Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المراهقين لشريط الاخبار ببعض القنوات الفضائية العربية والاخبارية والاشباعات المتحققة منه/
المؤلف
احمد، احمد رشاد على.
هيئة الاعداد
باحث / احمد رشاد على احمد
مشرف / محمد زين عبد الرحمن
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافى
مناقش / محمود حسن اسماعيل
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
204ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - اعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

مستخلص الدراسة (ِAbstract)
اسم الباحث: أحمد رشاد على أحمد
الدراسة رسالة ماجستير بعنوان:
(استخدام المراهقين لشريط الأخبار ببعض القنوات الفضائية العربية
والإخبارية و الإشباعات المتحققة منه)
الهدف من لدراسة : التعرف على مدى اهتمام المراهقين بالشريط الإخباري الموجود أسفل الشاشة
وهل يلبى هذا الشريط احتياجاتهم من المعرفة والأخبار والإخبار .
العينة والمنهج: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح بشقية
الميداني والتحليلي حيث استخدم الباحث صحيفة الاستبيان وطبق الباحث استمارة
تحليل المضمون للمادة الاعلامية ، بما فيها من فئات ووحدات تحليل تخدم
موضوع البحث بشكل دقيق.
توصل الباحث لعدة نتائج :
أولا : نتائج الدراسة التحليلية:
1- جاءت قناة النهار الفضائية في الترتيب الأول في تحليل عينة الشريط الإخباري على مدار الأسبوع الصناعي من حيث عدد الأخبار التي تم عرضها على شريط الأخبار بواقع(22704) خبر وجاءت قناة النيل الفضائية الإخبارية في الترتيب الثاني بواقع(17700) خبر ، وهى مجموع الأخبار المتنوعة ما بين الخبر السياسي والأمني والصحي والرياضي...الخ .
2- اتفقت النتائج بقناة النهار الفضائية وقناة النيل الإخبارية ، حيث احتلت الأخبار السياسية الترتيب الأول والعدد الأكبر من الأخبار المعروضة على الشريط الإخباري بلغت ( 6648 ) خبر بنسبة 29.28% على قناة النهار، و(5020) خبر بنسبة 28.36% على قناة النيل .
ثانيا: أهم نتائج الدراسة الميدانية:
1- جاءت قناة النهار في الترتيب الأول متقدمة عن باقي القنوات الفضائية العربية بوزن مئوي (20.25%)، كما جاءت قناة النيل الإخبارية في المرتبة الأولى عن القنوات الفضائية العربية الإخبارية بوزن مئوي (23.98%)، وذلك من حيث ترتيب متابعة المبحوثين للشريط الإخباري لأهم ثلاث قنوات فضائية وثلاث قنوات إخبارية .
2- كما تشير النتائج أيضا إلى ان نسبة (41.3%) من مفردات العينة من حيث القنوات الفضائية التي يحرص المبحوثين على متابعة الشريط الإخباري بها موزعة بين (41.5%) من إجمالي عينة الذكور ، في مقابل (41.00%) من إجمالي مفردات عينة الإناث .