Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج تدريبي قائم على دمج بعض استراتيجيات التعليم الإلكتروني لتنمية المهارات التكنولوجية لدى معلمي التعليم العام بالجمهورية اليمنية /
المؤلف
المطري، إبراهيم ناجي صالح.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم ناجي صالح المطري
مشرف / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مشرف / جمال مصطفى الشرقاوى،
مشرف / على حسن عويس الجارحى
مناقش / محمد محمد زيدان
مناقش / منال شوقى بدوى الأخضر
الموضوع
تكنولوجيا التعليم - اليمن. التعليم العالى - اليمن. التعليم الالكترونى - اليمن. المدرسون - اليمن.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
367 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/07/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر تصميم برنامج تدريبي قائم على دمج بعض استراتيجيات التعليم الإلكتروني لتنمية المهارات التكنولوجية لدى معلمي التعليم العام بالجمهورية اليمنية. واستخدم الباحث منهج البحث الوصفي التحليلي، ومنهج البحث شبه التجريبي، من خلال تطبيق نموذج مقترح من اعداد الباحث، كما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة عشوائية مكونة من (30) معلم ومعلمة من امانة العاصمة صنعاء بالجمهورية اليمنية. كما اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي، حيث تمت المعالجة التجريبية في ضوء استراتيجية التدريب المتكامل والتي تضمنت على ثلاث بيئات تعلم الكترونية هي (البرمجية التعليمية-والموقع التعليمي على الانترنت-وتطبيق الواتس آب على الموبايل التعليمي)، وشملت أدوات الدراسة على قائمة مهارات، وقائمة معايير تصميمية، وقائمة بالأهداف العامة والسلوكية، واختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تصميم وانتاج مواد تعليمية الكترونية، وبطاقة تقييم المنتج النهائي. وقد قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باْستخدام البرنامج الاْحصائي للعلوم الاجتماعية ”SPSS20”.وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المعلمين مجموعة البحث في القياس القبلي والقياس البعدي للاختبار التحصيلي الجوانب المعرفية، وبطاقة الملاحظة للمهارات الأدائية لصالح القياس البعدي ذو المتوسط الأعلى. يحقق برنامج التدريب الالكتروني القائم على استراتيجية التدريب الالكتروني المتكامل حجم تأثير اعلى من القيمة (0.14) في تنمية التحصيل المعرفي، وفي تنمية أداء المهارات عينة البحث، أيضاً في تصميم وإنتاج مواد تعليمية الكترونية.ؤيحقق برنامج التدريب الالكتروني القائم على استراتيجية التدريب الالكتروني المتكامل فاعلية اعلى من القيمة (0.60) في تنمية التحصيل المعرفي، وفي تنمية الأداء المهارى لبطاقة الملاحظة، أيضاً في جودة المنتج النهائي. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات عينة البحث للقياس البعدي في جودة المنتج النهائي (المواد التعليمية الكترونية - مواقع تعليمية) وبين متوسط التمكين الفرضي لصالح القياس البعدي لإفراد العينة.كما شمل البحث مناقشة تلك النتائج وتقديم تفسير لها.