Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل الكبرى للشخصية وعلاقتها بكفاءة المواجهة والوعي المهني لدى الأخصائي النفسي المدرسي /
الناشر
أمل ناصر حلمي البهنسي،
المؤلف
البهنسي، أمل ناصر حلمي.
هيئة الاعداد
باحث / أمل ناصر حلمي البهنسي
مشرف / سناء حامد زهران
مشرف / عصام الدسوقى ابراهيم
مناقش / عادل السعيد البنا
الموضوع
الاخصائى النفسى المدرسى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
26/1/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين العوامل الكبرى للشخصية وكل من كفاءة المواجهة والوعي المهني، والتعرف على إمكانية التنبؤ بكفاءة المواجهة والوعي المهني من خلال العوامل الكبرى للشخصية لدى الأخصائي النفسي المدرسي، وتكونت عينة الدراسة من (120) أخصائي نفسي مدرسي بإدارات ”دمياط- دمياط الجديدة- كفر البطيح- كفر سعد- فارسكور- الروضة- الزرقا- السرو” بمحافظة دمياط، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس العوامل الكبرى للشخصية، ومقياس كفاءة المواجهة، ومقياس الوعي المهني (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين عوامل ”الانبساطية، والانفتاح على الخبرة، والمقبولية، ويقظة الضمير، والأمانة/ التواضع، والتوجه الإيجابي” وكل من كفاءة المواجهة والوعي المهني لدى الأخصائي النفسي المدرسي، وعلاقة ارتباطية سالبة داله إحصائيًا عند مستوى (0,01) مع عاملي ”العصابية، والتوجه السلبي”، كما أسفرت نتائج الدراسة عن إمكانية التنبؤ بكفاءة المواجهة لدى الأخصائي النفسي المدرسي من خلال خلال عوامل يقظة الضمير، والانبساطية (في الاتجاه الموجب)، والعصابية (في الاتجاه السالب)، وإمكانية التنبؤ بالوعى المهنى لدى الأخصائي النفسي المدرسي من خلال عاملي يقظة الضمير، والانبساطية.