Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام وحدة مقترحة في الفلسفة البيئية علي تنمية القيم والقدرة علي اتخاذ القرارات البيئية لطلاب الفلسفة بكلية الآداب /
المؤلف
السيد، إيمان سعيد عبد المنعم.
هيئة الاعداد
مشرف / إيمان سعيد عبد المنعم السيد
مشرف / سميرة عطية عريان
مشرف / يسري إبراهيم إبراهيم
مشرف / سميرة عطية عريان
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
209 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

أولاً : مشكلة الدراسة :
أتضح وجود حاجة ماسة لدي طلاب كلية الآداب شعبة الفلسفة إلى اكتساب قيم بيئية هامة تسهم في تنمية قدرتهم على اتخاذ القرارات الصائبة نحو بيئتهم والإسهام في إنمائها، ومن هذا المنطلق قامت الباحثة باستطلاع مناهج الفلسفة بكلية الآداب وإجراء تحليل محتوى لما تتضمنه وجد أن مناهج الفلسفة لا تحتوى على وحدات دراسية تتعلق بالفلسفة البيئية، ومن خلال الاطلاع على الدراسات والبحوث والأديبات التي تناولت طرق واستراتيجيات تدريس الفلسفة وكذلك الدراسات والبحوث التي تناولت القيم واتخاذ القرارات، فأن مشكلة الدراسة الحالية تتحدد في إن المناهج التي يتم تدريسها لشعبة الفلسفة بكلية الآداب لم تتناول موضوع الفلسفة البيئية.
- تساؤلات الدراسة :
التساؤل الرئيسي التالي:-
ما فاعلية استخدام وحدة مقترحة في الفلسفة البيئية على تنمية القيم البيئية والقدرة على اتخاذ القرارات البيئية لطلاب الفلسفة بكلية الآداب؟
ويتفرع من التساؤل الرئيسي التساؤلات التالية :
1- ما هي عناصر الفلسفة البيئية التي يجب تقديمها لطلاب الفلسفة لكلية الآداب؟
2- ما صورة الوحدة المقترحة من قبل الباحثة في المنهج المقرر لطلاب الفرقة الأولي بقسم الفلسفة بكلية الآداب؟
3- ما فاعلية الوحدة المقترحة على تنمية القيم البيئية وعلى القدرة على اتخاذ القرارات لطلاب الفلسفة بكلية الآداب؟
ثانياً: أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى:-
تهدف الدراسة إلى تنمية القيم والقدرة على اتخاذ القرارات البيئية لدى طلاب الفرقة الأولى شعبة الفلسفة بكلية الآداب.
ثالثاً: أهمية الدراسة :
قد تسهم هذه الدراسة في:-
1) يوجه عناية القائمين بإعداد برامج تربوية للجامعيين بضرورة تضمين الفلسفة البيئية ضمن الوحدات التعليمية المختلفة ثم اعداد الوحدة والمقاييس.
رابعاً: مصطلحات الدراسة :
1- الفـاعليــة. 2- الفلسفة البيئية. 3- مفهـــوم القيم البيئية. 4- اتخاذ القرارات.
خامساً: الإجراءات المنهجية :
- فروض الدراسة :
الفرض الأول”توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات عينة البحث في القياس القبلي لمقياس القيم البيئية والبعدى لصالح القياس البعدي في فلسفة القيم البيئية المتعلمة”
الفرض الثاني” توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات عينة البحث في القياس القبلي والبعدى لصالح القياس البعدي لمقياس القدرة على اتخاذ القرارات البيئية في اكتساب القدرة على اتخاذ القرارات البيئية”.
المنهج المستخدم :
قامت هذه الدراسة أساساً على اختبار العلاقة بين ممارسة وحدة مقترحة في الفلسفة البيئية لتنمية القيم البيئية والقدرة على اتخاذ القرارات الايجابية نحو البيئية ولعل أنسب المداخل المنهجية لهذه الدراسة هو المنهج شبه التجريبي، من خلال التصميم التجريبي باستخدام المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدى والذي استخدم مجموعة من الأفراد تكون كمجموعة ضابطة وكمجموعة تجريبية في نفس الوقت.
- أداتا الدراسة :
استخدمت الباحثة الأدوات التالية:-
1- مقياس القيم البيئية. ( من أعداد الباحثة )
2- مقياس القدرة على اتخاذ القرارات البيئية. ( من أعداد الباحثة )
سادساً :نتائج الدراسة :
- أكدت نتائج الدراسة علي أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.01 بين التطبيق القبلي والبعدي في تنمية القيم البيئية لدى الطلاب لصالح التطبيق البعدي.
- أكدت نتائج الدراسة علي أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.01 بين التطبيق القبلي والبعدي في تنمية القدرة على اتخاذ القرارات البيئية لدى الطلاب لصالح التطبيق البعدي.
- أكدت نتائج اختبار فاعلية الدراسة في باستخدام قيمة مربع إيتا (²η) بالنسبة لمقياس القيم البيئية، ومقياس القدرة على اتخاذ القرارات البيئية وجود تباين بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في كلا المقياسين لصالح التطبيق البعدي.
- أما بالنسبة لمعدل الكسب لبلاك لمقياس القيم البيئية أن النسبة تقع بين المدي الذي حدده بلاك وهي تدل على أن الوحدة المقترحة فعالة في تنمية القيم البيئية لدي الطلاب .
- كذلك أكد معدل الكسب لبلاك لمقياس القدرة على اتخاذ القرارات البيئية أن النسبة تقع بين المدي الذي حدده بلاك وهي تدل على أن الوحدة المقترحة فعالة في تنمية القدرة على اتخاذ القرارات البيئية لدي الطلاب .