Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور تزييف العلامه على القرار الشرائى للمستهلك بالتطبيق على المنتجات العالميه للملابس الرياضيه بالقاهره الكبرى /
المؤلف
محمد، نسمه عادل حامد.
هيئة الاعداد
باحث / نسمه عادل حامد محمد
مشرف / أحمد محمد عبد الله
مشرف / الفيا حسين محمود
مناقش / أحمد محمد عبد الله
الموضوع
العلامة التجارية
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
169ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - ادارة اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

اولاً : مقدمه الدراسه
فى ظل التطورات الهائله فى مجالات التكنولوجيا المعلوماتيه والإبتكاريه وكنتيجه لانفتاح الاسواق والتبادل السريع مما يؤدى إلى تفشى ظاهرة الغش التجارى فقد أصبحت السلع التجاريه والمنتجات الاستهلاكيه هى أكثر المنتجات تزييفا وتقليدا
وفى ظل تصاعد ملحوظ للتجاوزات والاعتداءات على حقوق الملكيه الفكرية مما جعل الدول تسعى جاهده إلى تبنى قضايا حقوق الملكيه الفكريه وبالأخص الحمايه لأصحاب المشاريع والعلامات التجاريه المعرضين للتزييف أو التقليد والأستغلال
وتعد مصر من أولى الدول التى أهتمت بتسجيل العلامه التجاريه وإصدار أول قانون لحمايه العلامه التجاريه سنه 1939 وآخر قانون سنه 2002
و هذه العمليات باختلاف أنواعها أصبحت لم تعد حالات فرديه فهى ظاهرة متفشيه لا يمكن لها أن تختفى فى أى لحظه بل أصبحت عمليه منظمه تديرها ” عصابات مافيا التزييف والتقليد ” فهى منتشره فى كل البلدان إلا أنها تنشط فى البلاد الاقل قدرة على تطبيق النظم المحليه والدوليه لحمايه الملكيه
و فى النهايه يمكن القول أنه يبقى الفاعليه لمحاربه هذا الغش التجارى والتى قد تكون مرهونه بمدى انتشار الوعى وتوفير بيئه سليمه ترفض العمليات الغير شرعيه من جهه والإدارة والنيه الفعليه من الحكومه و أصحاب العلامات الأصليه فى التغيير من جهه أخرى ، وأخيراً فإن التخلص من خطر التزييف والتقليد والقرصنه هو مسؤليه المجتمع ككل
ثانياً : مشكله الدراسه
مشكلة تزييف العلامه التجاريه باعتبارها مشكله عالميه تؤثر على عدد كبير من الصناعات المختلفه وينتج عنها آثار سلبيه على كل من المنتجين والمستهلكين وكذلك الحكومات
وفقاً لتقرير منظمه التعاون الاقتصادى والتنميه (OECD) Organization for Economic Co-operation and Development أن تجارة المنتجات المزيفه حصدت نسبه 2.5% من إجمالى تجارة العالم فى 2013 حيث ارتفع من نسبه 1.9% فى عام 2008
وطبقاً لتقرير منظمه الجمارك العالميه (WCO) The Word Customs Organization عام 2013
فإنها تشير إلى أن حجم التجاره الدوليه فى المنتجات المزيفه والمقلده يتراوح فيما بين 5% - 7% سنوياً
وعن تصريح صحفى لمدير الشئون القانونيه بجهاز حماية المستهلك عام 2015 ذكر أن 45% من
ماركات الملابس والأحذيه والحقائب العالميه فى السوق المصرى مزيفه وأن معظم عمليات التزوير تتم فى ماركات الملابس الرياضيه
ومما سبق يتضح أن مشكله جرائم التزييف والتقليد للعلامه التجاريه انتشرت بشكل كبير فى انحاء العالم وبالأخص فى الدول الناميه واصبحت تؤثر بالسلب على الاقتصاد العالمى والوطنى
ويمكن صياغه المشكله الرئيسيه للدراسه فى التساؤل الآتى : هل توجد علاقه إرتباط بين تزييف العلامه التجاريه و القرار الشرائى للمستهلك للعلامات التجاريه لهذه المنتجات ؟
ثالثاً : أهداف الدراسه
يتمثل الهدف الرئيسى فى دراسه دور تزييف العلامه التجاريه على القرار الشرائى للمستهلك
ولذلك لابد من تحقيق الأهداف الفرعيه التاليه :
الهدف الاول :التعرف على تأثير انتشار العلامه التجاريه المزيفه على القرار الشرائى للمستهلك لهذه المنتجات
الهدف الثانى : معرفة طبيعه العلاقه بين سمات العميل الديموغرافيه (العمر – الدخل – النوع – مستوى التعليم ) والقرار الشرائى للمستهلك نحو العلامات التجاريه المزيفه ” المدروسه”
