Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي المدخل القصصى لتنمية بعض المفاهيم الفقهية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى بالتعليم الأزهرى =
الناشر
عادل رحيم صالح رحيم،
المؤلف
رحيم، عادل رحيم صالح.
هيئة الاعداد
باحث / عادل رحيم صالح رحيم
مشرف / سمير عبد الوهاب احمد
مناقش / معاط محمد ابراهيم
مناقش / على سعد جاب الله
الموضوع
الفقه الاسلامي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
18/7/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على المدخل القصصى لتنمية بعض المفاهيم الفقهية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى بالتعليم الازهرى، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهجين التاليين : المنهج الوصفي : استخدمه الباحث لوصف الواقع الحالي الذي يقوم عليه تدريس الفقه الإسلامي في المعاهد الأزهرية ومسح البحوث والدراسات السابقة، واستعراض الإطار النظري للبحث، والمنهج شبه التجريبي : استخدمه الباحث بهدف التحقق من مدى فاعلية البرنامج المقترح القائم على المدخل القصصى فى تنمية بعض المفاهيم الفقهية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهرى، وذلك لقياس أثر المتغير المستقل فى المتغير التابع، وحساب الفروق الإحصائية ودلالتها للاختبار القبلى والبعدى لدى مجموعة البحث،وقد قام الباحث ببناء قائمة للمفاهيم الفقهية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى؛ كما قام الباحث ببناء اختبار مواقف للمفاهيم الفقهية لعينة الدراسة والتى تكونت من مجموعة واحدة ذات تطبيقين قبلى وبعدى بلغ عددها (32) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمعهد أريمون الإعدادى الأزهرى التابع للمنطقة المركزية الأزهرية بمحافظة كفر الشيخ ،وتم بناء البرنامج المقترح والذى تضمن عشرة مفاهيم فقهية فى فقه العبادات ، وأعد الباحث دليلًا للمعلم للاسترشاد به عند تدريس البرنامج المقترح ، كما قام الباحث بإجراء المعاجات الاحصائية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على المدخل القصصى فى تنمية بعض المفاهيم الفقهية لدى مجموعة الدراسة محور الاهتمام، كما توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى وذلك لصالح التطبيق البعدى فى اختبار المفاهيم الفقهية ياستخدام المدخل القصصى.
وأوصت الدراسة بما يلى :
1. الاستعانة بالمدخل القصصى فى تنمية المفاهيم الفقهية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى الأزهرى.
2. استخدام استراتيجيات تدريسية متنوعة فى اكساب التلاميذ للمفاهيم الفقهية.
3. إعطاء أمثلة واقعية عند تدريس المفاهيم الفقهية من خلال المدخل القصصى .
4. تضمين كتب الفقه للمدخل القصصى فى تدريس المفاهيم الفقهية.
5. تنوع الأنشطة والتدريبات فى الكتاب المدرسى على كل مفهوم فقهى.