Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إقتصاديات بعض منتجات الألبان المصنعة/
المؤلف
محمود, خالد محمود زكي.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمود زكي محمود
مشرف / علي أبو ضيف محمد
مشرف / محمد سعيد زايد
مشرف / مسعد السعيد رجب
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
244 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الزراعة - الاقـتصـاد الزراعـي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

تعتبر مشكلة توفير الغذاء هي المشكلة الرئيسية التي تؤرق العالم في الأونة الأخيرة، ويزداد حجم هذه المشكلة في الدول النامية وذلك لزيادة معدل النمو السكاني بها، وتمثلت مشكلة البحث في انخفاض كفاءة الإنتاج وتصنيع الالبان ومنتجاتها في مصر، هذا بالإضافة زيادة نسبة الفقد في الكميات المنتجه نتيجة عدم الاستغلال الأمثل للطاقات الإنتاجية المتاحة بشكل تام، بالإضافة إلي إنخفاض مستوي العمليات الخاصة بتصنيع الالبان، كما تهدف الدراسة إلي التعرف علي الوضع الإنتاجي الراهن للألبان ومنتجاتها والتعرف علي الأسعار الموسمية لتلك المنتجات وكذلك الهوامش التسويقية وتوزيع جنية المستهلك، وكانت أهم النتائج الزيادة السنوية في الإنتاج من المنتجات محل الدراسة، وكذلك أرتفاع الكفاءة التسويقية للألبان ومنتجاتها ، وقد اتضح ان متوسط قيمة الإنتاج اللبني بلغ نحو 1.9 مليار جنيةخلال فترة الدراسة(2000-2014(.
كما اتضح ايضا ان متوسط كمية إنتاج اللبن الجاموسي بلغ نحو 2.5 مليون طن تمثل نحو 47.7% من متوسط الإنتاج الكلي من الألبان في مصر.
حيث تضمنت الدراسة خمسة أبواب تناول الباب الأول منها الأستعراض المرجعي والاطار النظري، في حين تناول الباب الثاني الوضع الراهن للألبان وبعض منتجاتها المصنعه في مصر بالاضافة الي بعض محددات الانتاج، بينما تناول الباب الثالث الرقم القياسي لأسعار المستهلك والهوامش التسويقية لبعض منتجات الألبان المصنعه، في حين تناول الباب الرابع حركة الإنتاج لبعض منتجات الألبان المصنعه، واخيراً تناول الباب الخامس حركة التجارة الخارجية ,والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرض من بعض منتجات الألبان المصنعه وبعض محددات الاستهلاك .
الكلمات المفتاحية:
المنتجات الألبان المصنعة، الرقم القياسي للأسعار، الهوامش التسويقية، المصروفات التسويقية وتوزيع جنية المستهلك.