Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الدراسات الاجتماعية فى ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية لتنمية الوعي وبعض مهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الإعدادي /
المؤلف
حسن، طلعت صلاح مدكور محمد.
هيئة الاعداد
باحث / طلعت صلاح مدكور محمد حسن
مشرف / يحيي عطية سليمان
مشرف / علي أحمد الجمـل
مناقش / يحيي عطية سليمان
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
615 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 551

from 551

Abstract

يعيش العالم اليوم ثورة فى جميع مجالات الحياة ، كما أنه يواجه تحديات مختلفة ، وذلك لما أحدثته الثورة المعرفية والعولمة وأثرها على المجتمعات ، وقد ترك هذا أثره على الأفراد والمجتمعات.
وفى ظل هذه التغيرات تطلب ذلك بناء إنسان يستطيع أن يواجه هذه التطورات والتحديات التى تواجهه وتواجه مجتمعه ويكون لها دور فعال فى تحريك التغير وقيادته .
وهذا يفرض تحديات كبيرة على المناهج وخصوصاً منهج الدراسات الاجتماعية لأنه من أكثر المناهج ارتباطاً بالمجتمع ، ويمكن أن يحقق هذا منهج الدراسات الاجتماعية إذا كان منهجاً وظيفياً بحيث تخدم دراسة الدراسات الاجتماعية التلميذ فى حياته وواقعه ، فيفهم ما يجرى حوله من أحداث وتغيرات وتطورات.
والثقافة الإعلامية تعتبر مطلب حضارى ، وذلك لأن تنمية الوعي الثقافي تسهم فى بناء إنسان صالح لنفسه ولمجتمعه ، يتصف بالإيجابية ويتخلى عن السلبية ، قادر على فهم الماضى وما حدث فيه وفهم الحاضر ويتوقع سيناريوهات للمستقبل ، والوعي الثقافي لا يقصد به إكساب التلاميذ كم من المعلومات والمعارف والحقائق والمفاهيم ، بل يهتم بكيفية الاستفادة من المعلومات والمعارف والمفاهيم بعد تحليلها ونقدها النقد البناء لتعمل علي تشكيل فكره وتوجهاته ، ويأتي هذا الدور نتيجة ارتباطها الوثيق بالمجتمع والتغيرات الحادثة فيه في الماضي والحاضر والمستقبل .
وتعد مناهج الدراسات الاجتماعية إحدي المواد الدراسية التي تلعب دوراً هاماً في تنمية الثقافة الإعلامية والوعي الثقافي وتنمية مهارات التفكير الناقد ، ولتنمية الوعي الثقافي يجب أن يفهم التلاميذ طبيعة الدراسات الاجتماعية كعلم .
وقد عقد الباحث مقابلة مع عينة من معلمى الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية للتعرف على آرائهم فى مدى توافر بعض عناصر الثقافة الإعلامية فى منهج الدراسات الاجتماعية ، وقد أشار المعلمون إلى أن منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية يقدم تفسيراً واحداً ووصفاً واحداً للأحداث التاريخية ولا يتضمن أكثر من تفسير أو وصف أو راوية ، وهذا يعنى أن المنهج لا يراعى طبيعة علم الجغرافيا والتاريخ والذى هو شرط لبناء الوعي الثقافي، كما أنه لا تظهر علاقة التخصصات العلمية الأخرى فى دراسة أحداثه وتفسيرها ، ويفتقد المنهج إلى ضرورة استخدام وفهم وتقويم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
تحديد مشكلة البحث:
حددت مشكلة البحث الحالى فى أن هناك قصوراً فى مناهج الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإعدادية من حيث قدرتها على إكساب المتعلم مهارات وأبعاد الثقافة الإعلامية لعدم توافر عناصرها فى محتوى منهج الدراسات الإجتماعية وهو ما أكدته الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الاستطلاعية .
وتم التصدي لهذه المشكلة بالإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: -
* كيف يمكن تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية لتنمية مهارات التفكير الناقد والوعي الثقافي ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة التالية:
1- ما أبعاد الثقافة الإعلامية المناسية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
2- ما مدى تضمين منهج الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإعدادية لأبعاد الثقافة الإعلامية0
3- ما مهارات التفكير الناقد المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية التي يمكن تنميتها في ضوء أبعاد الثقافة الاعلامية ؟
4- ما صورة منهج الدراسات الاجتماعية المطور بالمرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية لتنمية الوعي الثقافي ومهارات التفكير الناقد.
5- ما أثر تدريس بعض وحدات المنهج المطور على تنمية أبعاد الثقافة الإعلامية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
6- ما أثر تدريس بعض وحدات المنهج المطور على تنمية مهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
حدود البحث:
يقتصر البحث الحالي على الحدود التالية :
1- قائمة بأبعاد الثقافة الإعلامية اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية .
