Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط للموارد المادية وعلاقتها بالنمط الاستهلاكي لدي الطلاب في مرحلة التعليم الجامعي /
المؤلف
السميط، حصة عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
مشرف / حصة عبدالرحمن السميط
مشرف / يسرية أحمد عبد المنعم
مشرف / كامل عمر عارف عمر
مناقش / يسرية أحمد عبد المنعم
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
319 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - الإقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

التخطيط للموارد المادية وعلاقته بالنمط الاستهلاكي لدى طلاب في مرحلة التعليم الجامعي
المقدمة:
الأسرة هي اللبنة الأولى لبناء الفرد ، فمنها يأخذ كل الأفكار والمعتقدات والسلوكيات المختلفة التي ينطلق من خلالها للمجتمع الكبير وتعتبر ربة الأسرة هي الموجه الأول وفي أغلب الأحيان تكون هي القدوة والمثل الأعلى للأبناء الذين هم بناء المجتمع والجيل الجديد الذي نسعى وبكل جهد لشد يده للطريق السليم وتلقينه لكيفية الاعتماد على النفس واتخاذ القرارات المختلفة في الحياة الاجتماعية و الاقتصادية المختلفة ومن هذا المنطلق قدمنا هذه الدراسة المتواضعة آملين من الله عزّ وجل أن تكون دليلاً بسيطاً ومرشدًا لإخواننا طلاب الجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين (17-25) سنه حيث تحتوي على بعض الأنماط الاستهلاكية المختلفة التي ترشدهم وتساعدهم على التخطيط السليم في إستخدام الموارد المتاحة لديهم بما يحقق لهم أكبر منفعة ويقلل الفاقد منها
حيث يتعلم الفرد سلوكه الاستهلاكي من خلال ملاحظة سلوك الوالدين وتفاعله مع إخوته أثناء المواقف الاستهلاكية وتجاربه الاستهلاكية المباشرة في ظل التوجيه الأبوي ”1985Lyle” وقد أشارت سكينه عبدالرحمن ”1998” إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أنماط النمط الإنفاقي لمصروف الطفل وبين أنماط التوجيه الأسري.
وبذلك تقوم الأسرة بدور هام في تنشئة الطفل كمستهلك. حيث يتوقف استهلاك الفرد على نوعية المعلومات والعادات والاتجاهات التي تكونت وتأصلت لديه منذ الصغر بالممارسة اليومية.

هدف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى (التخطيط للموارد المادية وعلاقته بالنمط الاستهلاكي لدى الطلاب في مرحلة التعليم الجامعي)، ولتحقيق هذا الهدف يستلزم تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
1- التعرف على تخطيط وإدارة ربة الأسرة لبند مورد الدخل الشهري الأسري.
2- التعرف على إدارة ربة الأسرة لبعض بنود الإنفاق الأسري وهما إدارة بند الغذاء والملبس والأدوات الشخصية ووسائل الإتصال التكنولوجي.
3- توضيح العلاقة بين إدارة ربة الأسرة لبند (الغذاء والملبس والأدوات الشخصية ووسائل الإتصال التكنولوجي) وبعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية لربة الأسرة من حيث (عمر الوالدين – المستوى التعليمي للوالدين – الحالة المهنية للأم – حجم الأسرة – الدخل الشهري – مدى الحياة الزوجية – تخطيط الدخل الشهري الأسري).
4- تحـديـد مسـتوى الـنمـط الاستهلاكي لـدى طـلاب عـيـنة الدراسة بمـحـاورة وهي (الغذائي – الملبس – الأدوات الشخصية ووسائل الإتصال التكنولوجي).
5- دراسة العلاقة بين بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية لطلاب عينة الدراسة (الجنس – المصروف الشخصي – التنشئة الاستهلاكية للأبناء – اتخاذ القرارات – تخطيط المصروف الشخصي – الصفات الشخصية – نوعية الكليات التي يدرسون فيها سواء النظرية أو العملية أو العلمية – تخطيط الأسرة لمورد الدخل الشهري – إدارة الأسرة لبند الغذاء والملبس) والنمط الاستهلاكي لطلاب عينة الدراسة ومحاورة.
6- التعرف على الفروق بين الطلاب عينة الدراسة وفقًا للأنماط الاستهلاكية بمحاورها وبين كل من (الجنس – التخصص الدراسي نظري أو العلمي – الصفات الشخصية – تخطيط المصروف الشخصي).

