Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية برنامج تدريبي سلوكي لتنمية الإدراك الحس-حركي في تعليم الأطفال الذاتويين الضبط الذاتي للأنماط السلوكية والتكرارية /
المؤلف
الشونى، منى محمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد حسين الشونى
مشرف / هبه بهي الدين ربيع
مناقش / بدرية كمال احمد
مناقش / لا يوجد
الموضوع
الاطفال - علم النفس. السلوك - أنماط. تعليم الاطفال. الادراك الذاتى. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
12/7/2017
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

یعد اضطراب الذاتویة من أشد وأصعب اضطرابات النمو لما له من تأثیر لیس فقط على الفرد المصاب به وانما أیضا على الأسرة والمجتمع الذي یعیش فیه حیث ووجد أن هناك كثیر من الأطفال الذاتویین یقضون أكثر یومهم في تكرار نشاطات نمطیة ملزمة من نوع واحد، وتتضمن هذه النشاطات اللمس المتكرر لأشیاء معینة أو وضعها في خط لا نهائى، و لابد من تقلیل التأثیر السلبى الذى یعكسه هذا السلوك على الأسرة وذلك بتقلیل حدة وتكرار هذا السلوك على الأسرة تدریجیاً. فغالبا مانجد الطفل الذاتوى یندمج في سلوك حركى شاذ مثل الدوارن في دوائر حول نقطة واحدة، أو العبث بأصابعة بشكل متكرر، أو التصفیق بیدیه، أو التأرجح في وقفته، والسلوك الحركى الشاذ یعبر عن حركات یمیل فیها الطفل إلى التكرار كأنه تحت تأثیر التنویم المغناطیسى، بالإضافة إلى أنها تعد مصدرا رئیسیاً لشعور الوالدین بالضغط والقلق وعدم الكفاءة، وقد قرر العدید من اّباء الأطفال الذاتویین أن هذه السلوكیات تعد الأسوء في زملة الأعراض.