Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام التعلم المدمج فى تدريس المحاسبة المالية لتنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري /
الناشر
شوقي سعيد عوض السقا،
المؤلف
السقا، شوقي سعيد عوض.
هيئة الاعداد
باحث / شوقي سعيد عوض السقا
مشرف / مجدى عزيز ابراهيم
مشرف / احمد ابراهيم عبد السلام
مناقش / عزيز عبد العزيز قنديل
الموضوع
التعليم التجارى - التعلم المدمج.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
28/3/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: التحقق من فاعلية استخدام التعلم المدمج مقارنة بالطريقة التقليدية فى تحصيل مادة المحاسبة المالية لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري، والتحقق من فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري.
تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية التدريس بالتعلم المدمج على التحصيل وتنمية التفكير الابتكارى في مادة المحاسبة المالية لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية؟
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (72) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري بمدرسة كفر الشيخ الثانوية التجارية للبنين بإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية بمحافظة كفر الشيخ للعام الدراسي 2016 – 2017م، والتى تتراوح أعمارهم ما بين (16-17) سنة بمتوسط عمري (16.6) سنة.
أدوات الدراسة: استخدم الباحث أدوات الدراسة التالية: سيناريو البرنامج التعليمي القائم على التعلم المدمج. من إعداد الباحث، ومقياس التفكير الإبتكاري. من إعداد الباحث، والاختبار التحصيلى لوحدات مادة المحاسبة المالية من إعداد الباحث.
منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج التجريبي كمنهجية للسير في هذه الدراسة، والمنهج التجريبي هو المنهج الذي يهدف إلى بحث أثر متغير تجريبي أو أكثر (المتغير المستقل) وهو برنامج التعلم المدمج على متغير تابع وهو تنمية التفكير الابتكاري وتعلم مادة المحاسبة المالية مع ضبط المتغيرات الوسيطة.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلي أن التعليم المدمج كان ذات تأثير فعال في رفع مستوي التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير الإبتكاري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري في مادة المحاسبة المالية.