الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة باللغة العربية عنوان الدراسة : أساليب المعاملة الوالدية كما تدركها أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية وعلاقتها بالتوافق النفسي لأطفالهن . أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلي الكشف عن طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والتوافق النفسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية ،وتصميم بعض المقاييس المناسبة لمتغيرات الدراسة ( أساليب المعاملة الوالدية ، التوافق النفسي ) ،والوقوف علي تأثير المستوي الاقتصادي والاجتماعي علي أساليب المعاملة الوالدية ، والتوافق النفسي. منهج الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الإرتباطي . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من 170 أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية. أدوات الدراسة :مقياس أساليب المعاملة الوالدية ،ومقياس التوافق النفسي (إعداد : الباحثة) ،مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة .( إعداد : عبد العزيز الشخص) نتائج الدراسة : تحققت صحة الفروض من وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين أساليب المعاملة الوالدية وبين التوافق النفسي، وعدم وجود فروق بين درجات الأطفال في درجة التوافق تبعًا للنوع، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال في درجة التوافق النفسي تبعًا لنوع المدرسة لصالح المدارس الخاصة ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الأمهات في مقياس أساليب المعاملة الوالدية ، ومقياس التوافق النفسي لصالح المستوي الاقتصادي الاجتماعي المرتفع ، وكذلك تطابق النموذج المقترح للعلاقة بين المستوي الاجتماعي الاقتصادي وأساليب المعاملة الوالدية والتوافق النفسي. |