الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة دور المؤسسات التربوية في مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وقد استخدمت المنهج الوصفي والمنهج التاريخي، كما استخدمت أداة مقابلة حرة: مع بعض الشباب الذين خاضوا تجربة الهجرة غير الشرعية وأفراد أُسرهم. استبانة: تم توجيهها إلى عينة قوامها (175) مفردة من السادة أعضاء هيئة التدريس بكليتيِّ الآداب والتربية بجامعات الإسكندرية ودمياط وكفر الشيخ. وقد خلصت الدراسة إلى أن: البطالة وتراجع الدولة عن دورها في خلق فرص عمل للشباب تأتي في مقدمة الأسباب الاقتصادية الدافعة للهجرة غير الشرعية، التقليد والمحاكاة في مقدمة الأسباب الاجتماعية الدافعة للهجرة غير الشرعية، السياسات التعليمية العقيمة التي تنتهجها الدولة في مقدمة الأسباب التربوية الدافعة للهجرة غير الشرعية، الفهم الخاطئ لصحيح الدين في مقدمة الأسباب الدينية الدافعة للهجرة غير الشرعية. تعاظُم دور القيَم المادية مقارنة بالقيَم الاجتماعية من الأسباب النفسية القوية التي تزيد من شعور الفرد بضآلة قيمته في مجتمعه، ضعف عقوبة تزوير جواز السفر وما يُلحَق به من تأشيرات وأختام مزورة واعتبارها جنحة عقوبتها الحبس أو الغرامة، كذلك ضعف عقوبة مغادرة الأراضي المصرية من غير منافذها الشرعية كانت من أقوى العوامل القانونية الدافعة للهجرة غير الشرعية. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بإعادة النظر في كافة مدخلات المنظومة التربوية بكل وسائلها، وضرورة علاج مشكلة البطالة، وضرورة العمل بشكل توافقي والتنسيق المستمر بين الفاعلين والمتأثرين بالهجرة غير الشرعية في منطقة البحر المتوسط. الكلمات المفتاحية: الظاهرة - الهجرة - الهجرة غير الشرعية |