2- قائمة بمهارات التفكير الناقد المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية 0
1- تقويم منهج الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية ؟
2- تجريب بعض وحدات منهج الدراسات الإجتماعية علي الصف الثالث الإعدادي .
3- تقويم فاعلية المنهج المطور على تنمية الوعي بأبعاد الثقافة الإعلامية وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي 0
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث إلى:
تكمن أهمية البحث في أنه سعى إلى معرفة أثر تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية لتنمية الوعي الثقافي ومهارات التفكير لمهارات التفكير الناقد، لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، أملاً في تحقيق ما يلي:
1- تقدم نموذجاً عملياً يمكن أن يستفيد منه المعلمون في تدريس الدراسات الاجتماعية ، عن طريق استخدام استراتيجيات تساعد في اكتساب تلاميذ المرحلة الإعدادية لمهارات التفكير الناقد والوعي الثقافي .
2- إفادة المشرفون التربويون لمنهج الدراسات الاجتماعية وكذلك مديرو المدارس أثناء قيامهم بمهماتهم الإشرافية والتوجيه الفني لمعلمي الدراسات الاجتماعية في كيفية تدريس هذا المنهج المطور.
3- يعد هذا البحث هي الأول من نوعه حسب علم الباحث في مجال الدراسات الاجتماعية بشكل عام والجغرافيا بشكل خاص في مصر تناول تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية لتنمية الوعي ومهارات التفكير الناقد.
4- قدم نموذجاً عملياً يمكن أن يستفيد منه المعلمون في تدريس الدراسات الاجتماعية ، عن طريق استخدام استراتيجيات تساعد في اكتساب تلاميذ المرحلة الإعدادية لمهارات التفكير الناقد والوعي الثقافي .
5- الإسهام في تحقيق أهداف تطوير المناهج في مصر التي تحث على تنمية قدرات التفكير المختلفة، ومنها التفكير الناقد بشكل خاص لدى التلاميذ .
فقدم البحث ما يلي:
- قدم قائمة بأبعاد الثقافة الاعلامية الواجب توافرها في منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية .
- قدم نموذج لبعض وحدات منهج الدراسات الاجتماعية المطور وكراسة للنشاط في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية يمكن الإسترشاد بها في إعداد وحدات أخرى .
- قدم دليل للمعلم لكيفية تدريس المنهج المطور.
- قدم مقياس للوعي الثقافي وأبعاد الثقافة الإعلامية لتلاميذ المرحلة الإعدادية .
- قدم اختبار لبعض مهارات التفكير التاقد لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
فروض البحث:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى الذى يقيس الجانب المعرفى لأبعاد الثقافة الإعلامية التطبيق البعدى.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي 0.05علي الأقل بين متوسطى درجات التلاميذ عينة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعي الذى يقيس الوعي الثقافي وأبعاد الثقافة الإعلامية ككل لصالح التطبيق البعدى.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلاميذ عينة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار المهارى لصالح التطبيق البعدى.
- توجد فاعلية وتأثير للمنهج المطور في زيادة الوعي الثقافي وتنمية مهارات التفكير الناقد 0
أدوات البحث :
- قائمة بأبعاد الثقافة الإعلامية التي يجب تطوير منهج الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوئها .
- إطارعام لمنهج الدراسات الاجتماعية المطور بالمرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية .
- مواد تجريبية : تمثلت في إعداد كتيب للتلميذ وكتيب أنشطة ودليل للمعلم لمنهج الدراسات الاجتماعية المطور للصف الثالث الإعدادي في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية التي تم إعدادها.
- أدوات التقويم : تمثلت في : اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية، اختبارمهاري لمهارات التفكير الناقد ، مقياس للوعي الثقافي .
إجراءات البحث:
للإجابة على الأسئلة التي حددت بها مشكلة البحث سار البحث في الخطوات التالية :
1- تحديد قائمة بأبعاد الثقافة الإعلامية من خلال :
* مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية التي اهتمت بالثقافة الإعلامية.
* مراجعة المؤتمرات والندوات العالمية والإقليمية والمحلية التي تناولت أبعاد الثقافة الإعلامية.
* استطلاع رأى الخبراء والمختصين في مجال المناهج لضبط القائمة.
2- إعداد قائمة لمهارات التفكير الناقد اللازمة لتلاميذ الصف الثالث بالمرحلة الإعدادية 0
3- تحليل أهداف ومحتوى منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية ورصد النتائج.
4- تطوير منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية وذلك على النحو التالي :
• إعداد إطار عام لمنهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية.
