Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير أفلام رسوم متحركة لتنمية بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم/
المؤلف
شنودة، رضا جرجس حكيم
هيئة الاعداد
باحث / رضا جرجس حكيم شنودة
مشرف / عادل عبد الله محمد
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مشرف / محمد محمود زين الدين
مشرف / عبد الرحمن أحمد سالم
مناقش / حمد عبد الحميد أحمد
مناقش / زينب محمد أمين
الموضوع
أفلام الرسوم المتحركة مهارات استخدام الحاسب الآلي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
أ-ي، 432 ص،1-8:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
25/3/2014
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 424

from 424

المستخلص

مقدمة:
تلعب أفلام الرسوم المتحركة دورًا مهما في العملية التعليمية، لما ل ها من
عنصر تشويق وجذب خاصة للأطفال صغار السن، حيث تستحوذ علي عواطفهم
وتشد انتباههم، وقد تعلمهم بعض الأنماط السلوكية المرغوب فيها بطريقة أفضل
وأنجح من طرق أخري، ولهذا فإن البحث الحالي هو محاولة لعلاج قصور
مهارات استخدام الحاسب الآلي لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعل م،
وذلك عن طريق تطوير أفلام رسو م متحركة لتنمية بعض هذه المهارات التي
تعد واحدة من المهارات الحياتية التي يعمل المجتمع جاهدًا علي تنميتها للأطفال
ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث في وجود قصور في مهارات استخدام الحاسب الآلي لدي
الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعل م، وإمكانية تطوير أفلام رسو م متحركة
لتنمية بعض هذه المهارات.
وتتضمن المشكلة السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية تطوير أفلام رسوم متحركة لتنمية بعض مهارات استخدام
الحاسب الآلي لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم؟
وتتضمن المشكلة الأسئلة الفرعية التالية:
١- ما هي معايير إنتاج أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد التي تتناسب
مع فئة الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابل ين للتعلم ومؤشرات الأداء
الخاصة بتحقيق هذه المعايير؟
٢- ما هو التصور العام لنموذج التصميم التعليمي الخاص بتطوير أفلامالرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد التي تتناسب مع الأطفال ذوي الإعاقةالعقلية القابلين للتعلم؟
٣- هل يؤدي استخدام أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأب عاد إلي تنمية بعض
مهارات استخدام الحاسب الآلي لأعضاء المجموعتين التجريبيتين؟
٤- ما أنسب نوع من الشخصيات (شخصيات بشرية، شخصيات حيواني ة)
في أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد التي تناسب طبيعة الأطفال
ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم؟
أهداف البحث:
يهدف ال بحث الحالي إلي تنمية بعض مهارات استخد ام الحاسب الآلي
للأطفال ذوي الإعاقة العقلي ة القابلين للتعلم عن طريق تطوير أ ي تصميم وإنتاج
أفلام رسوم متحرك ة (فيلم شخصيات بشرية، فيلم شخصيا ت حيواني ة)، وتحديد
فاعلية الأفلام المستخدمة في تحقيق الهدف المحدد، والتعرف علي بقاء أثر التعلم
لدي الأطفال بعد مرور فترة من الوقت.
وذلك من خلال التالي:
١. تحديد معايير إنتاج أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد بما يتناسب مع
خصائص الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.
٢. التوصل إلي نموذج التصميم التعليمي الخاص بتصميم وإنتاج أفلام
الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد التي تتناسب مع الأطفال ذوي الإعاقة
العقلية القابلين للتعلم.
٣. تصميم وإنتاج أفلام رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد تحتوي علي بعض
مهارات استخدام الحاسب الآلي لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين
للتعلم.
٤. تنمية بعض مهارات استخدام الحاس ب الآلي لدي الأطفال ذوي الإعاقةالعقلية الذي أصبح تأهيلهم ضرورة إنسانية وقومية.
٥. تحديد أنسب الشخصيات (شخصيات بشرية، شخصيات حيواني ة) في
أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد التي تساعد الأطفال ذوي الإعاقة
العقلية القابلين للتعلم في اكتساب بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي.
أهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث الحالي في:
١- التوصل إلي تصميم وإنتاج أفلام رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد لتساعد
الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم عينة البحث في اكتساب
بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي، التي تمكنهم من التعلم.
٢- تعود أهمية البحث إلي الفائدة المرجوة العائدة علي المجتمع من تدريب
فئة الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم باستخدام أفلام الرسوم
المتحركة لتنمية مهاراتهم وتأهيلهم ليكونوا أفرادا عاملين وليسوا عالة
عليه.