أهمية الدراسة:
ترجع أهمية الدراسة أكاديمياً وتطبيقياً الى الاهتمام بدراسة ومعرفة تأثير التخطيط للموارد المادية على أنماط الاستهلاك المختلفة لدى طلاب عينة الدراسة وربة الأسرة والتعرف على إدارة ربة الأسرة لبند الغذاء والملبس وتأثير هذا الاتجاه على كيفية اتخاذ القرارات المختلفة المتعلقة بالجوانب الاجتماعية و الاقتصادية والديموجرافيا لربة الأسرة من حيث ( عمر الوالدين – المستوى التعليمي للوالدين – الحالة المهنية للأم حجم الأسرة – محل الإقامة – مدى الحياة الزوجية – تخطيط الدخل الشهري للأسرة )وعلاقتها بالنمط الاستهلاكي للطلاب عينة الدراسة ( الاستهلاك الغذائي _ الملبسي _الأدوات الشخصية ووسائل الاتصال التكنولوجي ) .
بالإضافة إلى أن هذه الدراسة إلى جانب مثيلاتها من الدراسات في هذا المجال أصبحت على جانب كبير من الأهمية سواء على المستوى الفردي أو المجتمعي لتوفير المعلومات والدراسات عن الطلاب عينة الدراسة وللأسرة خاصة في ظل المتغيرات المستمرة والمتلاحقة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والديموغرافي.
وفيما يلي صياغة لأهمية الدراسة في النقاط التالية:
1- التعريف بالموارد المادية المتاحة وكيفية تقليل الفاقد منها لتحقيق أكبر منفعة .
2- التعرف على المحاور الأساسية للنمط الاستهلاكي للطلاب عينة الدراسة (الغذائي – الملبسي – الأدوات الشخصية ووسائل الإتصال التكنولوجي).
3- إدراك مدى قدرة ربة الأسرة على اتخاذ قراراتها المتعلقة بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية.
4- تحديد مدى تأثر الطلاب عينة الدراسة بالسلوك الاستهلاكي لربة الأسرة.
5- التعرف على دور التكنولوجيا الحديثة على أنماط الاستهلاك المختلفة لربة الأسرة والطلاب عينة الدراسة.

منهج الدراسة:
تستخدم هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لتجميع البيانات الخاصة بالطلاب عينة الدراسة وربة الأسرة واتجاهاتهم نحو التخطيط للموارد المتاحة لديهم والدخل والأنماط الاستهلاكية ( الغذائي – الملبسي – الأدوات الشخصية ووسائل الاتصال التكنولوجي ) ومن ثم تحليل العلاقات الإحصائية بين بعض العوامل الاقتصادية و الاجتماعية والديموغرافية ( الجنس – نوع المدارس التي تعلموا فيها بالمرحلة الثانوية – المصروف الشخصي – محل الإقامة – الموطن الأصلي – التنشئة الاستهلاكية للأبناء – اتخاذ القرارات – الصفات الشخصية – نوعية الكليات التي يدرسون فيها ”نظرية أو عملية أو علمية ” – تخطيط المصروف الشخصي – تخطيط الأسرة لمورد الدخل الشهري – إدارة الأسرة لبند الغذاء و الملبس ) واتجاهات أفراد الأسرة نحو التخطيط الاستهلاكي وأنماط الاستهلاك المراد دراستها .
حدود الدراسة:
اولاً: عينة الدراسة:
1- النطاق الجغرافي: تم اختيار عينة غرضية من طلاب وطالبات كلية التربية النوعية جامعه عين شمس (العباسية، القاهرة)
2- النطاق البشري: تتكون عينة الدراسة من مجموعتين:
ت‌- عينة الدراسة الاستطلاعية:
وتشتـمل على (40) طـالب وطـالبة مع (40) ربـات أسرهم وقد تم اختيارها بطريقه غرضية، وذلك لتقنين أدوات الدراسة. (حساب الصدق والثبات)
ث‌- عينة الدراسة الأساسية:
وكانت عبارة عن عينة اختيارية (غرضية) قوامها 200 طالب وطالبه من داخل كلية التربية النوعية جامعة عين شمس بحيث شملت العينة على بعض أقسام الكلية بنسبة تتراوح 75 طالب وطالبة في قسم الاقتصاد المنزلي، و75 طالب وطالبة في قسم تكنولوجيا التعليم، و50 طالب وطالبة في قسم الإعلام التربوي، وتعذر وجود عينة في قسمي التربية الموسيقية والتربـيـة الفنـية نظـراً لطبيعة دراستهما في هذين القسمين.
