Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير وحدات التدريب والجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعى فى ضوء مدخل أفضل الممارسات./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . اصول التربية .
المؤلف
مسعود ، دعاء السيد عبد المطلب .
هيئة الاعداد
باحث / دعاء السيد عبد المطلب مسعود
مشرف / علي السيد الشخيبي
مشرف / هناء عودة خضري
مناقش / هويدا محمود الإتربي
مشرف / فاطمة الزهراء سالم محمود
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
175 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اصول التربية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التوصل لمقترح لتطوير وحدات التدريب والجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي، حيث أكدت العديد من الدراسات على أهمية تطوير أداء مؤسسات التعليم قبل الجامعى من خلال التدريب المتمركز على المدرسة، وأن مؤسسات التعليم بمصر ما زالت تواجه تحديات ومعوقات وقصور فى آليات ضمان جودة المخرجات التعليمية، وقد اقتضى هذا الأمر بدوره توضيحًا وتحليلًا للأسس الفلسفية والتطبيقية لجودة التعليم المدرسي، وأفضل الممارسات في جودة التعليم المدرسي، كذلك رصد وتحليل لأفضل الممارسات في التدريب والتنمية المهنية على الصعيد الوطني والإقليمي والعالمي، وكذلك رصد لواقع أداء وحدات التدريب والجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي، واستطلاع رأي حول مقترحات تطويرها ومتطلبات تنفيذ هذا المقترح في ضوء الأهداف التي انشئت تلك الوحدات من أجل تحقيقها.
ولقد تم الاستعانة بالتساؤلات البحثية التالية كموجهات للدراسة الحالية:
1-ما الأطر الفلسفية والتطبيقية لجودة التعليم المدرسى ؟
2-ما المقصود بأفضل الممارسات فى مجال جودة التعليم المدرسى، وما أهميتها وفلسفتها، وأهم مداخلها ونماذجها ؟
3-ما الخبرات العالمية والإقليمية والوطنية لأفضل الممارسات فى التدريب والتنمية المهنية ؟
4-ما واقع آداء وحدات التدريب والجودة فى ضوء الأهداف التى أنشئت من أجلها ؟
5-ما التصور المقترح لتطوير أداء وحدات التدريب والجودة فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى فى ضوء مدخل أفضل الممارسات ، وما آليات تنفيذه ؟
ولقد ارتكزت الدراسة على منهجية مركبة تتكون من
1.المنهج الوصفى فى جمع البيانات عن مجتمع الدراسة وتحليلها، باعتباره أنسب الأساليب البحثية لطبيعة هذه الدراسة، واستخدام (استطلاع الرأى) كأداة بحث ميدانى بهدف التوصل لمقترح التطوير.
2.أسلوب تحليل النظم (System Analysis) الذى تم من خلاله تحليل الوضع الراهن لأداء وحدات التدريب والجودة، والعمل على تطوير المدخلات والعمليات لضبط مخرجات التصور فى إطار من الاتساق والتكامل بين الكائن والجديد، وذلك من أجل المساهمة فى بناء التصور المقترح للتطوير، وتحديد آليات التنفيذ، وكذلك المعوقات التي قد تواجهه وسبل التغلب عليها.
وقد توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير وحدات التدريب والجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في ضوء مدخل أفضل الممارسات، انطلاقًا من الواقع وفي ضوء أفضل ممارسات التدريب والجودة، ومراعاة لإمكانية تطبيق التصور في البيئة المصرية.