• إعداد وحدين تفصيليتن من المنهج شاملة ” الأهداف ، المحتوى ، المعالجة التدريسية ، الأنشطة ، التقويم ”.
• إعداد دليل المعلم للوحدتين .
• إعداد كراسة أنشطة للتلاميذ .
• عرض الإطار العام والوحدتين والدليل على مجموعة من خبراء المناهج والمتخصصين ووضعهما في صورتهما النهائية .
5- إختيار عينة البحث مجموعة من تلاميذ الثالث الاعدادي ” مجموعة واحدة تجريبية ”.
6-إعداد اختبار مهارات تفكير .
7-إعداد اختبار تحصيلى لتقويم الجانب المعرفى والتأكد من صدقه وثباته.
8-بناء مقياس وعي بأبعاد الثقافة الإعلامية 0
9- تطبيق الأدوات قبليا على عينة البحث .
10- تطبيق الوحدتين المطورتين على عينة البحث .
11- تطبيق الأدوات بعديا على عينة البحث .
12- معالجة البيانات إحصائيا ومناقشة النتائج وتفسيرها .
13- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث .
نتائج البحث :
النتيجة العامة للبحث :
أن منهج الدراسات الاجتماعية المطور في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية أدى إلي تنمية الوعي الثقافي ومهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .
أيضاً إلي جانب تحقيق فروض البحث وهي كالتالي :
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى الاختبار التحصيلي قبل وبعد تطبيق وحدات التصور المقترح لصالح التطبيق البعدى، حيث أظهرت النتائح أن قيمة ”ت” المحسوبة والتي قيمتها ( 56.85 ) أكبر من قيمة ”ت” الجدولية مما يدل علي وجود فروق دالة إحصائياً لصالح القياس البعدي.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى الاختبار المهارى قبل وبعد تطبيق وحدات التصور المقترح لصالح التطبيق البعدى، حيث أظهرت النتائح أن قيمة ”ت” المحسوبة والتي قيمتها ( 47.43 ) أكبر من قيمة ”ت” الجدولية مما يدل علي وجود فروق دالة إحصائياً لصالح القياس البعدي.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى مقياس الوعى بطبيعة الدرسات الإجتماعية كعلم وأبعاد الثقافة الإعلامية والوعي الثقافي قبل وبعد تطبيق وحدات التصور المقترح لصالح التطبيق البعدى ، حيث أظهرت النتائح ان قيمة ”ت” المحسوبة والتي قيمتها ( 61.19 ) أكبر من قيمة ”ت” الجدولية مما يدل علي وجود فروق دالة إحصائياً لصالح القياس البعدي.
• حجم تأثير كبير للمنهج المقترح المقترح فى تنمية الوعي الثقافي ومهارات التفكير الناقد والوعي بأبعاد الثقافة الإعامية كما يدلل علي ذلك نتائج مربع إيتا وحجم الأثر.
توصيات البحث :
في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث وهي : أن منهج الدراسات الاجتماعية المطور في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية أدى إلي تنمية الوعي الثقافي ومهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية والتي أثبتت النتائج فاعلية وحدات التصور المقترح فى تنمية الوعي الثقافي وبعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وفقاً لما قدمه البحث من أدوات بحثية ، يوصى الباحث بالآتى :
بالنسبة للأهداف :
- وضع أهداف للوحدات والدروس تركز على فهم التلاميذ للمفاهيم الكبرى لعلمي التاريخ والجغرافيا.
- وضع أهداف تظهر القيم والمعتقدات التى أثرت على أفعال شخصيات أو جماعات ، وتظهر الظروف التى جعلتهم يتخذون قرارات معينة .
- تضمين المنهج أهداف تركز على فهم التلاميذ لأفعال صحيحة أو خاطئة لشخصيات أو جماعات فى المواقف والأحداث وذلك فى ضوء قانون المجتمع والعصر الذى عاشت فيه.
- وضع أهداف تركز على فهم التلاميذ لدور العلوم المساعدة للدراسات الاجتماعية” العلوم الشرعية ” والأدب ” ووسائل الإعلام أيضاً ، فى وصف وتفسير المواقف والأحداث التاريخية والظواهر الجغرافية .
بالنسبة لمحتوى منهج الدراسات الاجتماعية ( جغرافيا وتاريخ) :
- ضرورة الإهتمام بتضمن أبعاد الثقافة الإعلامية في أهداف ومحتوي مناهج الدراسات الاجتماعية بمراحل التعليم العام ، والتي تسمح طبيعتها بذلك ، أو بإضافة موضوعات مستقلة خاصة بها.
