Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج مقترح عبر الشبكة على تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لدى مديري المدارس بالمملكة العربية السعودية واتجاهاتهم نحوها /
المؤلف
العتيبي، محمد بن علي بن عياد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد بن علي بن عياد العتيبي
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مشرف / عبير حسين عوني
مشرف / سلطان هويدي المطيري
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
379 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

المقدمة:
أن التقدم التقني يجعلنا ندرك أهمية التفاعل مع معطيات العصر من التكنولوجيا وتوظيفها في جميع مجالات الحياة المختلفة نظراً لما لها من دور إيجابي وفاعل في تسهيل العمل واختصار الوقت ، والاكتشافات العلمية والتقنية ووسائل الاتصال تتطور بشكل سريع وملحوظ ، ويساعدها على التسارع التطورات الاجتماعية من حيث التزايد في إعداد السكان ، وتزايد الطلب الاجتماعي على التعليم بجميع أنواعه ومراحله ، بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية والتكتلات الدولية وعولمة الاقتصاد ، وكل التطورات قد أضافت على كاهل الدول المزيد من الصعوبات أمام تحقيق التطوير المنشود في التعليم ، وأصبح ضرورة الاستفادة من التقنيات الحديثة في تطوير التعليم هو الحل للكثير من مشكلات التعليم التقليدي في القرن الواحد والعشرين( فلمبان ،1429هـ ،ص70).
مشكلة البحث :
وجود ضعف في استخدام بعض مديري المدارس بالمملكة العربية السعودية للمستحدثات التكنولوجية في الأعمال الإدارية المرتبطة بالعملية التعليمية بسبب افتقارهم للمعارف والمهارات التي تمكنهم من توظيف هذه المستحدثات التكنولوجية ، وكذلك وجود حاجة لتطوير أدائهم أثناء الخدمة لمسايرة التطورات التكنولوجية ،خصوصاً مع تزايد الإعداد الكبيرة من الدارسين التي تتدفق إلى المؤسسات التعليمية عاما بعد أخر، أصبح من الصعب إدارة العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية دون توفير نظم آلية تساعد على حل المشكلات الموجودة بالنظم اليدوية التقليدية ،وتأسيساً على ماسبق ،ولمسايرة مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم ، وكذلك اهتمام وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بتوظيف التقنية في خدمة التعليم جاءت المبررات للوقوف على أهمية هذه المشكلة وضرورة بحثها ، ومما سبق تتضح الحاجة الملحة لدى هذه الفئة لتنمية مهاراتهم حول استخدام المستحدثات التكنولوجية في الأعمال الإدارية المرتبطة بالعملية التعليمية.
في ضوء ماسبق ، ومن خلال الاطلاع على نتائج الدراسات السابقة وتوصياتها ، وما أسفرت عنه المقابلات التي أجراها الباحث مع العينة الاستكشافية من مجتمع البحث ونتائج هذه الدراسة ، أمكن للباحث تحديد مشكلة البحث ، وللتصدي لهذه المشكلة حاول الباحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
أسئلة البحث:
ما أثر برنامج مقترح عبر الشبكة على تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لدى مديري المدارس بالمملكة العربية السعودية واتجاهاتهم نحوها ؟
وتتفرع منه عدة تساؤلات بحثيه فيما يلي:
(1)ما المستحدثات التكنولوجية التي تغطي احتياجات مديري المدارس في المملكة العربية السعودية؟
(2) ما الاحتياجات التدريبية اللازمة لمديري المدارس بالمملكة العربية السعودية على ضوء المستحدثات التكنولوجية؟
(3) ما فاعلية برنامج عبر الشبكة في تنمية بعض المعارف المتعلقة ببعض مهارات استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم لدى مديري المدارس بالمملكة العربية السعودية؟
(4) ما فاعلية برنامج عبر الشبكة في تنمية بعض مهارات استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم لدى مديري المدارس بالمملكة العربية السعودية؟
)5) ما اتجاهات مديري المدارس بالمملكة العربية السعودية نحو استخدام المستحدثات التكنولوجية ؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى علاج مشكلة ضعف مهارات مديري المدارس في استخدام المستحدثات التكنولوجية ويتحقق ذلك من خلال :
(1)تحديد قائمة بالمستحدثات التكنولوجية التي تغطي احتياجات مديري المدارس في المملكة العربية السعودية.