الهدف الثالث : تحديد دور انخفاض السعر على القرار الشرائى للمستهلك نحو المنتجات المزيفه
الهدف الرابع : التعرف على مدى وعى المستهلك للتمييز بين المنتجات الأصلية و المنتجات المزيفة
رابعاً : فروض الدراسه
الفرض الاول : توجد علاقه جوهريه ذات دلاله بين انتشار العلامه المزيفه وبين اتخاذ القرار الشرائى للمستهلك لهذه العلامات
الفرض الثانى :توجد علاقه جوهريه ذات دلاله بين الخصائص الديموغرافيه ( العمر - الدخل - النوع - مستوى التعليم ) وبين القرار الشرائى للمستهلك نحو العلامه
الفرض الثالث : توجد علاقه جوهريه ذات دلاله بين انخفاض السعر وبين اتخاذ القرار الشرائى للمستهلك نحو المنتجات المزيفه
الفرض الرابع : توجد علاقه جوهريه ذات دلاله بين درجه وعى المستهلك بالمنتج وبين قدرته على التمييز بين العلامه الأصليه و المزيفه
خامساً : نتائج الدراسه
1/ نتائج اختبار الفروض
جاءت نتائج الاختبار الإحصائى للفروض كما يلى :
1/1 أظهرت نتائج الإختبار الإحصائى للفرض الاول وجود علاقه معنويه ذات دلاله احصائيه بين انتشار العلامات المزيفه وبين اتخاذ القرار الشرائى للمستهلك لهذه العلامات
2/1 أظهرت نتائج الإختبار الإحصائى للفرض الثانى عدم وجود علاقه معنويه ذات دلاله احصائيه بين العوامل الديموغرافيه ( النوع ، العمر ، التعليم ) وبين اتخاذ القرار الشرائى للمستهلك نحو العلامه المزيفه ،كما أظهرت نتائج الإختبار الإحصائى للفرض الثانى وجود علاقه معنويه ذات دلاله احصائيه بين الدخل وبين اتخاذ القرار الشرائى
3/1 أظهرت نتائج الإختبار الإحصائى للفرض الثالث وجود علاقه معنويه ذات دلاله احصائيه بين انخفاض السعر وبين اتخاذ القرار الشرائى للمستهلك نحو المنتجات المزيفه
4/1 أظهرت نتائج الإختبار الإحصائى للفرض الرابع وجود علاقه معنويه ذات دلاله احصائيه بين درجه وعى المستهلك بالمنتج وبين التمييز بين العلامه الأصليه والمزيفه
2/ أهم النتائج العامه
1/2 يؤثر وعى المستهلك سلباً باتخاذ القرار الشرائى للعلامات المزيفه
2/2 تؤثر الرسائل الاعلانيه الهادفه لتوعيه المستهلك على سلوكيات المستهلكين تجاه العلامات المزيفه
3/2 تؤثر آراء الآخرين ( الاصدقاء وزملاء النادى ) برفضهم أو قبولهم لشراء العلامات الرياضيه المزيفه
4/2 لا توفر شركات العلامات الرياضيه الأصليه معلومات لتسهيل عمليه التفرقه بين العلامه الاصليه والمزيفه
5/2 لا يوجد علامات تجاريه رياضيه أصليه ” وطنيه ” فسوق الملابس الرياضيه الأصليه فى مصر متسع ولا يوجد به منافسين
6/2 يعتبر السعر الجيد هو أول الدوافع لشراء العلامات المزيفه الرياضيه ثم يليه أن المستهلك يرى أن العلامات الرياضيه المزيفه تلبى نفس الغرض للمنتج الاصلى ، وفى المرتبه الثالثه يعتبر الدخل هو الدافع لشراء العلامات المزيفه
8/2 اتفقت الدراسات على أن الثقافات تؤثر على قرار شراء العلامات التجاريه المزيفه فالثقافات التى ترفض العلامات التجاريه المزيفه حيث يتخوف المستهلك من اتخاذ قرار شراء العلامات التجاريه المزيفه والعكس ، فاختلاف الثقافات يؤثر على قرار شراء العلامات الرياضيه المزيفه
9/2 سهوله الوصول يؤثر على اتخاذ القرار الشرائى للمستهلك للملابس الرياضيه ومن أكثر الاماكن التى تسهل عمليه زياده مبيعات العلامات الرياضيه المزيفه هو الإنترنت ” خاصةً فى الأحذيه الرياضيه ”
10/2 تنجح المؤسسات التى تتعاون مع الحكومه لوضع خطط على الحد من مبيعات العلامات المزيفه
11/2 يؤثر ضعف الرقابه فى المقام الأول على انتشار العلامات المزيفه
12/2 اتفقت معظم الدراسات على أن العلامات المزيفه تؤثر بشكل سلبى على أرباح ” الحصه السوقيه ” وسمعه العلامات الأصليه ، ( وبالرغم من ان أصحاب العلامات الرياضيه الأصليه يروا أن تاثير العلامات المزيفه لها تأثير هامشى على الارباح ) الا أن معظم الدراسات ترى أنه يجب الحذر من العلامات المزيفه والتصرف معها فى المستقبل ومكافحتها قبل زيادة أضراره