الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث الباحثة: أمل حسين مختار محمد. عنوان البحث: برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات الأكاديمية والسلوك التكيفي لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية. إشراف: أ.د/ تهاني محمد عثمان أستاذ التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس. د/ محمد عبده حُسيني مدرس التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس. هدف البحث: يهدف البحث الحالي إلى تحسين بعض المهارات الأكاديمية والسلوك التكيفي لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية من خلال برنامج تدريبي معد خصيصاً لذلك. عينة البحث: تكونت عينة البحث من (5) من أطفال الصف الخامس الإبتدائي من ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية، (2ذكور، 3إناث)، وتراوحت أعمارهم الزمنية مابين 9 -11 سنة، بمتوسط عمري 10,7 سنة كمجموعة تجريبية. أدوات البحث: - مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (الطبعة الثالثة، تقنين لويس كامل مليكة، 1996). - مقياس المستوى الإجتماعي الإقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013). - مقياس السلوك التكيفي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 1998). - مقياس تشخيص صعوبات التعلم غير اللفظية (إعداد/ تهاني منيب، و محمد عبده، و أمل حسين ، 2018، قيد النشر). - مقياس تقدير المهارات الأكاديمية للأطفال ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية (إعداد/ الباحثة). - برنامج تدريبي مقترح لتحسين بعض المهارات الأكاديمية والسلوك التكيفي لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية (إعداد/ الباحثة). نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن تحقق جميع فروضه، مما يدل علي فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تحسين بعض المهارات الأكاديمية والسلوك التكيفي لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية. |