الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين العوامل الكبرى للشخصية وكل من كفاءة المواجهة والوعي المهني، والتعرف على إمكانية التنبؤ بكفاءة المواجهة والوعي المهني من خلال العوامل الكبرى للشخصية لدى الأخصائي النفسي المدرسي، وتكونت عينة الدراسة من (120) أخصائي نفسي مدرسي بإدارات ”دمياط- دمياط الجديدة- كفر البطيح- كفر سعد- فارسكور- الروضة- الزرقا- السرو” بمحافظة دمياط، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس العوامل الكبرى للشخصية، ومقياس كفاءة المواجهة، ومقياس الوعي المهني (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين عوامل ”الانبساطية، والانفتاح على الخبرة، والمقبولية، ويقظة الضمير، والأمانة/ التواضع، والتوجه الإيجابي” وكل من كفاءة المواجهة والوعي المهني لدى الأخصائي النفسي المدرسي، وعلاقة ارتباطية سالبة داله إحصائيًا عند مستوى (0,01) مع عاملي ”العصابية، والتوجه السلبي”، كما أسفرت نتائج الدراسة عن إمكانية التنبؤ بكفاءة المواجهة لدى الأخصائي النفسي المدرسي من خلال خلال عوامل يقظة الضمير، والانبساطية (في الاتجاه الموجب)، والعصابية (في الاتجاه السالب)، وإمكانية التنبؤ بالوعى المهنى لدى الأخصائي النفسي المدرسي من خلال عاملي يقظة الضمير، والانبساطية. |