٣- ارتباط مجال الدراسة بالمهارات الحياتية (مهارات استخدام الحاسب
الآلي) التي تساعد الأطفال ذوي الإعاقة العقلية على التكيف مع المجتمع
الذي يعيشون فيه.
فروض البحث:
١- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي
والبعدي في مهارات بطاقة الملاحظة للمجموعة التجريبية الأولي التي
درست فيلم الرسوم المتحركة ذو الشخص يات البشرية لصالح القياس
البعدي.
٢- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية الأولي التي درست
فيلم الرسوم المتحركة ذو الشخصيات البشرية لصالح القياس البعدي.
٣- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي
والبعدي في مهارات بطاقة الملاحظة للمجموعة التجريبية الثانية التي
درست فيلم الرسوم المتحركة ذو الشخصيات الحيوانية لصالح القياس
البعدي.
٤- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي
والبعدي في الاختبار التحصيلي للمجموعة الت جريبية الثانية التي درست
فيلم الرسوم المتحركة ذو الشخصيات الحيوانية لصالح القياس البعدي.
٥- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي في
مهارات بطاقة الملاحظة للمجموعة التجريبية الأولي التي درست فيلم
الرسوم المتحركة ذو الشخصيات البشرية والمجموعة التجريبية الثانية
التي درست فيلم الرسوم المتحركة ذو الشخصيات الحيوانية.
٦- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي في
الاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية الأولي التي درست فيلم الرسوم
المتحركة ذو الشخصيات البشرية والمجموعة التجريبية الثانية التي
درست فيلم الرسوم المتحركة ذو الشخصيات الحيوانية.
٧- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي
والتتبعي في مهارات بطاقة الملاحظة للمجموعة التجريبية الأول ي التي
درست فيلم الرسوم المتحركة ذو الشخصيات البشرية.
٨- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي
والتتبعي في الاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية الأول ي التي
درست فيلم الرسوم المتحركة ذو الشخصيات البشرية.
٩- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي
والتتبعي في مهارات بطاقة الملاحظة للمجموعة التجريبي ة الثاني ة التي
درست فيلم الرسوم المتحركة ذو الشخصيات الحيوانية.
١٠ - لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين
البعدي والتتبعي في الاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية الثانية التي
درست فيلم الرسوم المتحركة ذو الشخصيات الحيوانية.
محددات البحث:
يلتزم البحث الحالي بالمحددات التالية:
أو ً لا: المحددات البشرية
- يقتصر البحث علي مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة
٦٨ ) وتتراوح - العقلية القابلين للتعلم والتي تتراوح نسبة ذكاؤهم بين ( ٦١
.(١٢ - أعمارهم بين ( ٩
ثانيًا: المحددات المكانية
- يقتصر البحث علي مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة التربية
الفكرية ببورسعيد.
ثالثًا: المحددات الزمنية:
.٢٠١٤ / - تطبيق التجربة في العام الدراسي ٢٠١٣
رابعًا: المحددات المنهجية:
- يقتصر البحث علي بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي.
- يقتصر البحث علي تصميم وإنتاج أفلام رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد.
- يقتصر البحث علي تصميم وإنتاج شخصيات بشرية وشخصيات حيوانية
لأفلام الرسوم المتحركة.
منهجية وإجراءات البحث:
يتبع البحث الحالي:
المنهج الوصفي: لتحليل ونقد واستنتاج متطلبات إعداد عناصر الإطار 
النظري للبحث.
المنهج شبه التج ريبي: لإجراء تجربة البحث والتحقق من صحة الفروض 
ويتناول المتغيرات التالية:
• المتغير المستقل: أفلام الرسوم المتحركة.
• المتغير التابع: بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي.
التصميم التجريبي:
أفلام الرسوم المتحركة
مج ١ مج ٢
القياس القبلي (تطبيق بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي)
فيلم الرسوم المتحركة
ذو الشخصيات البشرية
فيلم الرسوم المتحركة
ذو الشخصيات الحيوانية
القياس البعدي (تطبيق بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي)
بعض
مهارات
استخدام
الحاسب الآلي القياس التتبعي (إعادة تطبيق بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي)
حيث:
مج ١: المجموعة التجريبية الأولي.
مج ٢: المجموعة التجريبية الثانية.
أدوات البحث:
١- اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات استخدام الحاسب الآلي (من إعداد الباحثة).
