الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى التعرف على بعض مؤشرات الأداء المهارى للمستويات السنية المختلفة فى مسابقة رمى الرمح . وذلك من خلال التعرف على :- 1- ماهى أهم المؤشرات التمييزية للأداء المهارى لدى متسابقى المراحل السنية المختلفة فى مسابقة رمى الرمح ؟ 2- ما هى درجة التباين بين المؤشرات التمييزية لدى متسابقى المراحل السنية المختلفة فى مسابقة رمى الرمح ؟ طبقت هذه الدراسة على عينة قوامها (12 متسابق ) تم اختيارهم بطريقة عمدية من بطولة الكاس للموسم الرياضى 2015 بملعب استاد بنها الرياضى ، استاد القاهرة الدولى . من خلال الدراسات النظرية وفى حدود عينة البحث ووسائل جمع البيانات تبين الاتى : اولا : الاستنتاجات 1-إختلفت المؤشرات التمييزية الأكثر تأثيرا على المسافة المحققة فى مسابقة رمى الرمح بإختلاف المراحل السنية موضع الدراسة . 2-افتقد متسابقى المرحلة السنية تحت 16 سنة للقدرة على السيطرة على الرمح أثناء مرحلة الرمى فكان الإعتماد على سرعة الاقتراب والرمى لأعلى وهو ما يؤكده الاعتماد على زاوية الانطلاق بنسبة ( 95% ) ، والسرعة المتوسطة للخطوة الأخيرة بنسبة ( 5% ) . 3-تحسنت قدرة متسابقى المرحلتين السنيتيين تحت 18 سنة ، وتحت 20 سنة على السيطرة على الرمح أثناء مرحلة الرمى فكان الاعتماد على مسافة التأثير على الرمح بنسبة ( 97.9 % ) ، ( 98.4 % ) على الترتيب بالاضافة إلى اتجاه الرمى لأعلى سواء كان ارتفاع الانطلاق أو زاوية الانطلاق . 4-أما متسابقى مرحلة الدرجة الأولى فيتضح التحسن المطلق على القدرة على السيطرة على الرمح أثناء مرحلة الرمى حيث كان الاعتماد على محصلة ما تنتجه هذه المرحلة من خلال السرعة الرأسية للرمح بنسبة ( 76.1 % ) وارتفاع الانطلاق بنسبة ( 23.9 % ) . ثانيا :التوصيات : فى حدود خصائص العينة وطبيعة الاجراءات ونتائج الدراسة والاستنتاجات نوصى بـ :- 1-ضرورة العمل على تحسين مرحلة الرمى ( مسافة التأثير على الرمح ) خلال المرحل المبكرة من التعليم والتدريب بدءا من مرحلة تحت 16 سنة . 2-ضرورة العمل على الاستفادة من الاقتراب وترجمة ذلك من خلال سرعة انطلاق الرمح خلال المراحل المبكرة من التعليم والتدريب بدءا من مرحلة تحت 16 سنة ومتابعة ذلك فى المراحل السنية التالية . 3- ضرورة العمل على السيطرة على متوسط سرعة الخطوة الأخيرة قبل الرمى لتحسين سرعة انطلاق الرمح وذلك فى المراحل السنية التى تسبق الدرجة الأولى . 4-ضرورة عمل دراسات مشابهه فى مسابقات الميدان المختلفة وذلك لتحديد أوجه الاختلاف فى المؤشرات التمييزية لكل مرحلة سنية . |