Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدريب باستخدام المعينات البصرية والسمعية لتنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لأطفال الأوتيزم /
المؤلف
العمري، صفية داحش مغرم.
هيئة الاعداد
باحث / صفية داحش مغرم العمري
مشرف / رشا عادل عبدالعزيز
مشرف / شادية أحمد عبدالخالق
مناقش / رشا عادل عبدالعزيز
الموضوع
أطفال الاوتيزم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
239ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

1. مقدمة الدراسة:
يعدّ الأوتيزم (التوحّد ) من أكثر الإعاقات النمائية غموضا لعدم الوصول إلى أسبابه الحقيقية على وجه التحديد من ناحية، وكذلك شدة غرابة أنماط سلوكه غير التكيفي من ناحية أخرى , فهو حالة تتميز بمجموعة أعراض يغلب عليها انشغال الطفل بذاته وانسحابه الشديد، إضافة إلى عجز مهاراته الاجتماعية، وقصور تواصله اللفظي وغير اللفظي.
ولهذا فقد تكون هذه الدراسة محاولة لتنمية بعض مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي بالاستعانة بالمعينات البصرية والسمعية الضرورية لتحسين المهارات اللغوية و السلوك الاجتماعي في مراحل متقدمة .
2. مشكلة الدراسة:
تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤل التالي: ما مدي فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام المعينات البصرية والسمعية أن ينمي التواصل اللفظي وغير اللفظي لأطفال الأوتيزم ؟
3. أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدي فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام المعينات البصرية والسمعية أن ينمي التواصل اللفظي وغير اللفظي لأطفال الأوتيزم.
4. أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:
• الأهمية النظرية :
4- إلقاء الضوء على اضطراب الأوتيزم وما يصاحبه من مشكلات ونواحي قصور في جوانب متعددة .
5- التوعية بأهمية البرامج التدريبية والمعينات المساعدة لأطفال الأوتيزم في مراحل مبكرة.
6- توجه الدراسة الحالية نظر الباحثين إلى أهمية إجراء المزيد من البحوث والدراسات التي تهتم ببرامج التدخل المبكر لأطفال الأوتيزم .
• الأهمية التطبيقية :
4- وضع برنامج يعتمد على إثارة حاسة البصر والسمع وتسخيرها لتحسين القصور الناجم عن اضطراب الأوتيزم .
5- تقديم المعينات البصرية والسمعية الأكثر نجاحاً وتفاعلاً في التعليم والتدريب مع أطفال الأوتيزم .
6- تقديم الفائدة المرجوة من هذه الدراسة للمراكز والمدارس المتخصصة لأطفال الأوتيزم
5. مصطلحات الدراسة:
• الأوتيزم
• المعينات البصرية والسمعية
• التواصل
• التواصل اللفظي
• التواصل غير اللفظي
• البرنامج
6. حدود الدراسة:
• العينة:
تتكون عينة الدراسة الحالية من (10 ) أطفال من ذوي اضطراب الأوتيزم مقسومين على مجموعتين، أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتضم كل مجموعة منهما (5) أطفال وسوف يتم مراعاة التكافؤ بين المجموعتين التجريبية والضابطة وفقاً لعدد من المتغيرات مثل المستوى الاجتماعي والاقتصادي ، والعمر الزمني ومستوى الذكاء.
• الحدود الزمنية: تم تطبيق البرنامج في الفترة من أول شهر أكتوبر 2016م وحتى نهاية شهر ديسمبر 2016م. بواقع 3 جلسات في الأسبوع مدة الجلسة من ( 30 – 40 ) دقيقة يتخللها استراحة زمنية 10 دقائق , وذلك خلال مدة ثلاثة أشهر.
• الحدود المكانية: اختير عينة الدراسة من مركز أطفال التوحد.
7. نتائج الدراسة:
وقد أسفرت النتائج عن:
4. تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي بعد إجراء البرنامج وهذه الفروق في صالح نتائج المجموعة التجريبية.
5. تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي وهذه الفروق في صالح نتائج قياس التطبيق البعدي.
6. لا تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى المجموعة التجريبية في نتائج القياسيين البعدي والتتبعي بعد مرور شهرين على مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي