Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج بنائي لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا وبعض المتغيرات النفسية لدى طلاب الجامعة
العاديين والمتفوقين دراسيًا /
المؤلف
منشـاوي، أحمــد عبـاس.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عباس منشاوي عباس
مشرف / جمال محمد علي
مشرف / حافظ عبدالستار حافظ
مشرف / أشرف عبدالفتاح عبدالمغني
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
191ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
23/11/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح نموذج سببي للعلاقات بين فعالية الذات الأكاديمية وتوجه هدف اتقان والعوامل الخمسة للشخصية، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، والتحصيل الأكاديمي، كما هدفت إلى مقارنة النموذج المقترح لدي شطري العينة الأساسية بعد تقسيمها إلى عينتين من المتفوقين والعاديين، وجاءت أسئلة الدراسة على النحو التالي:
1- ما مدى مطابقة النموذج السببي المقترح للعلاقات بين كل من فعالية الذات الأكاديمية، وتوجه هدف الإتقان، والعوامل الخمسة للشخصية، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، والتحصيل الأكاديمي وبيانات عينة الدراسة؟
2- ما مدى اختلاف النموذج المقترح أو بعض مساراته باختلاف العينة (متفوقين-عاديين)؟
وقد أجرى الباحث الدراسة على عينة قوامها (474) طالبًا وطالبة بكلية التربية جامعة عين شمس من جميع التخصصات، وطبق عليهم أدوات الدراسة وهي: (قائمة العوامل الخمسة للشخصية، واستبيان التعلم المنظم ذاتيًا، ومقياس فعالية الذات الأكاديمية، ومقياس توجه هدف الإتقان)، واستخدم في تحليل النتائج أسلوب تحليل المسار Path Analysis، وذلك من خلال حزمة البرامج الإحصائية IBM SPSS AMOS 23, وأظهرت النتائج وجود مطابقة للنموذج السببي المقترح مع بيانات عينة الدراسة حيث كانت مؤشرات جودة المطابقة كلها في مداها المثالي، وأظهرت النتائج أيضًا وجود فروق دالة بين عينتي العاديين والمتفوقين دراسيًا في كثير من مسارات النموذج المقترح.