- تضمين محتوى منهج التاريخ روايات وتفسيرات وأوصافاً وأدلة متشابهة ومتناقضة فى منهج التاريخ والجغرافيا، وجعل التلاميذ يقومون مدى قبولها أو رفضها.
- تضمين منهج التاريخ مواقف تظهر البطولات والتضحية وأسبابها ، وتظهر أعمال صحيحة وخاطئة فى المواقف والأحداث مع إظهار قانون المجتمع حتى يحكم التلاميذ على صحة أو خطأ هذه الأعمال فى ضوء هذا القانون.
- تضمين منهج التاريخ أبيات من الشعر لكى يستنتج التلاميذ منه أدلة تاريخية أو وصفاً أو تفسيرا للأحداث والمواقف التاريخية والظاهرات الجغرافية.
- تضمين منهج الدراسات الاجتماعية ” العلوم الشرعية” القرآن والسنة ” وإظهار دورهما فى فهم وتفسير ووصف الأحداث والمواقف التاريخية والظواهر والمشكلات الجغرافية.
- تضمين محتوى منهج الدراسات الاجتماعية مواقع للإنترنت تساعدهم فى الحصول على المعلومات والأدلة وتقويمها .
بالنسبة للاستراتجيات والمداخل التدريسية :
• استخدام استراتيجية الحوار والمناقشة فى دراسة الأحداث والقضايا التاريخية لأنه يتيح الفرصة للتلاميذ للتعبير عن آرائهم وتصوراتهم .
• استخدام استراتيجيات التعلم النشط المختلفة فى تعلم التلاميذ لموضوعات المنهج وفى تنفيذ الأنشطة المختلفة وفى جمع المعلومات ومناقشة القضايا التاريخية والظواهر الجغرافية.
• استخدام القضايا الخلافية فى دراسة الروايات ، الأدلة ، التفسيرات ، الأوصاف التاريخية وتقويمها وتفسير وتقويم الأحداث والظواهر الجغرافية أيضاً.
• تنويع المعلم لاستراتجيات التدريسية فى دارسة قضية أو مشكلة أو ظاهرة أو تطور تاريخى وجغرافي مثل المناقشة ولعب الدور والعصف الذهنى.
بالنسبة للأنشطة المصاحبة لمادة الدراسات الاجتماعية :
• تنويع المعلم للأنشطة المصاحبة فى المنهج حتى يمكن مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ وحتى يكون التعلم قائما على نشاط التلميذ .
• ضرورة قيام التلاميذ بعمل أبحاث فردية وتعاونية عن بعض الموضوعات المرتبطة بالمنهج.
• ضرورة قيام التلاميذ بجمع تفسيرات للآيات قرآنية وأحاديث نبوية مرتبطة بمواقف وأحداث تاريخية عرضها المنهج.
• حث التلاميذ على متابعة أفلام الدراما أو الوثائقية وتحديد الوقائع والخيال فى هذه الأفلام والتشويه والتزييف بها والنقاط الصحيحة والخاطئة التى تنقلها.
• ضرورة قيام التلاميذ بجمع صور مقالات آراء تفسيرات من الإنترنت سواء أكانت بصورة فردية أو تعاونية ومناقشة التلاميذ فيما قاموا به .
• تصميم انشطة تعليمية إثرائية تكسب التلاميذ مهارات وعمليات العلم ( الملاحظة – الاستنتاج – القياس – التصنيف – التنبؤ ...إلخ ) وتنمية مهارات التفكير الناقد ، والاهنمام بالأنشطة التي تنمي لدي المتعلم القدرة علي فهم الحورات والمناقشات والوعي العام بالقضايا المختلفة وأثر الوعي الثقافي علي الفرد والمجتمع .
توصيات ببحوث مقترحة :
فى ضوء نتائج توصيات البحث الحالى يمكن اقتراح بعض الدراسات والبحوث والتى تتمثل فى :
 ما فاعلية برنامج مقترح قائم علي التدريس التأملي فى تنمية الوعي الثقافي لدى الطلاب المعلمين؟
 تطوير مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية لتنمية الوعي الثقافي ومهارات التفكير الناقد .
 تطوير مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية لتنمية الوعي الثقافي ومهارات التفكير الناقد .
 ما فعالية برنامج مقترح فى ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية لتنمية المفاهيم الكبري لعلم الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي .
 ما فعالية برنامج مقترح فى ضوء أبعاد الثقافة الإعلامية لتنمية المفاهيم الكبري لعلم التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
 ما فاعلية استخدام الأفلام التاريخية فى تدريس التاريخ فى الصف الثالث الإعدادى على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد .
 ما فاعلية برنامج مقترح لتنمية الأحكام الخلقية فى التاريخ .
 ما فاعلية برنامج مقترح لتنمية الوعي التاريخي والجغرافي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.