Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج براجماتي مقترح لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها /
المؤلف
أحمد, وفاء عبدالبصير عبدالجليل.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء عبدالبصير عبدالجليل أحمد أبوجانب
مشرف / محمد السيد الزيني
مشرف / سماح رزق رمضان
مناقش / إبراهيم محمد أحمد علي
مناقش / رحاب زناتي عبدالله
الموضوع
الإتصال - الإجتماع, علم. اللغات - دراسة وتعليم. برمجيات الحاسبات الإلكترونية. الإبداع في التعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
320 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/09/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى : تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول باستخدام برنامج براجماتي مقترح. ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة الحالية للإجابة عن السؤال الرئيس التالي : كيف يمكن تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول من خلال برنامج براجماتي مقترح ؟ وتنبثق عنه الأسئلة الفرعية التالية : ما أهم مهارات التواصل الشفوي اللازمة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول؟ ما أسس البرنامج البراجماتي المقترح لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول؟ ما مدى فعالية البرنامج البراجماتي المقترح في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول؟ وقد اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ، بالتطبيق على مجموعة تجريبية واحدة من الصوماليين الدارسين للعربية في المستوى المتوسط الأول ، بمركز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بكلية التربية جامعة المنصورة ، وعددهم عشرون طالبا ، وتم تطبيق أدوات الدراسة وموادها ؛ لتعرف مدى فعالية البرنامج البراجماتي المقترح والتي تمثلت في : استبانة لتعرف مهارات التواصل الشفوي المناسبة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول. اختبارمهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول. اختبار مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول.وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات اختبار مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول في التطبيقين القبلي /البعدي لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات بطاقة الملاحظة لمهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول في التطبيقين القبلي/ البعدي لصالح التطبيق البعدي .تشير النتائج في مجملها إلى فعالية البرنامج البراجماتي المقترح في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط الأول.