٢- بطاقات الملاحظة لقياس مهارات استخدام الحاسب الآلي (من إعداد
الباحثة).
٣- فيلم الرسوم ا لمتحركة ثلاثي الأبعاد ذو شخصيات بشرية (من إعداد
الباحثة).
٤- فيلم الرسوم المتحركة ثلاثي الأبعاد ذو شخصيات حيوانية (من إعداد
الباحثة).
إجراءات البحث:
تم التحقق من صحة فروض البحث وفقُا للإجراءات التالية:
١- عمل دراسة مسحية للمراجع والدراسات السابقة ذات الصلة بموض وع
البحث الحالي لصياغة الإطار النظري.
٢- تحديد بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي، -التي سيتم تحديدها بناءًا
علي احتياجات عينة البح ث- وإعداد قائمة بها واستطلاع آراء بعض
الخبراء والمحكمين.
٣- إعداد بطاقات الملاحظة والاختبار التحصيلي وعرضهما علي المحكمين
لأخذ آرائهم.
٤- تصميم وإنتاج أفلام رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد (ذو الشخصيات البشرية،
وذو الشخصيات الحيواني ة) تضم بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي
المقترح إكسابها للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.
٥- اختيار العينة وتقسيمها علي المجموعتين التجريبيتين عشوائيًا.
٦- الاختبار القبلي لبطاقات الملاحظة والاختبار التحصيلي علي المجموعتين
التجريبيتين ورصد النتائج.
٧- تطبيق أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد أي استخدامها بواسطة أفرادالمجموعتين التجريبيتين.
٨- الاختبار البعدي لبطاقات الملاحظة والاختبار التحصيلي علي المجموعتين
التجريبيتين ورصد النتائج.
٩- الاختبار التتبعي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة علي المجموعتين
التجريبيتين بعد فترة شهر ورصد النتائج.
١٠ - التحقق من صحة الفروض بعد إجراء المعالجات الإحصائية.
١١ - التوصل للنتائج وتفسيرها علي ضوء الدراسات المرتبطة.
١٢ - تقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
نتائج البحث:
بعد الانتهاء من الإجراءات السابقة، تم التوصل إلي النتائج التالية:
١. فاعلية أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد في تنمية بعض مهارات
استخدام الحاسب الآلي لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.
٢. تأثير فيلم الرسوم المتحركة ذو الشخصيات البشرية في تنمية مهارات
استخدام الحاسب الآلي أكثر من فيلم الرسوم المتحركة ذو الشخصيات
الحيوانية.
٣. فاعلية أفلام رسوم متحركة في بقاء أثر التعلم للتحصيل المعرفي والأداء
المهاري لبعض مهارات استخدام الحاسب الآلي لدي الأطفال.
توصيات البحث ومقترحاته:
أ- التوصيات:
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي توصي الباحثة بما يلي:
١. الاستفادة من أفلام الرسوم المتحركة التعليمية المعدة لهذا البحث في
تنمية بعض المهارات الحياتية الأخري لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية
القابلين للتعلم.
٢. الاستفادة من أفلام الرسوم المتحركة الت عليمية المعدة لهذا البحث في
تنمية بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي أخري لدي الأطفال ذوي
الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.
٣. التوسع في استخدام أفلام الرسوم المتحركة التعليمية في تعليم الأطفال
ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، وعدم الاقتصار علي الطرق التقليد ية
في تعليمهم.
٤. الاهتمام بتصميم شخصيات لأفلام الرسوم المتحركة التعليمية والتي
تتوافق مع رغبات وميول الأطفال ذوي الإعاقة العقلية.
٥. الاهتمام بفئة ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم في تنمية معظم
المهارات الحياتية التي تعينهم للعيش حياة كريمة سوية مثل أقرانهم من
الأسوياء.
٦. الاستفادة من أفلام الرسوم المتحركة في خدمة جميع فئات ذوي
الاحتياجات الخاصة لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة.
٧. استخدام معايير تطوير أفلام الرسوم المتحركة التي تتناسب مع الأطفال
ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم المستخدمة في تطوير أفلام هذا
ملخص البحث باللغة العربية
- ٤٣٢ -
البحث؛ في تطوير أفلام رسوم متحركة تعليمية أخري.
٨. استخدام نموذج تصميم أفلام الرسوم المتحركة المستخدم في تصميم
وإنتاج أفلام هذا البحث؛ في تصميم وإنتاج أفلام رسوم متحركة تعليمية.