ثانيا: أدوات الدراسة:
تشمل الأدوات ما يلي:
1- استمارة استبان للطالب وتتضمن:
أ‌- بيانات أولية (الجنس – التخصص الدراسي – نوع الكلية – العمر –مكان السكن)
ب‌- الصفات الشخصية لطلاب عينة الدراسة.
ج‌- المناخ الأسرى ويتضمن: -
-العلاقة بين أفراد الأسرة.
-العلاقة بين الأبناء وبعضهم.
د- اتخاذ القرارات في المجالات المختلفة: -
-مجال الدراسة.
-مجال العلاقات الاجتماعية.
-مجال الامور الشخصية.
-مجال القرارات الأسرية.
ه- الانماط الاستهلاكية وتتضمن: -
-النمط الاستهلاكي الغذائي.
-النمط الاستهلاكي لبند الملابس.
-النمط الاستهلاكي للأدوات الشخصية ووسائل الاتصال.
2-استمارة البيانات للأم وتتضمن: -
أ-بيانات عن الزوجين (عمر الأب – عمر ربة الأسرة – مدة الزواج – المستوى التعليمي لرب الأسرة – المستوى التعليمي لربة الأسرة – الدخل الشهري)
ب – تخطيط وإدارة الدخل لربة الأسرة.
ج – ربة الأسرة في التنشئة الاستهلاكية.
خطوات إجراء الدراسة:
1- دراسة نظرية عن ” التخطيط للموارد المادية وعلاقتها بالنمط الاستهلاكي لدى الطلاب في مرحلة التعليم الجامعي ”.
2- الاطلاع على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة.
3- اختيار عينة الدراسة.
4- إعداد استمارات الاستبانة الخاصة بموضوع الدراسة.
5- أعداد مقياس لقياس التخطيط للموارد المادية.
6- إعداد مقياس للنمط الاستهلاكي.
7- تجميع البيانات بتطبيق الاستمارة والمقاييس السابقة على عينة الدراسة.
8- عمل المعاملات الإحصائية الخاصة بالدراسة.
9- وضع التوصيات والمقترحات بناءًا على نتائج الدراسة.
10- وضع الملاحق الخاصة بموضوع الدراسة.
تعاريف بعض المصطلحات العلمية والإجرائية في الدراسة:
1- النمط: Patterns
هو سلوك الفرد المتكرر لفترة طويلة من الزمن كما يراه الآخرون ويعمل الفرد بموجبه، ويعتبره الإطار العام الذي يحدد علاقاته مع الآخرين (سيد الهوارى 1996).
2- الاستهلاك: Consumption
يعرف بأنه (استخدام السلع والمنتجات أو الخدمات واستهلاكها، فضلاً عن استهلاك الصور والرموز فهو استهلاك لكل ما هو مادي ومعنوي، وما يصاحب ذلك من إشباع لحاجات متنوعة (بيولوجية واجتماعية وثقافية ونفسية) بعضها يكون ظاهراً والبعض الآخر مستتراً، وتختلف باختلاف المكان والزمان، وباختلاف توجهات وأعضاء وجماعات المجتمع وباختلاف ثقافتهم الفرعية (سناء النجار 2010).
3-الانماط الاستهلاكية: Patterns Consumption
تعرف بأنها (طرق وأساليب إنفاق الأسرة لدخلها في الوجوه المختلفة من الضروريات (المأكل –الملبس – المسكن) والكماليات التي تختلف من فرد لآخر لتسد بها حاجاته البيولوجية والاجتماعية والثقافية نتيجة التفاعل بين خصائص الأفراد.
4-الأسرة:
تعني الجماعة المكونة من الزوج والزوجة وأبنائهما غير المتزوجين الذين يقيمون معاً في مسكن واحد ويشتركون في حياة اجتماعية واقتصادية واحدة.
5-ربة الأسرة:
هي المرأة العاملة وغير العاملة المنجبة بأسر عينة الدراسة والتي تقوم بأعبائها ومهامها المنزلية والأسرية في نطاق عينة الدراسة.
6-المناخ الأسرى:
ويقصد به إجرائياً (الطابع العام للحياة الأسرية والذي يتضح في العلاقة بين الزوجين والعلاقة بين الوالدين والابناء.
