Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية التفكير الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
محمد, أسماء أحمد عسران.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد عسران
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / فاطمة محمد طلبة
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
298 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

يعد تدريس مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية من الضروريات الهامه ، وذلك لما تتمتع به هذه المادة من مميزات حيث إنها تقدم دراسات عديدة، وتُلقى الضوء على حياتنا الاجتماعية، وتساعد الأفراد على تحديد أهدافهم كما إنها تقوم بتقديم وتطوير الوسائل والأساليب التي يمكن أن تساعد في حل المشكلات الاجتماعية، وعلى الرغم من أهمية تدريس مادة علم الاجتماع إلا أن طرق التدريس التقليدية المتبعة في تدريس هذه المادة قد أفقدها كثيرا من أهميتها وأوجد صعوبة في تحقيق أهدافها ، لذلك من الضروري اتباع طرق تدريس حديثة تعمل على تحقيق أهدافها ، بالإضافة إلى تنمية أنواع مختلفة من التفكير العام . لذلك تهدف هذه الدراسة إلى تنمية التفكير الجماعي من خلال تدريس مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية باستخدام بعض استراتيجيات النظرية البنائية .
وانطلاقاً من توصيات البحوث والدراسات السابقة التي تؤكد علي قلة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الجماعي في تدريس علم الاجتماع وعدم اتباع استراتيجيات تدريسية للاهتمام بتنمية التفكير الجماعي يمكن تحديد مشكلة البحث على النحو التالي :
مشكلة البحث :
يسعى البحث الحالي الى الاجابة عن السؤال الرئيسي التالي :
• ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تدريس ماده علم الاجتماع على تنمية التفكير الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة التالية :
1. ما مهارات التفكير الجماعي التي يجب تنميتها لطلاب المرحلة الثانوية ؟
2. ما أسس وفلسفة بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تدريس علم الاجتماع على تنمية التفكير الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
3. ما صورة وحدة من مادة علم الاجتماع مصاغه باستخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي ؟
4. ما فاعلية الوحدة المصاغة باستخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تدريس مادة علم الاجتماع على تنمية مهارات التفكير الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
أهمية البحث :
ترجع أهمية البحث في انه يقدم :
− نموذج لوحدة في تدريس علم الاجتماع باستخدام بعض الاستراتيجيات البنائية يمكن الاسترشاد بها في إعداد وحدات اخري من مادة علم الاجتماع والمواد الدراسية الأخرى .
− يفتح افاق جديدة للدراسة والبحث في تناول التفكير الجماعي كمدخل في تخطيط المناهج وتنفيذها.
− قائمة ببعض مهارات التفكير الجماعي .
− اختبار لقياس بعض مهارات التفكير الجماعي لدي طلاب المرحلة الثانوية .
إجراءات البحث :
يسير هذا البحث وفقاً للإجراءات التالية :
1) إعداد قائمة بمهارات التفكير الجماعي اللازمة لطلاب المرجلة الثانوية الدارسين لماده علم الاجتماع وذلك من خلال :
− الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة التي تناولت التفكير الجماعي ومهاراته.
− خصائص طلاب المرحلة الثانوية .
− عرض القائمة على الخبراء والمتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وضبطها ووضعها في صورتها النهائية .
2) تناول الاستراتيجيات البنائية المستخدمة ( الاستقصاء الجماعي ، التعلم المبني على المشكلة ، المجادلة التعاونية ) وذلك من خلال الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة .
3) إعادة صياغة الوحدة المختارة من كتاب مادة علم الاجتماع المقرر على طلاب المرحلة الثانوية في ضوء الاستراتيجيات البنائية المستخدمة ، وذلك على النحو التالي:
− تحديد أهداف الوحدة .
− ترجمة الأهداف الى محتوى. − اختيار الانشطة والوسائل التعليمية المناسبة لتدريس الوحدة .
− التدريس باستخدام الاستراتيجيات البنائية ( المجادلة التعاونية ، والتعلم المبنى علي المشكلة ، الاستقصاء الجماعي ) حيث تم المزاوجة بين هذه الاستراتيجيات الثلاثة بما يتناسب وهدف الدراسة وهو(تنمية التفكير الجماعي) .
− تصميم أساليب التقويم المناسبة لقياس فاعلية الواحدة .
4) إعداد اختبار لمهارات التفكير الجماعي وبطاقة ملاحظة التفكير وعرضهما على الخبراء المتخصصين.
5) إعداد دليل للمعلم لتدريس الوحدة المصاغة باستخدام الاستراتيجيات البنائية وضبطه.
6) قياس فاعلية الوحدة المصاغة لتنمية مهارات التفكير الجماعي ويتم ذلك من خلال :
− اختيار مجموعة البحث من طالبات المرحلة الثانوية للدارسين لماده علم الاجتماع .
− تطبيق اختبار مهارات التفكير الجماعي وبطاقة ملاحظة التفكير الجماعي ( قبلياً) علي طالبات مجموعة البحث .
− تدريس الوحدة المصاغة باستخدام الاستراتيجيات البنائية لطالبات مجموعة البحث .
− تطبيق اختبار مهارات التفكير الجماعي وبطاقة الملاحظة ( بعدياً) على طالبات مجموعة البحث.
7) رصد النتائج ومناقشتها وتحليلها ومعالجتها احصائياً .
8) تقديم التوصيات والمقترحات .
حدود البحث :
يقتصر البحث الحالي علي الحدود التالية :
1. مجموعة من طالبات الصف الثالث الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع بمدرسة (فاطمة الزهراء – بمحافظة قنا).
الصف الثالث الثانوي .
3. قائمة ببعض مهارات التفكير الجماعي المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية الدارسين لماده علم الاجتماع.
4. بعض استراتيجيات التعلم البنائي( استراتيجية التعلم المبني علي المشكلة ، استراتيجية الاستقصاء الجماعي ، المجادلة التعاونية )
منهج البحث
 المنهج الوصفي : ويستخدم في إعداد الاطار النظري الذى يتناول الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة و المرتبطة بالنظرية البنائية واستراتيجياتها التي تتناسب مع تنمية التفكير الجماعي ، وفى بناء أدوات البحث التي تتمثل في اختبار مهارات التفكير الجماعي ، وبطاقة ملاحظة التفكير الجماعي ، والوحدة المصاغة في ضوء الاستراتيجيات البنائية
 المنهج التجريبي : ويستخدم لقياس فاعلية الوحدة المصاغة في ضوء الاستراتيجيات البنائية على تنمية بعض مهارات التفكير الجماعي واختيار التصميم التجريبي المناسب لموضوع البحث والتطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث .