Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العمليات المعرفية لنموذج PASS والميل الأدبي وعلاقتهما بالأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
فراج, هيـام بدوي علي.
هيئة الاعداد
باحث / هيـام بدوي علي فراج
مشرف / سنـاء محمد سليمان
مشرف / رباب عبدالمنعم سيف
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
202 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفـس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

التطور السريع في عالم المعرفة ,دفعنا إلى الاهتمام بالجوانب العقلية للفرد والاهتمام بتطويرها ,ولاسيما بعد ظهور نظرية PASS في علم النفس المعرفي والتي غيرت النظرة التقليدية للعقل البشرى واهتمت بتعديله وتطويره في ضوء انه قابل للتطور والنمو. فهي تهتم بقدرة الفرد على تجهيز و معالجة المعلومات وتنظيم الأفكار وقد كان لذلك بالغ الأثر في العملية التعليمية. بالإضافة إلى الأداء اللغوي الجيد ,فاللغة وسيلة من وسائل التفكير تهتم بتنمية التفكير وتنشيطه ,ويظهر ذلك واضحا في الأداء الكتابي الذى يحتاج إلى مجموعة من مهارات البحث عن المعرفة وانتقاء المعلومات وتنظيمها , ومع الاهتمام بدراسة الفرد وتقدير ما لديه من ذكاء وقدرات مختلفة ,ظهرت محاولات جادة لتحقيق المواءمة بين قدراته وميوله ,حيث تعتبر الميول بالغة الأثر في الإنجاز الأكاديمي واتجاه الفرد إلى مهنة محددة أو نشاط دون غيره والإقبال عليه في شيء من الاستمرار والرغبة.
مشكلة الدراسة وأسئلتها :
اللغة وسيلة من وسائل التواصل والتفاهم في الحياة ,كما إنها نظام معقد يتضمن مجموعة متنوعة من المكونات فهي تضم التعلُّم وكذلك قواعد استخدام الكلمات بالإضافة إلى الدقة والتعبير الجيد وسلاسة الفكرة ,ولكن هناك اختلاف بين الأفراد في مهارة التعامل مع اللغة ,ويرجع ذلك إلى اختلاف الميول , فهي تعبر عن حاجات الفرد وسماته الشخصية في اختيار النشاط أو المهنة , فالميول لها تأثير واضح في إظهار الفروق بين الأفراد في المناشط المختلفة ,و قد لاقت الميول اهتمام العديد من الباحثين أمثال سترونج وكيودر ,وخاصة كيودر الذى أهتم بتصنيف الميول في اختباراته مثل :الميل الفني , الميل الكتابي ,الميل الأدبي ......., فالميل إلى التعامل مع اللغة في الحديث والتعبير وتذكر الأقوال المأثورة ومدى هوايته للشعر ورواية القصة وحسن التعامل مع التراكيب اللغوية في ضوء معالجة وتجهيز المعلومات وتنظيم الأفكار, الأمر الذى لاقى اهتمام الكثير من النظريات المعرفية التي نظرت إلى الذكاء بصورة مختلفة عن علماء القياس. فالاهتمام بالعمليات المعرفية ووصفها والوظائف البيولوجية والفسيولوجية للمخ وعَلاقة الذكاء بالسياق الاجتماعي والثقافي الذى يوجد فيه الفرد ,هو محور اهتمام النظريات المعرفية.ومما سبق تتلخص مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة على الأسئلة الأتية:-
1-هل توجد عَلاقة ارتباطية بين الأداء على العمليات المعرفية لنموذج (PASS) والأداء الكتابي باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2-هل توجد عَلاقة ارتباطية بين الميل الأدبي والأداء الكتابي باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
3-هل توجد عَلاقة ارتباطية بين كل من الأداء على العمليات المعرفية والأداء الكتابي والميل الأدبي والمستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على” العمليات المعرفية لنموذج PASS تلاميذ المرحلة الإعدادية”تهدف الدراسة الحالية إلى:1. التعرف على العَلاقة بين العمليات المعرفية لنموذج (PASS) والميل الأدبي وعلاقتهما بالأداء الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2. التعرف على العَلاقة الارتباطية بين الأداء على العمليات المعرفية لنموذج (PASS) والأداء الكتابي باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3. الكشف على العَلاقة الارتباطية بين الميل الأدبي والأداء الكتابي باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
4. معرفة إلى أي مدى توجد عَلاقة ارتباطية بين الأداء على العمليات المعرفية لنموذج PASS)) والأداء الكتابي والميل الأدبي والمستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادي
أهمية الدراسة
تكمن أهمية الدراسة الحالية في جانبين مهمين هما:-
الأهمية النظرية
• حداثة نظرية(PASS) نسبياً والتي تقدم رؤية جديدة للذكاء تقوم على أساس الجمع بين نتائج علم النفس المعرفي وعلم النفس العصبي والتي كانت بمثابة الأساس الذي بنيت عليه منظومة التقييم المعرفي (CAS) وهي بمثابة بطارية اختبارات يمكنها وصف وتفسير الأداء وإظهار الفروق الفردية.
• تتيح هذه الدراسة الفرصة لدى المهتمين بالعملية التعليمية بالتعرف على العمليات العقلية المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والكشف عن قدرات هؤلاء التلاميذ في استقبال وتجهيز ومعالجة المعلومات في اللغة الإنجليزية من خلال أدائهم على اختبارات منظومة التقييم المعرفي (CAS) وعلى اختبار الميل الأدبي.
• إن الاهتمام بالكشف عن الميول لدى التلاميذ يُعد أحد المداخل المهمة التي تساعد المعلم على كيفية التعامل مع تلاميذه واختيار الأنشطة والطرق الملائمة التي تراعي قدراتهم المعرفية وميولهم و التي قد تسهم في تحسين العملية التعليمية.
• تتناول الدراسة نموذج (PASS) للعمليات العقلية المعرفية والميل الأدبي وهما على درجة كبيرة من الأهمية.
ثانيًا : الأهمية التطبيقية
• إعداد اختبار الميل الأدبي الملائم لتلاميذ المرحلة الإعدادية ويمكن الاستفادة به من قبل المتخصصين في العملية التعليمية وذلك من شأنه أن يساعد في توجيه نشاط وقدرات التلاميذ بما يلائمهم ويساعد على الارتقاء بالعملية التعليمية.
• إعداد اختبار في الأداء الكتابي باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وذلك من شأنه أن يساعد المتخصصين في اللغة في تحديد النقاط الهامة والطرق الملائمة التي من شأنها أن تساعد على الارتقاء بالتلميذ في الأداء الكتابي.
• الدراسة خرجت من الحيز الضيق للدراسات السابقة والتي اهتمت بالأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية وكيفية الارتقاء به، دون النظر إلى عَلاقة ذلك بالعمليات المعرفية أو الميل الأدبي، الأمر الذي قد يكون له بالغ الأثر في العملية التعليمية وشغل حيز كبير من جانب علم النفس التعليمي.
فروض الدراسة
1. توجد عَلاقة ارتباطية بين الأداء على العمليات المعرفية لنموذج (PASS) والأداء الكتابي باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
2. توجد عَلاقة ارتباطية بين الميل الأدبي والأداء الكتابي باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
3. توجد عَلاقة ارتباطية بين كل من الأداء على العمليات المعرفية والأداء الكتابي والميل الأدبي والمستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
منهج وإجراءات الدراسة:-
اولاً: منهج الدراسة اعتمدت الباحثة الحالية في دراستها الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي ,وذلك لإيجاد العَلاقة بين العمليات المعرفية لنموذج PASS والميل الأدبي والأداء الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
ثانيا:- عينة الدراسة:-
1) تكونت مجموعة الدراسة الاستطلاعية من (40) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الإعدادي
2) وتكونت مجموعة الدراسة الوصفية من(40) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الإعدادي
ثالثاً :- أدوات الدراسة:
للتحقق من صحة فروض الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات التالي:
1) منظومـة التقييم المعرفي ( اقتباس وتعريب أيمن الديب، 2006)
2) اختبار الميل الأدبي لدى تلاميـذ المرحلـة الإعدادية (إعداد الباحثـة )
3) اختبار الأداء الكتابي لـدى تلاميـذ المرحلـة الإعدادية (إعداد الباحثـة).
4) استمارة المستوى الثقافي والاجتماعي لدى تلاميذ المرحلـة الإعدادية (إعداد الباحثـة)
رابعاً: محددات الدراسة:
1- وفقاً لمجموعة الدراسة وهى من تلميذات الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الإعدادية بنات عام بإدارة طهطا التعليمية بمحافظة سوهاج, وتم اختيار المجموعتين من تلميذات مدرسة الإعدادية بنات بطهطا, وتراوحت أعمارهم ما بين (5و14 سنة إلى 5و15سنة ) خلال العام الدراسي(2016-2017).2- وفقاً للمنظومة المستخدمة في الدراسة ,فهي منظومة PASS من إعداد وتعريب أيمن الديب, وتم تطبيقها على المجموعة الاستطلاعية والمجموعة الوصفية
3- وفقاً للاختبار المستخدم في الدراسة ,فهو اختبار الميل الأدبي من إعداد الباحثة وتم تطبيقه على المجموعتين (الاستطلاعية, الوصفية)
4- وفقاً لمقياس المستوى الاجتماعي والثقافي ,فهو من إعداد الباحثة ,وتم تطبيقه على المجموعتين (الاستطلاعية , الوصفية ).
خامساً: الأساليب الإحصائية في الدراسة:
1- اختبار الارتباط لبيرسون
2- الصدق والثبات باستخدام معاملات الارتباط بين متغيرين.
3- اختبار” مان -- ويتني ”.