7-إدارة وتخطيط الدخل المالي:
هو موازنة ربة لأسرة لما لديها من موارد متاحه وما يجب عليها أداؤه من أعمال والذي سيتم من خلال التوجيه الأمثل للموارد المتاحة في الأعمال المطلوبة.
فروض الدراسة
في طور الإطار النظري للدراسة ونتائج الدراسات والبحوث السابقة تم تحديد فروض الدراسة الحالية فيما يلي:
7- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين بعض الخصائص الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية لأسرة الطلاب عينة الدراسة (عمر الوالدين – المستوى التعليمي للوالدين – الحالة المهنية للأم – حجم الأسرة – الدخل الشهري الأسري) كمتغيرات مستقلة، وبين تخطيط الدخل الشهري الأسري كمتغير تابع.
8- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين الخصائص الاقتصادية والاجتماعية لربة الأسرة لطلاب عينة الدراسة كمتغيرات مستقلة وبين إدارة بند الغذاء – إدارة بند الملابس كمتغرين تابعين.
9- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين تخطيط الدخل الشهري الأسري وبين كل من إدارة ربة الأسرة لبند الغذاء وبند الملبس.
10- توجد علاقة ارتباطية معنوية بين بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية لدى طلاب عينة الدراسة كمتغيرات مستقلة وتشمل (الجنس ذكور وإناث – تخطيط المصروف الشخصي – اتخاذ القرارات – الصفات الشخصية – نوعية الكليات التي يدرسون بها) وبين التنشئة الاستهلاكية للأبناء (الغذائي – الملبسي – الأدوات الشخصية ووسائل الاتصال التكنولوجي) لدى طلاب عينة الدراسة كمتغير تابع.
11- توجد علاقة ارتباطية معنوية بين بعض الخصائص الأسرية لطلاب عينة الدراسة وتشمل كل من (تخطيط الأسرة لمورد الدخل الشهري – إدارة الأسرة لبند الغذاء والملبس) كمتغيرات مستقلة وبين النمط الاستهلاكي (الغذائي -الملبسي – الأدوات الشخصية ووسائل الاتصال التكنولوجي) لدى طلاب عينة الدراسة كمتغيرات تابعة.
12- وجود فروق بين مستوى النمط الاستهلاكي بمحاوره للطلاب عينة الدراسة وفقًا لكل من (الجنس ذكور وإناث – الصفات الشخصية – اتخاذ القرارات – التخصص الدراسي ” نظري أو علمي ” – تخطيط المصروف الشخصي).
الأساليب الإحصائية المستخدمة
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية:
7- التكرارات والنسب المئوية.
8- معامل ارتباط الرتب لسبيرمان.
9- معامل بيرسون.
10- معامل كندال.
11- اختبار ( ف ) F-test للوقوف على دلالة التفاعل بين متغيرات الدراسة.
12- وتم التحليل ببرنامج SPSS
الخطوات الإجرائية للدراسة:
1- الاطلاع على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة وإعداد الإطار النظري للدراسة.
2- الدراسة الميدانية من خلال القيام بالزيارات للأمهات والطلاب محل الدراسة لجمع المعلومات والبيانات ووضع الأدوات الخاصة بالدراسة.
3- إعداد استمارات البيانات العامة للطالب ولربة المنزل الخاصة بالطالب.
4- إعداد مقاييس كفاءة ربة المنزل في التنشئة الاستهلاكية وإدارة الدخل وإدارة بند الغذاء وإدارة بند الملابس.
5- أعداد مقاييس كفاءة الطالب الجامعي في اتخاذ القرار في كافة المجالات وتخطيط المصروف الشخصي والمناخ الأسري.
6- اجراء دراسة استطلاعية:
وتشتمل على (40) طالب وطالبة مع (40) ربات أسرهم، وقد تم اختيارها بطريقة غرضية، وذلك لتقنين أدوات الدراسة.
7- اجراء دراسة على عينة الدراسة الأساسية:
وكانت عبارة عن عينة اختيارية (غرضية) قوامها 200 طالب وطالبة من داخل كليه التربية النوعية جامعة عين شمس بحيث شملت العينة على بعض أقسام الكلية بنسبة تتراوح 75 طالب وطالبة في قسم الاقتصاد المنزلي، و75 طالب وطالبة في قسم تكنولوجيا التعليم، و50 طالب وطالبة في قسم الإعلام التربوي، وتعذر وجود عيـنه في قسـمي التربيـة الموسيقيـة والتربيـة الفـنيـة نظراً لطبيعـة دراستهما في هذين القسمين.
