الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة معرفة مدى فاعلية برنامج إرشادي ”لتكامل الأدوار بين الاخصائي الاجتماعي والاخصائي النفسي لتحسين بعض المهارات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية لدى عينة من الاخصائيين (النفسيين والاجتماعيين)، ومن ثم يمكن تحديد فاعليته من خلال تكامل الأدوار بينهما في تحسين بعض المهارات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية، وقد تكونت عينة الدراسة من خمسين اخصائياً اجتماعياً ونفسياً، وأربعين طالب من بعض المدارس الثانوية بادارة أسيوط التعليمية، وتم اختيارهم من بين مائتى اخصائي اجتماعي ونفسي وبعض الطلاب الذين حصلوا على درجات منخفضة على مقياس (المهارات الحياتية) للاخصائيين والطلاب، وقسمت العينة إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس بعض المهارات الحياتية للاخصائيين ، ومقياس بعض المهارات الحياتية للطلاب ، وبناء برنامج إرشادى للاخصائيين وبرنامج إرشادى لبعض المهارات الحياتية للطلاب ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً كشفت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام برنامج أثر المدخل التكاملي بين أدوار الاخصائي الاجتماعي والاخصائي النفسي لتحسين المهارات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية في تحسين مهارات الاخصائيين والطلاب، كما أظهرت النتائج أيضاً وجود أثر مرتفع أحدثه استخدام برنامج أثر مدخل إرشادي قائم علي التكامل بين أدوار الاخصائي الاجتماعي والاخصائي النفسي لتحسين المهارات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية في تحسين مهارات الطلاب ومهارات الاخصائي، وتم تفسير النتائج في ضوء الأدبيات النظرية لمتغيرات الدراسة والدراسات السابقة، وبالاعتماد على هذه النتائج وتفسيرها تم صياغة عدد من التوصيات. الكلمات المفتاحية: تكامل الأدوار، المهارات الحياتية، الاخصائي النفسي، الاخصائي الإجتماعي |