Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية تدريسية قائمة على الأنماط اللغوية لعلاج صعوبات الإملاء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا /
الناشر
أسماء خليل أبوعجيلة هدهود،
المؤلف
هدهود، أسماء خليل أبوعجيلة.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء خليل أبوعجيلة هدهود
مشرف / سمير عبد الوهاب أحمد
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / فتحى على يونس
الموضوع
التعليم الابتدائى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
18/2/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

هدفت الدراسة إلى علاج صعوبات الإملاء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي، وقد اشتمل مجتمع الدراسة على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بليبيا وتمثلت أدوات ومواد الدراسة في:1 - استبانة لاستطلاع آراء المحكمين حول صعوبات الإملاء في المرحلة الابتدائية .
2-استراتيجية تدريسية مقترحة لعلاج صعوبات الإملاء ( دليل المعلم ).
3-اختبار قياس صعوبات الإملاء لتلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: 1- تحقق صحة الفرض الأول للدراسة، حيث تبين أن مستويات تلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا في الصعوبات الإملائية تقل عن 50% من الدرجة العظمى للاختبار من خلال حساب متوسط درجات العينة التشخيصية والذي بلغ ( 20.95)، كما تبين أن درجات تلاميذ العينة التشخيصية تراوحت ما بين ( 11.87- 30.03 ) أي أقل من الدرجة ( 35 )، مما يدل على شيوع الصعوبات الإملائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وأن مستوياتهم في الإملاء تقل عن 50%.
2- تحقق صحة الفرض الثاني حيث ثبت وجود فرق دال إحصائيا بين التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجات الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي، فقد بلغت قيمة ت ( 33.971) ومستوى الدلالة ( 0.001 ).
3- تحقق صحة الفرض الثالث حيث ثبت وجود فرق دال إحصائيا بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار لصالح التطبيق البعدي، وعلى ذلك يمكن الحكم بأن الاستراتيجية التدريسية القائمة على الأنماط اللغوية قد أسهمت بالفعل في علاج صعوبات الإملاء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا.