Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الأحياء على ضوء نظرية التفكير الكلي للمخ لتنمية التفكير المتشعب لدى طلاب المرحلة الثانوية /
الناشر
دنيا حامد عوض ربيع،
المؤلف
ربيع، دنيا حامد عوض.
هيئة الاعداد
باحث / دنيا حامد عوض ربيع
مشرف / السيد محمد محمد السايح
مشرف / مرفت حامد محمد هاني
مناقش / إبراهيم محمد إبراهيم شعير
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. المناهج وطرق التدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
481 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
24/12/2017
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 491

from 491

المستخلص

هدف البحث :
1-تطوير منهج الأحياء على ضوء نظرية التفكير الكلى للمخ لتنمية التحصيل والتفكير المتشعب لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2- التحقق من فاعلية وحدتين مقترحتين من منهج الأحياء على ضوء نظرية التفكير الكلي للمخ في تنمية التحصيل والتفكير المتشعب في الأحياء لدى طلاب الصف الثاني لثانوي
متغيرات البحث:
1- المتغيرات المستقلة: ويشمل البحث متغيرين مستقلين هما: المتغير المستقل التجريبي: وهو تطوير منهج الأحياء؛ وله مستوى واحد.
2- المتغير المستقل التصنيفي: وتمثل في نظرية التفكير الكلي للمخ المتغير التابع: وتمثل في كل من التحصيل ومهارات التفكير المتشعب المحددة في البحث
مواد وادوات البحث
1- قائمة معايير تطوير منهج الأحياء في ضوء نظرية التفكير الكلي للمخ 2- قائمة التفكير المتشعب . 3-كتاب الطالب لوحدتي الجهاز التنفسي والجهاز الإخراجي على ضوء نظرية التفكير الكلي للمخ 4- دليل المعلم لتدريس الوحدتين . 5-الاختبار التحصيلي 6- اختبار التفكير المتشعب
التوصيات:
1. تطوير محتوى مناهج الأحياء وفق نظرية المخ الكلي بحيث:( يستند إلي دراسة مفاهيم وعلاقات وليس دراسة حقائق ،و يوظف قدرات الدماغ لمعالجة أكثر من شيء واحد في آن واحد، ويؤكد على الفهم العميق ونشاط التلميذ لبناء معانيه الخاصة، ويتميز بالتحدي المعتدل والمناسب لاحتياجات التلميذ ومتطلبات نموه)
2. استخدام استراتيجيات تدريس تستند لنظرية التفكير الكلي للمخ لتنمية التفكير المتشعب مثل (الحوار والمناقشة، والعصف الذهني، والصور والأشكال، والطرائف، والخرائط الذهنية، ولعب الأدوار، ورياضة الدماغ، والتعلم التعاوني، و K.W.L. H، والتعلم القائم على البحث، والتدريس التبادلي)
3. استخدام تقنيات ومصادر التعليم- في تدريس الأحياء- وفق نظرية التفكير الكلي للمخ
4. تخطيط وتصميم الأنشطة التعليمية- في مناهج الأحياء- وفق نظرية المخ الكلي
5. تصميم أساليب ووسائل التقويم وفق نظرية المخ الكلي
6. تنظيم بيئة التعلم وفق نظرية التفكير الكلي للمخ
7. تدريس منهج الأحياء وفق مراحل نظرية التفكير الكلي للمخ مع مراعاة( توظيف دليل المعلم لمساعدة معلم الأحياء علي تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى الطلاب. الاستفادة من تطبيقات ومستجدات نظرية التفكير الكلي للمخ أثناء تدريس الأحياء).
8. تدريب معلمي الأحياء أثناء فترات الإعداد والخدمة علي(الاتجاهات العالمية الحديثة في تطوير مناهج الأحياء مثل نظرية التفكير الكلي للمخ ، ومداخل واستراتيجيات تنمية مهارات التفكير المتشعب تخطيطًا وتنفيذًا وتقويمًا، والحوار في إدارة الصف، وإتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم وتشجيع استقلاليتهم.
9. تضمين مهارات التفكير المتشعب في مناهج الأحياء بحيث: تُضمن بشكل طبيعي ووظيفي ومراعاة التوازن بينها وبين ما يقدم للطلاب من مهارات أخري تتوزع علي مستوى المراحل التعليمية بما يتناسب مع كل مرحلة عمرية يُدرب الطلاب عليها عمليًا بمختلف الاستراتيجيات والوسائل والأنشطة والتأكد من إتقانهم لها.