Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البنيات الأسلوبية في شعر كامل الشنَّاوي /
المؤلف
رشدي، مصطفى، هبه خالد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه خالد رشدي مصطفى
مشرف / إبراهيم محمود عوض
مشرف / محمد إبراهيم الطاووس
مناقش / يـوسف حسن نـوفـل
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
173ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
17/3/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قســم اللغة العربية وآدابها.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

ملخص البحث
موضوع هذه الدراسة (البنيات الأسلوبية في شعر كامل الشناوي)، وخاصة ديوانه (لا تكذبي)، وإشكالية هذا البحث تتمثل في طرح السؤال الافتراضي المرتبط بموضوع الدراسة وهو: كيف استطاع كامل الشناوي أن يرسم كلماته السحَّرية في مخاطبة وجدان المتلقي وإثارته حتي غَنَّي شعره كوكبة من الأصوات العذبة الأثيرة إلي قلوب كل المصريين مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وغيرهم ؟ كما أن إشكالية البحث تطرح سؤالًا آخر عن طبيعة البنيات الأسلوبية الجارية في شعر كامل الشناوي ؟ ودور هذا البحث هنا هو الإجابة عن كل هذه التساؤلات من خلال الكشف عن مستويات هذا الشعر ولغته وأوزانه وإيقاعاته، فضلًا عن معجمه الشعري وغير ذلك من مستلزمات الدراسة الأسلوبية.
والمنهج الذي قامت عليه هذه الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي للظواهر الأسلوبية الجارية في شعر كامل الشناوي من خلال ديوانه (لا تكذبي) لمعرفة مدي توافق أصوات شعره ونغماته في ترجمة ما يحسّ به الشاعر من ألم وحنين بعد اكتشافه خيانة الحبيبة.
وقد جاءت هذه الدراسة في مقدمة وتمهيد وتوطئة عامة وأربعة فصول وخاتمة.
دار الكلام في المقدمة حول أسباب اختيار موضوع الدراسة والهدف منه، والمادة العلمية موضوع الدراسة، وإشكالية هذا البحث والمنهج الذي التزمه.
وفي التمهيد تركز الكلام علي وضع الدراسة الأسلوبية بين المناهج الدراسية في العصر الحديث، وقيمة هذا المنهج الأسلوبي في الكشف عن بنائية أسلوبية الشاعر كامل الشناوي.
أما فصول الدراسة، ففي الفصل الأول تركزَّ الكلام علي الجانب الموسيقي في شعر كامل الشناوي، وبيان التغيرات الشكلية في البني الإيقاعية والأوزان والقوافي.
وفي الفصل الثاني تركز الكلام علي بنائية الشعر لدي كامل الشناوي وأسلوبه في توظيف الركائز الأساسية في الشعرية العربية.
وفي الفصل الثالث اتصل الكلام بالأبنية التركيبية في الخطاب الشعري لدي كامل الشناوي ودلالات هذه الأبنية.
وفي الفصل الرابع اتصل الكلام بالصورة البيانية في شعر كامل الشناوي وعلاقة المكوَّنات التصوريرية بطرائق رسم المعني الشعري وأثر ذلك كله في توليد المعني والدلالة.
وقد انتهت هذه الدراسة بخاتمة تضمنت أهم النتائج والمقترحات والتوصيات التي كانت ثمرة نظر طويل في شعر كامل الشناوي.