Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة، والتجاور الكتابي في علاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة ليبيا /
المؤلف
دوردة، عبير عمر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبير عمر أحمد دوردة
مشرف / محمد السيد متولى منصور الزيني
مشرف / المهدي علي البدري
مشرف / وليد تاج الدين السجينى
مناقش / وحيد السيد حافظ
مناقش / إيراهيم محمد أحمد على
الموضوع
التعلم. طرق التدريس. التعليم. الوسائط المتعددة (حاسبات إلكترونية) - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
417 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/09/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 528

from 528

المستخلص

عنوان البحث: ”فاعلية برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة، والتجاور الكتابي في علاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة ليبيا”هدف البحث إلى علاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي، وذلك من خلال استخدام البرنامج القائم على الوسائط المتعددة، والتجاور الكتابي.واستلزم ذلك دراسة نظرية لما جاء بالبحوث، والدراسات، والأدبيات، ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ بهدف التوصل إلى الأسس التي يقوم عليها البرنامج، وأيضًا بناء قائمة بصعوبات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي.وقد تم عرض أدوات البحث واجراءاته كما يلي:أولًا _ تشخيص العينة من خلال:اختيار عينة البحث الأولية من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي.إعداد قائمة بصعوبات الكتابة المحتملة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي.إعداد اختبار تحصيلي لتحديد التلاميذ منخفضي التحصيل.إعداد اختبار تشخيص صعوبات الكتابة، للوقوف على صعوبات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي.إعداد اختبار في صعوبات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي (قبلي _ بعدى) للتأكد من فاعلية البرنامج القائم على الوسائط المتعددة، والتجاور الكتابي، في علاج صعوبات الكتابة. تطبيق اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح، ومقياس تقدير السلوك لفرز حالات صعوبات التعلم لمصطفى كامل، والاختبار التحصيلي.ثانيًا_ بناء البرنامج القائم على الوسائط المتعددة والتجاور الكتابي، لعلاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي.إعداد دليل المعلم لاستخدام البرنامج القائم على الوسائط المتعددة، والتجاور الكتابي، في علاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي.تطبيق اختبار تشخيص صعوبات الكتابة، لتحديد عينة البحث التي تعاني من الصعوبات.تطبيق الاختبار في صعوبات الكتابة على عينة البحث ”الضابطة” والتجريبية.تطبيق البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتعددة، والتجاور الكتابي لعلاج صعوبات الكتابة، ثم إعادة الاختبار في صعوبات الكتابة تطبيقًا بعديًا، على المجموعتين الضابطة، والتجريبية.بعد الانتهاء من التطبيق، تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي وتم التوصل إلى عدد من النتائج، أهمها:استخدام البرنامج القائم على الوسائط المتعددة، والتجاور الكتابي، له أثر واضح في علاج صعوبات الكتابة، لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي.قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات، والمقترحات، في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.