Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مشروع التنمية الثقافية والفنية فى الريف المصرى والمسارح المكشوفة فى التنمية الثقافية لطفل القرية /
المؤلف
أبو حجيج، كريمة أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / كريمة أحمد محمود أبو حجيج
مشرف / كريمة أحمد محمود أبو حجيج
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مناقش / كمال الدين حسين محمد
الموضوع
التنمية الثقافية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
177ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

يعتبرمشروع التنمية الثقافية والفنية فى الريف المصرى والمسارح المكشوفة فى التنمية الثقافية لطفل القرية, من المشروعات الصاعدة , التى تنطوى على طاقة كامنة فى جميع مجالاتها الأدبية , والفنية, صانعة بذلك المناخ الثقافى الممهد لها , فإذا كانت مسئولية المؤسسات التعليمية هى إخراج أجيال واعية , فمشروع التنمية الثقافية والفنية فى الريف المصرى يتحمل معها هذه المسئولية , بما يحتويه من تثقيف , وتوعية كاملة .
مشكلة الدراسة :
وتمثلت مشكلة الدراسة فى محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسى التالى :
ما دور مشروع التنمية الثقافية والفنية فى الريف المصرى والمسارح المكشوفة فى التنمية الثقافية لطفل القرية .
أهمية الدراسة:
أهمية دور النشاط التربوى ،الذي يتجلى فى الأعمال الدرامية ، التى يقدمهاالطلاب، و في تحريك ملكة الإبداع الفردى و الجماعى للأطفال كخطوة أولى للإنتاج الذاتى الأدبي والفني.
أهداف الدراسة:
ينصب الهدف الرئيسى لهذه الدراسة ، حول بيان مدى تحقيق مشروع التنمية الثقافية والفنية فى الريف المصرى، لدوره فى التنمية الثقافية لطفل القرية, ويشمل عرض وتحليل لبعض الإبداعات الفنية ، والأدبية ، التى قدمت من قبل طلاب القرى المصرية محل الدراسة .
حدود الدراسة:
1-الحدود الموضوعية : تتمثل في بيان دور مشروع التنمية الثقافية والفنية فى الريف المصرى، في تحقيق التنمية الثقافية لطفل القرية.
2- الحدود الزمنية : سوف يتناول البحث الحالي ، الفترة من 2007 إلى 2012 م .
3 - الحدود الجغرافية : تمثلت في محافظات (الوادى الجديد – الفيوم – الإسماعيلية- الدقهلية- البحيرة- السويس) وسوف تنحصرالدراسة الحالية في محافظات (الفيوم- الدقهلية-الإسماعيلية- السويس ).
منهج الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة الي المنهج الوصفي،حيث تستهدف الدراسة تحرير الحقائق و تحليل الأعمال.
مجتمع وعينة الدراسة البشرى:
وهى عينة عمدية من طلاب و طالبات المرحلة الإعدادية المشتركين بالمشروع, قوامها ( 496 ) ذكور،إناث من (15:12)عاما، من الأربع محافظات (الفيوم- الدقهلية- الإسماعيلية – السويس).
مجتمع وعينة الدراسة الوثائقى:
يتمثل فى النماذج المختارة و المعروضة لأنشطة المشروع ، من الأعمال الفنية والأدبية نتاج المشروع .
أدوات الدراسة:
الدراسة التحليلية :استخدمت الباحثة استمارة تحليل المضمون ؛ وذلك لتحليل الأعمال الفنية والأدبية نتاج المشروع.
الأساليب الإحصائيه :
1-النسب المئوية , والتكرارات .2- االمتوسطات الحسابية
نتائج الدراسة:
1- بالنسبة للوقوف علي الواقع الفعلى للمشروع تبين الآتى: -
• تحقق الشق الأول من أهداف المشروع الأساسية , وهو إقامة نشاط فنى وثقافى دائم فى القرى التى اختيرت لتطبيق المشروع .
• لم يتحقق الشق الثانى المتعلق بأهداف المشروع الأساسية , والخاص ببناء المسارح المكشوفة فى قرى المشروع.
2- بالنسبة لفنيات الكتابة : -
أثبتت الدراسة التحليلية ,لمؤلفات الطلاب الأدبية , وأعمالهم الفنية الآتى : -
• وفق الطلاب فى عرضهم لأنواع الصراعات فى الأعمال الأدبية.
• وفق الطلاب فى بناء الحبكات فى المسرحية , والقصة , والحكايات .
• استخدم الطلاب اللغة العامية , التى شغلت المركز الأول , تلاها فى المركز الثانى الفصحى المبسطة.
• وفق الطلاب فى تجسيد العلاقة بين الأزياء والديكور, وتناسق الألوان, واستخدام المؤثرات الموسيقية فى عرض الأعمال الفنية.
• وفق الطلاب فى عمل المجسمات , واللوحات , والجداريات الخاصة بالفنون التشكيلية.