8- إجراء التحليلات الإحصائية السابق ذكرها.
9- مناقشة وتفسير النتائج.
10-وضع التوصيات والمقترحات بناءاً على الدراسة.
أهم النتائج
1- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0،05-0،01 ) بين بعض الخصائص والديمغرافية لأسرة الطلاب عينة الدراسة– المستوى التعليمي لربة المنزل – الحالة المهنية لربة المنزل – الدخل الشهري الأسري) كمتغيرات مستقلة، وبين تخطيط الدخل الشهري الأسري كمتغير تابع.
2- وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0،05-0،01 ) بين بعض الخصائص والديمغرافية لأسرة الطلاب عينة الدراسة (حجم الأسرة) وتخطيط الدخل الشهري الأسري كمتغير تابع.
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية عند مستوى ( 0،05-0،01 ) بين الخصائص الاقتصادية والاجتماعية لربة الأسرة لطلاب عينة الدراسة ( المستوى التعليمي لربة المنزل – الحالة المهنية لربة المنزل – الدخل الشهري ) كمتغيرات مستقلة وبين إدارة بند الغذاء – إدارة بند الملابس كمتغرين تابعين.
4- وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى ( 0،05-0،01 ) بين تخطيط الدخل الشهري الأسري وبين كل من إدارة ربة الأسرة لبند الغذاء والملبس.
5- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى ( 0،05-0،01 ) بين بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية لدى طلاب عينة الدراسة كمتغيرات مستقلة وتشمل (تخطيط المصروف الشخصي – اتخاذ القرارات – الصفات الشخصية) وبين التنشئة الاستهلاكية للأبناء (الغذائي – الملبسي – الأدوات الشخصية ووسائل الاتصال التكنولوجي) لدى طلاب عينة الدراسة كمتغير تابع.
6- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى ( 0،05-0،01 ) بين تخطيط الأسرة لمورد الدخل الشهري – إدارة الأسرة لبند الغذاء والملبس كمتغيرات مستقلة وبين النمط الاستهلاكي ( الغذائي - الملبسي – الأدوات الشخصية ووسائل الاتصال التكنولوجي ) لدى طلاب عينة الدراسة كمتغيرات تابعة.
7- عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0،05-0،01 ) بين بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية لدى طلاب عينة الدراسة كمتغيرات مستقلة وتشمل ( نوع الكلية – الجنس – العمر - التخصص الدراسي) وبين الانماط الاستهلاكية المختلفة للطالب الجامعي ( الغذائي – الملبسي – الأدوات الشخصية ووسائل الاتصال التكنولوجي ) لدى طلاب عينة الدراسة كمتغير تابع.
8- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى النمط الاستهلاكي بمحاوره للطلاب عينة الدراسة وفقًا لكل من (الصفات الشخصية – اتخاذا القرارات -تخطيط المصروف الشخصي).
توصيات الدراسة:
ت‌- على الأجهزة المعنية بالأسرة ( وزارة التربية والتعليم، وزارة الصحة، وزارة الثقافة ) عمل ندوات ودورات تدريبية للأسر والأبناء وذلك لـ:
- الاهتمام بالموارد المادية وحسن استثمارها الإستثمار الأمثل لما لها من ندرة نسبية بما يحقق أقصى اشباع ممكن.
- التخطيط الأمثل داخل الأسرة هو الركيزة الأساسية لحسن استغلال الموارد المتاحه لدى الأسرة.
- التنشئة الاستهلاكية لها دور كبير في أنماط الاستهلاك المختلفة.
- مستوى اتخاذ القرار يؤثر تأثيراً بالغاً في مستوى الانماط الاستهلاكية.
ث‌- توصيات خاصه بوسائل الإعلام المختلفة لما لها من تأثير سريع في التوعية عن طريق عمل برامج للتثقيف والتوعية للأسرة لمنع الغش والتأكد من صلاحية الشئ ومطابقته للمواصفات
جـ- توصيات خاصه بالوزارات المعنية بوضع مناهج دراسية ترشد الطالب إلى حسن استثمار الموارد وترشيد الإنفاق