Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استحداث معالجات تشكيلية لبقايا الأقمشة كمدخل لإثراء المشغولات الفنية المجسمة/
المؤلف
جاد الله, سلمي اشعيب حمادة.
هيئة الاعداد
باحث / سلمي اشعيب حمادة جاد الله
مشرف / أميرة أحمد حسين
مشرف / مصطفى محمد أحمد حسين
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
288 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربيـة الفنيـة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

موضوع البحث :”استحداث معالجات تشكيلية لبقايا الأقمشة كمدخل لإثراء المشغولات الفنية المجسمة ”
يهدف هذا البحث إلي: الاستفادة من الإمكانات التشكيلية لبقايا الأقمشة كمدخل لاستحداث معالجات تشكيلية جديدة للخامة لعمل مشغولات فنية مجسمة وذلك من خلال الاستفادة من دراسة سمات الفن التجريدي العضوي القائم علي توظيف العناصر والأشكال الطبيعية في صورة مجردة سواء كان ذلك عن طريق الحذف أو الإضافة أو التحوير.
وقد اشتمل البحث على خمسة فصول موزعه على النحو التالي:
الفصل الأول: ” خلفية البحث وإجراءاته”
لقد تناول هذا الفصل عرضا لمقدمة البحث،ومشكلته، وأهدافه، وفروضه، وأهميته، وحدوده، والمنهج المتبع لتناول الدراسة، ومصطلحات البحث،والدراسات المرتبطة بموضوع البحث والتي تم تقسيمها إلي ثلاث محاور: المحور الأول قد اشتمل على(7) دراسات تناولت التشكيل الفني بالأقمشة ومعالجتها، والمحور الثاني قد اشتمل على(7) دراسات تناولت التشكيل الفني المجسم والمحور الثالث قد اشتمل على(7) دراسات تناولت التجريد العضوي.
الفصل الثاني: ” الأقمشة في مجال التشكيل الفني”
لقد تناول هذا الفصل عرضا للأقمشة من حيث كونها خامة صناعية، وذلك بالتعرف على مفهومها ، وتصنيف الخامات والألياف النسجية التي تدخل في صناعتها وخواص كلا منها، واستخدامها عبر العصور المختلفة كالعصر الفرعوني والقبطي والإسلامي والعصر الحديث، كما تناول الفصل عرضا للأقمشة من حيث كونها وسيطا تشكيليا في مجال الفن، وذلك من خلال التعرف على دور الأقمشة في مجال التشكيل الفني، وأساليبها وتقنياتها التشكيلية، وإمكانيتها الشكلية، ووصف وتحليل لبعض الأعمال الفنية التي استخدمت خامة الأقمشة لبعض الفنانين المصريين والأجانب لتوضيح أهم التقنيات المستخدمة .
الفصل الثالث: ” الاتجاه التجريدي العضوي ودوره في مجال التشكيل الفني ”
لقد تناول هذا الفصل عرضا للاتجاه التجريدي بشكل عام والتجريدية العضوية بشكل خاص بما تحمله من أبعاد فكرية وفلسفية حيث أنها ترتبط بموضوع البحث وتطبيقاته، فقد تناول الفصل مفهوم التجريد، وبدايته، وأنواعه، وطرق وأساليب التجريد، ورواده ، واتجاهاته الفنية المختلفة، كما تناول الفصل التجريدية العضوية من حيث سمات وخصائص التجريد العضوي،والأسس والقيم البنائية للتجريد العضوي، وأهم رواده.
الفصل الرابع: ” الإطار التطبيقي للبحث”
لقد تناول هذا الفصل عرضا لأهم الممارسات التطبيقية لنتائج التجربة البحثية التي توصل لها الباحث، وذلك من خلال استحداث معالجات تشكيليه لخامة بقايا الأقمشة لعمل مشغولات فنية مجسمة، والتي تعتمد في تكوينها على فكر وفلسفة الفن التجريدي العضوي القائم على توظيف العناصر والأشكال الطبيعة في صورة مجردة سواء عن طريق الحذف أو الإضافة أو التحوير.
حيث تناول الفصل عرضا لهدف التجربة، وأهميتها، ومنهجيتها، والخامات والأدوات المستخدمة في تنفيذها، والمداخل التطبيقية للتجربة الذاتية، وتحليل التطبيقات العملية للبحث، وذلك بعرض وتوصيف كل مشغولة على حده لتوضيح الأبعاد والخامات والتقنيات المستخدمة في كل منهما.
الفصل الخامس: ” النتائج والتوصيات”
لقد تناول هذا الفصل عرضا لأهم ما استخلص من نتائج وتوصيات، وذلك بغرض إعداد معايير التحكيم للتأكد من صدق المعايير، ثم تحكيم المشغولات الفنية للتجربة الذاتية، ثم المعالجات الإحصائية ومناقشة النتائج في ضوء فروض البحث، ثم النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها، ثم مراجع البحث، ثم ختم الفصل بملخص البحث باللغة العربية واللغة الانجليزية.