Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتغيرات النفسية المسهمة في توجيه الطلاب لمسار العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية :
المؤلف
فهد محمود رزق الطويرقي
هيئة الاعداد
باحث / فهد محمود رزق الطويرقي
مشرف / حسين حسن حسين طاحون
مشرف / وصل الله عبد الله حمدان السواط
مشرف / إيهاب محمد نجيب السيد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
196ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين بعض المتغيرات النفسية والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب مسار العلوم الطبيعية في نظام المقررات الثانوي المستوى الأول والثاني في المملكة العربية السعودية، وتحديد القدرة التنبؤية للمتغيرات النفسية في توجيه الطلاب لمسار العلوم الطبيعية على التنبؤ بالإنجاز الأكاديمي باستخدام محك مستويات الأداء التحصيلي. وتكوَّنت عينة الدراسة من (986) طالباً من طلبة المستوى الأول والثاني في نظام المقررات الثانوي بالمملكة العربية السعودية بمدن الطائف ومكة المكرمة وجده. ولجمع البيانات تمَّ بناء بطارية اختبار تكوَّنت من خمسة مقاييس لقياس (الميول العلمية، والاتجاهات نحو مهنة المستقبل، ودافعية التعلم، والاستعداد الدراسي العلمي، والاتجاهات العلمية). وأظهرت النتائج أنَّ بطارية الاختبار تتمتع بدرجة من الثبات والصدق المقبولة لتطبيق هذه الدراسة، وتحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة على المفردات في كل محور من محاور البطارية، وهي (أحادية البعد، الاستقلال الموضعي، التحرر من السرعة، ملاءمة نماذج للبيانات)، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لمتغيرات ( الاتجاهات نحو مهنة المستقبل، ودافعية التعلم، والاستعداد الدراسي العلمي) ساهمت في التنبؤ بالإنجاز الأكاديمي، بينما يظهر أنه لا يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ( محور الميول العلمية ومحور الاتجاهات العلمية ) والإسهام في التنبؤ بالإنجاز الأكاديمي. وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بضرورة العمل على إجراء المزيد من الأبحاث القائمة على دراسة وتحليل علاقة العوامل النفسية بالإنجاز الأكاديمي ولجميع الفروع العلمية والأدبية والمهنية، وعمل اختبارات لطلاب المدارس خلال فترات دراستهم المختلفة، من أجل تحديد مستويات استعدادهم الدراسي وميولهم ورغباتهم وقدراتهم، حتى تكون بمثابة دليل يوجههم في المرحلة الثانوية.