Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية العلاج التنبيهي وتعديل البيئة لتحسين حالات الشلل الدماغي وتأهيلها في ضوء بعض المتغيرات النفسية والبيئية:
المؤلف
الجمال, غادة محمد محمد خليل.
هيئة الاعداد
باحث / غادة محمد محمد خليل الجمال
مشرف / أحمد مصطفى العتيق
مشرف / محمد عبد العدل الصاوي
مشرف / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
430 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 430

from 430

المستخلص

جاءت فكرة هذة الدراسة للوقوف على خدمات التدخل المبكر التى تقدم للأطفال من هذة الفئة وما لها من تأثيرات هامة فى تنمية مهاراتهم المختلفة، سواء أكانت إدراكية، حركية، إجتماعية، أو لغوية. وكذا تأثير التدخل فى محاولة تعديل بيئتهم عن طريق توعية الأسرة لأهمية تدريب الطفل فى سن مبكر وتشجيعه على التغلب على الصعوبات التى يواجهها فى أن يعتمد على نفسه فى تلبية إحتياجاته، ليصل لأكبر قدر من الاستقلالية دون مساعدة من حوله. وأهمية إزالة العوائق التى تحول دون سهولة تحرك الطفل. وإبتكار حلول ووسائل تناسب مع حالته وقدراته وبيئته داخل المنزل، للتعايش مع إعاقته ليكون مستقلاً قدر الامكان.
وتتبلور مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى :
سؤال الدراسة :
ما مدى فاعلية برنامجى العلاج التنبيهى وتعديل البيئة وأثرهما فى تحسين وتأهيل حالات الأطفال المصابين بالشلل الدماغى فى ضوء بعض المتغيرات النفسية والبيئية ؟
أهمية الدراسة:
أولاً : الأهمية النظرية :
1- ندرة الدراسات التى تناولت هذة الفئة بالدراسة وخاصة فى مجال البحوث البيئية بالرغم مما قد يكون من تأثير إيجابي للعلاج التنبيهى وتعديل البيئة للأطفال المصابين بالشلل الدماغى.
2- التعرف على ماتم إجرائه من بحوث ودراسات خاصة بالشلل الدماغى وذلك من أجل تحديد مجال الإهتمام الذى ينبغى على الباحثين إجراء البحوث فيه.
ثانياً: الأهمية التطبيقية :
3- محاولة الإسهام فى تحسين وتأهيل حالات الأطفال ذوى الشلل الدماغى وإكسابهم مهارات مختلفة ( إدراكية – حركية – إجتماعية – لغوية - ورعاية الذات ) . بما يحقق توافقهم مع البيئة والمجتمع .
4- تظهر هذة الدراسة لمراكز التأهيل والمهتمين بتقديم خدمات للأطفال ذوى الشلل الدماغى ، أهمية العلاج التنبيهى وكذا أهمية تعديل البيئة فى تنمية مهارات الأطفال فئة البحث .
5- تقديم النصح للوالدين بالطرق المثلى للتعامل مع أطفالهم من فئة المصابين بالشلل الدماغى وأهمية توفير بيئة ملائمة نفسياً وخالية من أى عوائق تمنعهم من أن يعتمدوا على أنفسهم فى تلبية إحتياجاتهم الأساسية .
أهداف الدراسة :
1- إلقاء الضوء على الشلل الدماغى من حيث التعريف – الأسباب – التصنيف – الأعراض – الوقاية - الأنواع – حجم مشكلة الإصابة بة – الأعراض الإضطرابية المصاحبة لة.
2- تقييم برنامج للعلاج التنبيهى ( التدخل المبكر ) وبرنامج تعديل البيئة للأطفال المصابين بالشلل الدماغى والتعرف على مدى فاعلية البرنامجين فى تأهيل وتحسين المهارات المختلفة لهؤلاء الأطفال.
3- محاولة التعرف إلى أى مدى يؤثر تدخل العلاج التنبيهى وتعديل البيئة فى تحسين حالات الشلل الدماغى وتأهيلها، وذلك فى ضوء بعض المتغيرات النفسية والبيئية.
- محاولة التعرف على ما إذا كان هناك فروق فى الحالة النفسية بين الأطفال الذين طبق عليهم برنامجى العلاج التنبيهى وتعديل البيئة ، والأطفال الذين لم يطبق عليهم البرنامجين.
5- محاولة التعرف على مدى فاعلية برنامج تعديل البيئة على الأطفال المصابين بالشلل الدماغى، وتأثيره على تأهيلهم وتحسين حالتهم النفسية .
عينة الدراسة :
تكونت العينة من (80) طفل وطفلة ومصابين بالشلل الدماغى، ومستوى ذكائهم لا يقل عن(70%) على مقياس بينية للذكاء الصورة الرابعة ويتراوح سنهم مابين(4 : 9) سنوات. وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تتكون كل مجموعة من (20) طفل كالتالى :
- المجموعة الأولى يطبق عليها برنامج العلاج التنبيهى وبرنامج تعديل البيئة.
- المجموعة الثانية يطبق عليها برنامج العلاج التنبيهى.
- المجموعة الثالثة يطبق عليها برنامج تعديل البيئة.
- المجموعة الرابعة ضابطة.
مع تطبيق باقى الأدوات على كل أفراد العينة بالكامل.
أدوات الدراسة :
- برنامج العلاج التنبيهى ويتم من خلاله تنمية المهارات ( الإجتماعية ، اللغوية ، المعرفية ، الحركية ، ورعاية الذات ) للأطفال عينة الدراسة والبرنامج من إعداد الباحثة .
- قائمة برنامج بورتاج للتربية المبكرة : تأليف مولى وايت وروبرت.ج. كاميرون لقياس مستوى مهارات الأطفال عينة الدراسة .
- برنامج تعديل البيئة : ويتضمن البرنامج عدد لقاءات مع الوالدين للتوعية وتقديم بدائل لتحسين بيئة الأطفال المصابين بالشلل الدماغى عينة البحث. والبرنامج من إعداد الباحثة .
- إستمارة قياس جودة الحياة البيئية للأطفال المصابين بالشلل الدماغى من إعداد الباحثة .
- مقياس الحالة النفسية: وتم إختيار متغيرات : الإدراك السمعى، الإدراك البصرى، صعوبات الذاكرة، المهارات الإجتماعية، السلوك الإنسحابى. والمقياس إعداد فتحى مصطفى الزيات، (2015) .
- مقياس الصحة النفسية: يتكون المقياس من (102) عبارة تندرج هذة العبارات تحت تسعة أبعاد وموزعة كالتالى: (الأعراض الجسمية – الوسواس القهرى- الحساسية التفاعلية – الإكتئاب - القلق - العداوة –الفوبيا - البارانويا – الذهانية ). والمقياس من إعداد الباحثة .
- إستمارة تاريخ حالة : من إعداد الباحثة ويتم التعرف من خلالها على الأتى :
معلومات أولية، بيانات أولية عن الأم والأب، معلومات عن الام وتشمل :؛ مرحلة الحمل ومرحلة الولادة ، ومرحلة مابعد الولادة ، ومرحلة الرضاعة ، والطفولة الخاصة بالطفل، معلومات عن الإخوة والأسرة بشكل عام، الوضع الحالى للطفل.
- إستمارة نوعية الحياة الإقتصادية والإجتماعية والبيئية للأسرة :الإستمارة من إعداد الباحثة ، ويقاس من خلالها المستوى المعيشى ، نوعية الحياة البيئية ، الخصائص الفيزيقية للمنطقة السكنية للأسرة.