Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لتحسين صعوبات التعلم اللغوية وأثرة على تقدير الذات لدى عينة من
تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الجارحى، مروة حامد عبد الجيد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة حامد عبد الجيد الجارحى
مشرف / حسام الدين محمود عزب
مشرف / هبة سامي محمود
مناقش / سامي الدين محمود عزب
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
243ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والارشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

مستخلص الدراسة
إسم الباحثـــة: مروة حامد عبد الجيد الجارحى.
عنوان الدراسـة: برنامج تدريبى لتحسين صعوبات التعلم اللغوية وأثره على تقدير الذات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
جهة الدراســة: قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسى، كلية التربية، جامعة عين شمس.
هدفت الدراسـة: إلى التحقق من فاعلية أنشطة البرنامج لتحسين صعوبات التعلم اللغوية, وأثر ذلك على تقدير الذات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية, وهدفت إلى محاولة تتبع مدى استمرارية تأثير ذلك البرنامج فى تحسين صعوبات التعلم اللغوية, وأثره على تقدير الذات فى المجموعة التجريبية بعد مضى شهر من تطبيق البرنامج،وتمثلت عينة الدراسة (20) طفلاً وطفلة يعانون من صعوبات التعلم اللغوية تتراوح أعمارهم من (7.5 :8.5) سنوات, مقسمة إلى مجموعتين (10) طفل وطفلة كمجموعة تجريبية، (10) أطفال كمجموعة ضابطة من الأطفال بمدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الأساسى، الشيخ زايد، السادس من اكتوبر، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس تقدير الذات (إعداد الباحثة)،والبرنامج التدريبى المقترح ( إعداد الباحثة) ومقياس الإلينوى لصعوبات التعلم لكيرك تقنين وتطوير(عزة عبد العزيز،2008)، مقياس نمو وظائف اللغة إعداد (نهلة عبد العزيز الرفاعى، 2004) واختبار الذكاء ستانفورد بنيه، الصورة الخامسة تقنين،(تقنين صفوت فرج ، 2010), ومقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة المصرية، إعداد (عبد العزيز الشخص ،2006).