Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح متعدد الوسائط التفاعلية قائم على القصص القرآني لتنمية مهارات التواصل الشفوي والاستعداد للقراءة لدى أطفال الرياض /
المؤلف
أحمد، رانيا أحمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا أحمد إبراهيم أحمد
مشرف / محمد كمال يوسف رجب
مشرف / ميسون عادل منصور
مناقش / الغريب زاهر إسماعيل محمد
مناقش / صفاء أحمد محمد
الموضوع
الحوار في القرآن. اضطرابات التواصل عند الأطفال. رياض الأطفال - مناهج. طرق التدريس. مدرسو رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
424 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/09/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 436

from 436

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: تقديم برنامج مقترح متعدد الوسائط التفاعلية قائم على القصص القرآني وقياس مدى فاعليته في تنمية مهارات التواصل الشفوي والاستعداد للقراءة لدى أطفال الرياض، ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة على التساؤلات التالية: ما مهارات التواصل الشفوي والاستعداد للقراءة التي ينبغي توافرها لدى أطفال الرياض؟ما القصص القرآني المناسب لتنمية مهارات التواصل الشفوي والاستعداد للقراءة لدى أطفال الرياض؟ما المعايير اللازمة للبرنامج المقترح متعدد الوسائط التفاعلية القائم على القصص القرآني لتنمية مهارات التواصل الشفوي والاستعداد للقراءة لدى أطفال الرياض؟ما التصميم التعليمي لبرنامج متعدد الوسائط التفاعلية لتنمية مهارات التواصل الشفوي والاستعداد للقراءة لدى أطفال الرياض؟ما فاعلية البرنامج المقترح متعدد الوسائط التفاعلية القائم على القصص القرآني في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات التواصل الشفوي والاستعداد للقراءة لدى أطفال الرياض؟ ما فاعلية البرنامج المقترح متعدد الوسائط التفاعلية القائم على القصص القرآني في تنمية الجوانب الأدائية لمهارات التواصل الشفوي والاستعداد للقراءة لدى أطفال الرياض؟واتبعت الدراسة منهجين هما:المنهج المسحي الوصفي،والمنهج التجريبي ، ومن حيث عينة الدراسة: اقتصرت الدراسة على مجموعة تجريبية بلغت (35) طفلا بروضة إحدى المدارس الحكومية بمدينة المنصورة ، واستخدمت الباحثة للتحقق من فاعلية الدراسة اختبار مهارات التواصل الشفوي والاستعداد للقراءة الإلكتروني المصور، وبطاقة ملاحظة مستوى أداء تلك المهارات لدى عينة الدراسة، وتم معالجة النتائج إحصائيا وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي /البعدي لصالح متوسط درجات الاختبار البعدي في مهارات الاستماع ومهارات التحدث ومهارات الاستعداد للقراءة، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي /البعدي لصالح متوسط درجات الاختبار البعدي في الدرجة الكلية لاختبار مهارات التواصل الشفوي والاستعداد للقراءة الإلكتروني المصور، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي /البعدي لصالح متوسط درجات القياس البعدي في بطاقة ملاحظة مستوى أداء مهارات التواصل الشفوي والاستعداد للقراءة لدى أطفال الرياض، وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات.