Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”استخدام المراهقين لصفحات الأدباء المصريين علي الفيس بوك وعلاقته بذكاءهم اللغوى” /
المؤلف
علياء نشأت علي الليثى
هيئة الاعداد
باحث / علياء نشأت علي الليثى
مشرف / اعتماد خلف معبد
مشرف / مؤمن جبر
مناقش / إيناس محمد حامد
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
377ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
26/11/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الاعلام و ثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص الدراسة
أولاً : مشكلة الدراسة
تتلخص مشكلة الدراسة بالتساؤل البحثى الآتى :
” ما العلاقة بين استخدام المراهقين لصفحات الادباء على الفيس بوك و تنمية ذكاءهم اللغوى ؟ ” .
ثانياً : أهداف الدراسة
يتبلور الهدف الرئيس للدراسة الحالية فى التعرف على العلاقة بين استخدام المراهقين لصفحات الأدباء على الفيس بوك و بتنميه ذكاءهم اللغوى .
ثالثاً : نوع و منهج الدراسة
تنتمى الدراسة الحالية إلى نوعية الدراسات الوصفية و التى تعتمد على منهج المسح الإعلامى .
رابعاً : مجتمع و عينة الدراسة
أـ مجتمع و عينة الدراسة التحليلية :
تمثل مجتمع الدراسة الحالية جميع صفحات الادباء المصريين على موقع الفيسبوك .
و تمثلت عينة الدراسة الحالية فى عينة من صفحات الأدباء المصريين على الفيس بوك ، (صفحة الأديب أحمد خالد توفيق ) ، ( صفحة الأديب يوسف زيدان ) ، و ذلك فى الفترة من 1/1/2017 حتى 30/3/2017 ، و ذلك بالإستعانة بآداة تحليل مضمون لجمع بيانات الدراسة.
ب- مجتمع و عينة الدراسة الميدانية :
تمثل مجتمع الدراسة الحالية فى جميع المراهقين مستخدمى صفحات الأدباء على الفيس بوك.
و تمثلت عينة الدراسة الحالية فىعينة عمدية مكونة من 300 مفردة من المراهقين المستخدمين لصفحات الأدباءعلى الفيس بوك تتراوح أعمارهم من 18-21 سنة .
خامساً : نتائج الدراسة :
و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها :
1. أوضحت نتائج تحليل المضمون اهتمام صفحات الدراسة باستخدام كافة استراتيجيات تنمية الذكاء اللغوى الخمس فى عمليات التواصل مع مستخدمى الصفحة و أوضحت نتائج تحليل المضمون تكاتف كافة استراتيجيات تحليل المضمون المستخدمة لتحقيق الإرتقاء باللغة لدى المستخدمين كما أوضحت النتائج ازدياد استخدام بعض الإستراتيجيات مثل ( النقاش و التشجيع على الكتابة و النشر ) الأمر الذى من شأنه أن يؤدى إلى تزايد تفاعل مستخدمى الصفحة و من ثم تنمية الذكاء اللغوى لديهم من خلال تفعيل العمل بهذه الإستراتيجيات الخمس .
2. توصلت نتائج الدراسة التحليلية إلى تنوع القوالب الفنية المستخدمة فى صياغة الرسالة الإعلامية بين القوالب الفنية الأدبية و الإعلامية و تم توظيف هذه القوالب لخدمة المضمون المراد توصيله إلى مستخدمى الصفحة حيث تم الإهتمام باستخدام قالب المناقشات و القصة و الخواطر و التأملات و المقالة الأدبية و الخبر بينما تم تهميش قالب التحقيق
3. أكدت نتائج الدراسة التحليلية الفرض الثانى من نظرية ثراء المعلومات حيث كشفت الدراسة التحليلية عن زيادة امكانات التفاعل المستخدمة على صفحات الأدباء على الفيس بوك من خلال تنوع الوسائط المتعددة المستخدمة بين الروابط النشطة و الصورة الثابتة و مقاطع الفيديو و أيضاً بالإضافة إلى تنوع وسائل التواصل التى تتيحها الصفحة مثل تسجيل الإعجاب و التعليق و مشاركة المحتوى حيث إن هذه الوسائل التفاعلية أتاحت عملية التأثير فى الأدوار و تبادل الأدوار التى تعد من أساسيات الحكم على ثراء الوسيلة .
4. أوضحت نتائج الدراسة التحليلية استخدام صفحات الدراسة للمستوى اللغوى ( الفصحى البسيطة ) و هذا المستوى اللغوى يؤدى إلى الإرتقاء بلغة المستخدم و فى نفس الوقت هو سهل الفهم فلا يسبب غموضاً فى الرسالة و هذا ما أدى إلى استيعاب المستخدمين للمنشورات (posts) التى تم تحليلها وفقاً لما أوضحته نتائج تحليل المضمون .
5. أظهرت نتائج تحليل المضمون اهتمام صفحات الدراسة بفئة المراهقين حيث أولت لهم اهتماماً خاصاً بتوجيه منشورات (posts) موجهة لهم بالإضافة إلى المنشورات (posts) الموجهة للجمهور العام و لكن يجب زيادة نسبة المنشورات (posts) الموجهة لهذه الفئة العمرية حيث أظهرت نتائج الإستطلاعات أن هذه الفئة العمرية هى الأكثر استخداماً للفيس بوك .
6. رصدت نتائج تحليل المضمون تنوع المضامين المقدمة عبر صفحات الدراسة حيث تنوعت بين الموضوعات الثقافية و الإجتماعية و السياسية حيث تبنت صفحات الدراسة كافة الموضوعات التى تقع فى دائرة اهتمام متابعوا الصفحة ، بينما رصدت نتائج الدراسة التحليلية قلة استخدام صفحات الدراسة لبعض المضامين مثل المضمون الدينى و الإنسانى و الإعلامى.
7. كشفت نتائج الدراسة الميدانية عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين استخدام المبحوثين للصفحات الخاصة بالأدباء على الفيسبوك وتنمية الذكاء اللغوى لديهم
8. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين استخدام المراهقين لصفحات الأدباء على إختلاف مستويات درجاتهم على مقياس الذكاء اللغوي (منخفض- متوسط- مرتفع) و ذلك حيث أظهرت نتائج الدراسة الميدانية زيادة معدل الإستخدام لصفحات الأدباء من قبل للمبحوثين الذين اظهروا مستوى مرتفع إلى متوسط على مقياس الذكاء اللغوى .
9. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين معدل استخدام المراهقين لصفحات الأدباء على إختلاف مستوي تعليم الأم (فوق جامعي – جامعي- متوسط) ومستوي تعليم الأب (فوق جامعي – جامعي- متوسط) حيث أكدت نتائج الدراسة أنه كلما ارتفع المستوى التعليمى للأب و الأم كلما زاد معدل استخدام المراهقين لصفحات الأدباء على الفيس بوك.
10. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين معدل استخدام المراهقين لصفحات الأدباء وفقاً لمتغير النوع ( ذكور – إناث ) لصالح الإناث حيث أظهرت نتائج الدراسة تفوق الإناث على الذكور فما يتعلق بمعدل استخدام صفحات الأدباء .