Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الصحافة الإلكترونية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلبة الجامعات الفلسطينية /
المؤلف
أبو دراز، عهــد ماهـر موسي.
هيئة الاعداد
باحث / عهــد ماهـر موسي أبو دراز
مشرف / حنـــان يوســـف
مشرف / سهى عبد الرحمن
مناقش / دينا فاروق أبو زيد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
326ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الصحافة الإلكترونية في تدعيم الانتماء الوطني لدى طلبة الجامعات الفلسطينية، وكذلك معرفة المجالات التي يمكن للصحافة الإلكترونية أن تؤثر فيها. وذلك من خلال دراسة ميدانية على عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية إضافة إلى رصد أهم سمات مواقع الصحاف الإلكترونية الفلسطينية التي يعتمد عليها الشباب الجامعي في انتقاء المعلومات الخاصة والمتعلقة بقضايا الانتماء الوطني. كما تم إجراء دراسة تحليلية لعدد من المواقع الإلكترونية بهدف التعرف على الموضوعات والقضايا المرتبطة بالانتماء الوطني التي تناولتها تلك المواقع وكيفية عرض المادة الإعلامية المتعلقة بقضايا الانتماء الوطني.
وتعتمد الدراسة على منهج المسح والمنهج المقارن ببعديهم الميداني والتحليلي، ويتكون مجتمع الدراسة الميدانية من جميع طلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة من الكليات النظرية والعملية، وقد قام الباحث باختيار عينة عمدية متاحة من طلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة من الكليات النظرية والعملية، مكونة من (450) مبحوث، تنقسم على الجامعات الكبرى الموجودة في قطاع غزة، وهي: (الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر وجامعة الأقصى)، إذ يكون العدد (150) طالب وطالبة من كل جامعة، وعينة الدراسة التحليلية لعدد من المواقع الإلكترونية الفلسطينية ”وهي موقع وكالة معا وموقع وكالة وفا وموقع فلسطين برس للأنباء”، وموقع فلسطين الان الإلكتروني”.
قام الباحث بإعداد استبانتين مكونة من عدة مقاييس، لقياس متغيرات الدراسة، وهي استبانة الدراسة الميدانية والتي تكونت من محورين واستبانة الدراسة التحليلية لتحليل مضمون المواد الإعلامية الخاصة بقضايا الانتماء الوطني في المواقع الإلكترونية الفلسطينية عينة الدراسة التحليلية وهي (4) مواقع الإلكترونية.
ولتحليل بيانات الدراسة استخدام الباحث الأساليب الإحصائية الآتية، (التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الفا كرو نباخ)، واعتمد الباحث على برنامج (spss ) في مناقشة النتائج وتحليلها.
وقد توصلت الدراسة إلي النتائج الأتية:
• تؤكد نتائج الدراسة أن ما نسبته (73.7%) من أفراد عينة الدراسة من طلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة يتصفحون الصحف الإلكترونية الفلسطينية مرة أو أكثر في اليوم الواحد.
• تؤكد نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة من طلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة يحرصون على تصفح المواقع الإلكترونية الفلسطينية حسب الترتيب الآتي: (وكالة معًا، موقع فلسطين الآن، وكالة فلسطين برس، وكالة وفا، وأن ما يقارب من نصف أفراد عينة الدراسة من طلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة يتصفحون موقع (وكالة معًا).
• تشير نتائج الدراسة أن نسبة أفراد عينة الدراسة من طلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة الذين يحرصون على تصفح الموقع الإلكتروني (وكالة معاً) هي (51.7%)، وأن نسبة أفراد عينة الدراسة من الذين يحرصون على تصفح الموقع الإلكتروني (وكالة وفا) هي (24.2%). وأن نسبة أفراد عينة الدراسة من طلبة الجامعات الذين يحرصون على تصفح الموقع الإلكتروني (وكالة فلسطين برس) هي (32.3%). وان نسبة أفراد عينة الدراسة الذين يحرصون على تصفح الموقع الإلكتروني (موقع فلسطين الآن) هي (34.9%).
• تشير نتائج الدراسة أن من أكثر أسباب تصفح طلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة للصحف الإلكترونية الفلسطينية هي: (مطالعة الأخبار والأحداث الجارية) هي (76.3%). ، ثم (متابعة القضايا الفلسطينية) هي (50.2%).
• تشير نتائج الدراسة أن أكثر سمات الصحف الإلكترونية الفلسطينية هي ، (سرعة تغطية الأحداث) بنسبة (68.9%) ، ثم (عمق التغطية) بنسبة (28.5%).
• تؤكد نتائج الدراسة أن أكثر من نصف طلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة يتابعون قضايا الانتماء الوطني في الصحف الإلكترونية الفلسطينية بنسبة (61.5%).
• تؤكد نتائج الدراسة أن الصحف الإلكترونية الفلسطينية تزود طلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة بمعلومات عن قضايا الانتماء الوطني حسب الترتيب الآتي: (وكالة معا، موقع فلسطين الآن، وكالة وفا، وكالة فلسطين برس).
• تشير النتائج السابقة أن أكثر مصادر متابعة طلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة لقضايا الانتماء الوطني هي: (شبكات التواصل الاجتماعي) بنسبة (65.1%)، ثم (المواقع الإلكترونية) بنسبة (57.7%)، بينما أقل المصادر متابعة هي: (النخب والجماعات المرجعية) بنسبة (11.5%)، ثم (الاتصال الشخصي عن طريق الأقارب والأصدقاء) بنسبة (17.9%).
• بلغت نسبة الطلاب عينة الدراسة الذين يمتلكون حقائق حول القضايا الفلسطينية بشكل صحيح وثابت هي (%51.78) ( في حين نسبة من لا يعرف تلك الحقائق (27.9%)، أما من يعرفها بطريقة مغلوطة فبلغت نسبتهم (20.31%).
• تشير نتائج الدراسة إلى توافر الانتماء والولاء الوطني في الصحف الإلكترونية الفلسطينية بنسبة (57.3%)، إذ كانت فقرة.(تقوم المواقع الإلكترونية بتوعية الطلاب بأهمية دور المقاومة في الدفاع عن الوطن عندما يتعرض للعدوان)، الأعلى نسبة بوزن نسبي (65.0%).
• أكدت نتائج الدراسة إلى توافر الانتماء والولاء التاريخي في الصحف الإلكترونية الفلسطينية إذ جاء بوزن نسبي (60.0%). إذ كانت فقرة (تعرف المواقع الإلكترونية الطلاب علي أن الكنعانيين العرب أقدم الشعوب التي سكنت فلسطين قبل ميلاد المسيح)، الأعلى نسبة بوزن نسبي (66.3%).
• أكدت نتائج الدراسة إلى توافر الانتماء والولاء الاجتماعي في الصحف الإلكترونية الفلسطينية بوزن نسبي (58.5%) إذ أكدت نتائج الدراسة أن عبارة (تقوم المواقع الإلكترونية بتوعية الطلاب بضرورة مساعده الضيوف والسياح وإكرامهم عند زيارة الوطن)، كانت الأعلى نسبة بوزن نسبي (65.0%).
• تشير نتائج الدراسة إلى توافر الانتماء والولاء الثقافي في الصحف الإلكترونية الفلسطينية بوزن نسبي (56.5%)، إذ أكدت النتائج أن عبارة (تركز المواقع الإلكترونية علي ضرورة اهتمام الطلاب بالمؤسسات الثقافية والتعليمية في المجتمع)، الأعلى نسبة بوزن نسبي (60.0%).
• تؤكد نتائج الدراسة إلى أن أكثر فئات إعداد المواد الصحفية في الصحف الإلكترونية الفلسطينية هم من المحريين الصحفيين بوزن نسبي (64.7%)، وأن معظم الفنون الصحفية المستخدمة في الصحف الإلكترونية الفلسطينية عبارة عن أخبار صحفية بوزن نسبي (81.7%).
• تشير نتائج الدراسة إلى أن ما يقارب نصف المواد الصحفية في الصحف الإلكترونية الفلسطينية تقع في صفحات رئيسة، وما يقارب من ربعها تقع في صفحات داخلية، وبعضها يقع في الواجهات أو النوافذ أو مقاطع الفيديو.