(2)تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمديري المدارس بالمملكة العربية السعودية على ضوء المستحدثات التكنولوجية.
(3)التعرف على فعالية برنامج عبر الشبكة في تنمية المعارف المتعلقة ببعض مهارات استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم لدى مديري المدارس بالمملكة العربية السعودية.
)4)التعرف على فعالية برنامج عبر الشبكة في تنمية ببعض مهارات استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم لدى مديري المدارس بالمملكة العربية السعودية
)5) معرفة اتجاهات مديري المدارس بالمملكة العربية السعودية نحو استخدام المستحدثات التكنولوجية .
أهمية البحث:
تكمن أهمية هذا البحث فيما يلي:
)1)تقديم قائمة بمعارف ومهارات استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم في الأعمال الإدارية المرتبطة بالعملية التعليمية يمكن أن يستفيد منها القائمون على تدريب مديري المدارس أثناء الخدمة.
(2) تقديم بعض الحلول والتعرف على نواحي القصور لبعض المشكلات التي تواجه القائمون على تدريب مديري المدارس أثناء الخدمة مثل:الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس في مجال استخدام المستحدثات التكنولوجية .
(3) أن نتائج هذا البحث قد تعطي الباحثين والمهتمين بمجال التربية والتعليم بعض التصورات لواقع استخدام المستحدثات التكنولوجية في الأعمال الإدارية المرتبطة بالعملية التعليمية.
(4) استفادة القائمون على مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم من نتائج البحث.
حدود البحث:
حدود موضوعية :
اقتصر هذا البحث الحالي على تنمية بعض مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لدى مديري المدارس في الأعمال الإدارية المرتبطة بالعملية التعليمية .
حدود بشرية : مديرو المدارس الثانوية بإدارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف.
حدود موضوعية : موقع إلكتروني مقترح لتنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لدى مديري المدارس واتجاهاتهم نحوها .
حدود زمانية :الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1434/1435هـ
حدود مكانية : اقتصر هذا البحث الحالي على المدارس الثانوية بمحافظة عفيف .
منهج البحث :
المنهج الوصفي التحليلي:
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في استقراء الأدبيات التربوية ذات العلاقة وإعداد قائمة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم ، ومهارات استخدامها ، وإعداد البرنامج المقترح عبر الشبكة وأدوات البحث وتفسير ومناقشة النتائج.
المنهج شبة التجريبي:
استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة عند اختبار أثر البرنامج المقترح عبر الشبكة في المتغيرات التابعة.
المجتمع وعينة البحث:
المجتمع المستهدف للبحث هو جميع مديري المدارس الثانوية بمحافظة عفيف بالمملكة العربية السعودية ، وهي تمثل كامل المستهدف من مديري المدارس الثانوية بمحافظة عفيف طبقاً لإحصائية قسم تقنية المعلومات بإدارة التربية والتعليم بمحافظة عفيف.
متغيرات البحث:
اشتمل البحث الحالي على المتغيرات التالية:
أ- المتغير المستقل:
اشتمل البحث على متغير مستقل واحد؛ وهو البرنامج المقترح عبر الشبكة القائم على التعلم الذاتي باستخدام (Moodle ).
ب- المتغيرات التابعة:
اشتمل البحث على متغير تابع هي:
(1) التحصيل المعرفي لمهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية.
(2) مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية.
(3) الاتجاهات نحو استخدام المستحدثات التكنولوجية.
التصميم التجريبي للبحث:
في ضوء طبيعة البحث استخدم التصميم التجريبي المعروف باسم تصميم المجموعة الواحدة ذو التطبيق القبلي والبعدي.
وتم توظيف هذا التصميم في البحث الحالي؛ بتحديد مجموعة البحث، ليتم تعرضها لما يلى:
1- تطبيق أدوات البحث تطبيقاً قبلياً على عينة البحث.
2- تعرض عينة للتدريب على مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية باستخدام برنامج مودل على شبكة الانترنت.
3- تطبيق أدوات البحث تطبيقاً بعدياً على عينة البحث.
أدوات البحث:
(1)أداة قياس المهارات ( بطاقة ملاحظه )
)2) اختبار معرفي ( قبلي ـ بعدي ).
