Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم توجهات الدراسات والبحوث في مجال تكنولوجيا التعليم
بجامعة عين شمس /
المؤلف
سالم، هبة كمال لطفي عبد الحكم.
هيئة الاعداد
باحث / هبة كمال لطفي عبد الحكم سالم
مشرف / أحـلام رجب عبـدالغفــار
مشرف / زينب محمد حسن خليفـة
مشرف / سهـام عبد الحـافظ مجـاهد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
356ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
5/7/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 356

from 356

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف هذا البحث إلى تقويم توجهات الدراسات والبحوث فى مجال تكنولوجيا التعليم بجامعة عين شمس فى ضوء المتغيرات المعاصرة والتوجهات العالمية، مع وضع خريطة بحثية تحدد فيها أولويات البحث العلمى فى مجال تكنولوجيا التعليم بحيث تراعى حاجة المجال نفسه وظروف الواقع، وآمال المستقبل وتطلعاته، ولذلك قامت الباحثة بتحليل واقع بحوث تكنولوجيا التعليم بجامعة عين شمس باستخدام المنهج الوصفى فقد تم استخدام أسلوب التحليل المسحى فى رصد جميع العناوين البحثية (ماجستير – دكتوراه)، وتم استخدام أسلوب تحليل المحتوى Analysis Content بهدف معرفة الواقع ثم التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية، واقتصرت عملية التحليل على رسائل الماجستير والدكتوراه خلال الأعوام من 2008 إلى 2016، وتكونت عينة الدراسة من (175) رساله.
ونظر لأن البحث الحالى يهدف إلى وضع خريطة بحثية مستقبلية لبحوث تكنولوجيا التعليم فقد تم استخدام منهج الدراسات المستقبلية معتمد على أسلوبين وهما : أسلوب دلفاى بهدف التعرف على آراء الخبراء فى المحاور، والمجالات البحثية المقترحة لمجال تكنولوجيا التعليم، وتم تطبيق ثلاث جولات لمحاولة التوصل إلى اتفاق السادة الخبراء الذى كان عددهم (30) خبيراًّ، وتم استخدام الخريطة البحثية كأحد أساليب المنهج المستقبلى بهدف التجميع، والحصر، والتصنيف، والتدوين للمحاور والتخصصات الرئيسة والفرعية فى مجال تكنولوجيا التعليم، وتنظيم تلك المحاور على هيئة خريطة معرفية بحثية توضح الارتباطات، والعلاقات بين تلك المحاور.
وتوصلت الباحثة إلى تصميم تصور مقترح لتوجهات البحوث فى مجال تكنولوجيا التعليم بجامعة عين شمس فى ضوء المتغيرات المعاصرة والتوجهات العالمية تكونت من المحاور البحثية الاتيه: القضايا والمبادئ التربوية، بيئات التعلم التكنولوجية، تطوير برامج وبيئات التعلم الإلكترونية (معايير بناء المحتوى التعليمى)، تطوير برامج وبيئات التعلم الإلكترونية (أساليب تطوير المحتوى التعليمي)، الاستخدام والإدارة للمستحدثات التكنولوجية (الإدارة)، نواتج التعلم، التقويم، الفئة المستهدفة (العينة)، المناهج المستخدمة فى المعالجة التجريبية وتطويرها،