Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منصة التواصل الاجتماعي تويتر والنخبة السياسية في مصر /
المؤلف
سارة محمود محمد عبد اللطيف
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمود محمد عبد اللطيف
مشرف / وائل إسماعيل عبد الباري
مشرف / ضحى عبد الغفار المغازي
مناقش / صفوت محمد مصطفى العالم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
484ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
14/3/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 484

from 484

المستخلص

الملخص باللغة العربية
مشكلة الدراسة:
تأتي مشكلة الدراسة حول التركيز على شريحة محددة من شرائح المجتمع المصري المتمثلة في النخبة السياسية ومحاولة التعرف على طبيعة استخدامها لموقع التواصل الاجتماعي تويتر وذلك من خلال رصد وتحليل مضمون وشكل عينة من التغريدات للأحداث والموضوعات المتنوعة لأحداث 30 يونيو 2013 ودور موقع تويتر في تفاعل النخبة السياسية مع أحداث 30 يونيو2013 .
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى رصد وتحليل مضمون التغريدات المتعلقة بالأحداث والموضوعات التي تناولتها النخبة السياسية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر خلال فترة 30 يونيو2013.
أهمية الدراسة:
يستمد هذا الموضوع أهميته من طبيعة موقع التواصل الاجتماعي تويتر كمنصة إعلامية للتواصل والتفاعل خلال الأحداث الهامة . كما تأتي أهمية الدراسة من (الفترة الزمنية) فهي تتناول أحداث 30 يونيو 2013 خاصة بعد فترة رئاسية دامت لعام كامل وقد أسفرت هذه الدراسة عن رؤية ونتائج مختلفة عن الدراسات السابقة التي ركزت على فترة 25 يناير2011
الإطار النظري للدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالية على نظرية المجال العام بهدف المساهمة في بناء إطار نظري متكامل للدراسة والإستناد إليه في تفسير نتائج الدراسة والاستدلال عليها ، مما يسهم في تحليل موضوع الدراسة وأبعادها المختلفة .
منهجية الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية التفسيرية ، اعتمدت الدراسة على منهج المسح ، كما اعتمدت على صحيفة تحليل المضمون والمقابلة واعتمدت منهجياً على موقعFoller.me لتحديد وتحليل الجوانب الشكلية لحسابات النخبة السياسية على موقع تويتر وعلى المقابلة مع بعض النخبة السياسية. تم اختيار عينة عمدية لـ (14) شخصية من النخبة السياسية في الفترة من شهر يونيو2013 حتى 18 يناير2014 (استفتاء دستور يناير2014) وفقاً لمعايير معينة على موقع تويتر والمتمثلة في : ( الأكاديميون في أقسام العلوم السياسية ، رؤساء الأحزاب ، نشطاء سياسيون ، من يشغل مناصب عُليا في مؤسسات الدولة ، من سبق له الترشح في خوض الإنتخابات الرئاسية )
نتائج الدراسة:
أكدت أفراد العينة من النخبة السياسية أن موقع التواصل الاجتماعي تويتر كان له الدور الأكبر للأحداث السياسية في مصر في تلك الفترة ، فالأحداث السياسية التي حدثت في مصر جعلت من وسيلة الاتصال تويتر فاعلية كُبرى في سرعة التداول والانتشار . كما ساهم مضمون تغريدات النخبة السياسية في إحداث تحولات مهمة للأحداث والموضوعات المطروحة للنقاش في المجال العام . وأوجدت المشاركة أشكالاً جديدة من المشاركة السياسية في الشارع المصري ، كما أن تغريدات النخبة السياسية ساهمت بدور كبير في طرح الموضوعات والأحداث عينة الدراسة الخاصة بمظاهرات 30يونيو وماتلاها من أحداث ونجحت في توظيف أدوات النشر التي قدمها تويتر لحشد المتابعين للمشاركة في تظاهرات 30يونيو والاحتجاج على سياسات ونظام الرئيس السابق محمد مرسي . كما كشف تحليل التعليقات على نجاح بعض حسابات النخبة السياسية في تأسيس مجال عام للنقاش والتفاعل وطرح الآراء على تويتر اقترب إلى حد كبير من الشروط والمعايير التي وضعها هابرماس في المجال العام ، فقد كانت صفحات النخبة السياسية بمثابة مجال اجتمع فيه الأفراد والمتابعين لحسابات النخبة السياسية لتبادل الآراء وطرح وجهات النظر المختلفة حول الأحداث والموضوعات عينة الدراسة .