)3) مقياس الاتجاه.
مصطلحات البحث :
المستحدثات التكنولوجية : يقصد بها الباحث إجرائيا: كل ما هو جديد في مجال استخدام وتوظيف الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية من أجهزة وآلات حديثة وأساليب تدريسية.
مدير المدرسة: هو المسؤول الأول في مدرسته وهو المشرف على جميع شؤونها التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية.
إجراءات البحث:
سار البحث الحالي وفق الخطوات التالية :
تحديد الاحتياجات التدريبية الواجب توافرها لدى مديري المدارس من وجهة نظر مديري المدارس.
تحديد المهارات اللازمة لاستخدام مديري المدارس بالمملكة العربية السعودية للمستحدثات التكنولوجية في صورتها المبدئية .
عرض قائمة المهارات على خبراء في مجال تكنولوجيا التعليم للتأكد من سلامتها ثم تنقيحها وتعديلها في ضوء آرائهم واقتراحاتهم .
تحديد الأهداف المطلوبة تحقيقها لمهارات استخدام مديري المدارس للمستحدثات التكنولوجية وعرضها على خبراء في تكنولوجيا التعليم لإجازتها ، ثم إعداد قائمة الأهداف في صورتها النهائية بعد التعديلات المقترحة وفق آراء السادة الخبراء والمحكمين .
إعداد المحتوى التدريبي في ضوء تحليل المهارات وقائمة الأهداف ثم عرضه على خبراء في مجال تكنولوجيا التعليم لإجازته ، ثم إعداد المحتوى التدريبي في صورته النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة وفق آراء السادة الخبراء والمحكمين .
إعداد البرنامج المقترح عبر الشبكة وفق المهارات والأهداف التي تم تحديدها ثم عرضها على خبراء في مجالات تكنولوجيا التعليم لإجازته ثم إعداد الموقع في صورته النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة وفق آراء السادة الخبراء والمحكمين .
إعداد أدوات البحث ( الاختبار المعرفي ،وبطاقة ملاحظة الأداء للمهارات ومقياس الاتجاهات) وعرضها على خبراء في مجالات تكنولوجيا التعليم بهدف قياس صدقها ثم إعداد الأدوات في صورتها النهائية وفق آراء السادة الخبراء والمحكمين.
تطبيق أدوات البحث على عينة استطلاعية لحساب ثباتها وتحديد زمن التحصيل .
اختيار عينة البحث من مديري المدارس بمحافظة عفيف بالمملكة العربية السعودية.
تطبيق أدوات البحث قبلياً.
تطبيق مادة المعالجة التجريبية (البرنامج المقترح عبر الشبكة لتنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية) وفق التصميم التجريبي للبحث .
تطبيق أدوات البحث بعدياً.
تحليل بيانات البحث ورصد النتائج وتنظيمها ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها ومناقشتها.
استخراج نتائج البحث وكتابة التوصيات والبحوث المقترحة في هذا المجال .
نتائج البحث :
توصل البحث إلى :
1- يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية يرجع أثره الأساسي للبرنامج المقترح.
2- يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي على بطاقة الملاحظة لمهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية يرجع أثره الأساسي للبرنامج المقترح.
3- يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي على مقياس اتجاهات المستحدثات التكنولوجية يرجع أثره الأساسي للبرنامج المقترح.
المقترحات والتوصيات:
(أ‌) توصيات البحث :
بعد أن حقق البرنامج التدريبي دلالة إيجابية لمديري المدارس توصي الدراسة بعمل :
• دورات تدريبية لمديري المدارس على مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية .
• برامج تدريبية الإلكترونية في مجال الإدارة لمديري المدارس أثناء دورة مديري المدارس الفصلية.
• دورات تدريبية لمديري المدارس نحو استخدام وتوظيف المستحدثات التكنولوجية.
(ب ) البحوث المقترحة :
• إجراء دراسة بعنوان فعالية تقويم أداء مديري المدارس الثانوية نحو استخدام المستحدثات التكنولوجية في إدارة العملية التعليمية.
• فعالية موديولات تعليمية لطلاب الدبلوم التربوي بكليات التربية بالمملكة العربية السعودية في مجال المستحدثات التكنولوجية وأثرها على نموهم العلمي.