Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام الفيديو في تقديم العروض المسرحية الخاصة بالطفل علي تنمية الوعي الثقافي لطلاب المرحلة الابتدائية /
الناشر
نجلاء محمد محمود محمود عبدالله،
المؤلف
عبدالله، نجلاء محمد محمود محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء محمد محمود
مشرف / حسن محمود عطيه
مشرف / روحيه عبدالباسط
مناقش / محمد ابراهيم احمد شيحه
الموضوع
العروض المسرحية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
5/7/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية النوعية - اعلام تربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

تستهدف هذه الرسالة التعرف علي انجذاب الأطفال للعروض المقدمة من خلال الوسائط المتعددة وتأثيرها علي تنمية الوعي الثقافي للأطفال وذلك من خلال العروض المقدمة اثناء فترة الدراسة .
وقد اتبعت الدراسة منهج التجريبي تتكون من 30 طفلا وطفلة وتم تسجيل مجموعة من المسرحيات للعام الدراسي 2016- 2017 علي CD وذلك خلال شهر يناير – فبراير- مارس – ابريل .
وفي اطار ذلك قامت الباحثة بالاتي :
1- تطبيق استمارة الوعي الثقافي علي الطلاب قبل عرض المسرحيات وذلك لتعرف علي المستوي الثقافي لديهم .
2- عرض المسرحيات علي الطلاب من خلال استخدام الوسائط المتعددة والفيديو وشاشة العرض .
3- قامت الباحثة بتطبيق استمارة الوعي الثقافي مرة اخري علي نفس الطلاب بعد تعرضهم لمشاهدة المسرحيات المقدمة من خلال الفيديو لقياس تأثير الوعي الثقافي .
4- قامت الباحثة بعمل استمارة لتحليل العروض المسرحية
5- استمارة لتحليل النصوص المسرحية
6- استمارة المعلومات الثقافية .
وقد تمثلت أهم النتائج الدراسة فيما يلي :
- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياس البعدي في البعد الاجتماعي لصالح القياس البعدي.
- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في البعد الديني لصالح القياس البعدي.
- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في البعد التاريخي لصالح القياس البعدي .
- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في البعد البيئي لصالح القياس البعدي .
- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في البعد السياسي لصالح القياس البعدي .
- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوي الوعي الثقافي ككل لصالح القياس البعدي .
- يوجد حجم تأثير كبير لاستخدام الفيديو لتقديم العروض المسرحية في تنمية الوعي الثقافي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.