Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإبداع الوجداني وعلاقته بالسعادة لدى عينة من الأطفال المكفوفين /
المؤلف
صادق، سمر أحمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / سمر أحمد مصطفى صادق
مشرف / محمد رزق البحيري
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مناقش / عماد محمد مخيمر
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
179ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
20/9/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

اسم الطالبة: سمر أحمد مصطفى صادق
عنوان الدراسة: الإبداع الوجداني وعلاقته بالسعادة لدى عينة من الأطفال المكفوفين.
رسالة ماجستير – قسم الدراسات النفسية للأطفال – معهد الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، 2017م.
أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الإبداع الوجداني والشعور بالسعادة لدى عينة الدراسة من الأطفال المكفوفين، وبيان الفروق بين الأطفال المكفوفين والأطفال المبصرين في كل من الإبداع الوجداني، والشعور بالسعادة، فضلاً عن المقارنة بين الأطفال المكفوفين من الذكور والإناث في الإبداع الوجداني والشعور بالسعادة. إجراءات الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (200) طالبًا وطالبة (100) من الأطفال المكفوفين (50) من الذكور و(50) من الإناث، (100) من الأطفال المبصرين (50) من الذكور و(50) من الإناث، وتراوحت أعمارهم جميعًا ما بين (9–12) عامًا؛ وتمت الاستعانة بأدوات منها: مقياس الذكاء للمكفوفين إعداد: فاروق موسى (2010)، اختبار جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي إعداد: طه المستكاوي (2000)، مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي إعداد: محمد البحيري (2002)، مقياس أفريل للإبداع الوجداني تعريب: (الباحثة)، مقياس الشعور بالسعادة للأطفال المكفوفين إعداد: (الباحثة). نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن نتائج مؤداها: يوجد ارتباط موجب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال المكفوفين على مقياس الإبداع الوجداني للأطفال ودرجاتهم على مقياس الشعور بالسعادة للأطفال، وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال المكفوفين والمبصرين على مقياسي الإبداع الوجداني والشعور بالسعادة في اتجاه المبصرين، علاوة على وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال المكفوفين الذكور والإناث على مقياس الإبداع الوجداني للأطفال، ومقياس الشعور بالسعادة للأطفال، وذلك في اتجاه الإناث.