Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر العلاقة بين استخدام البودكاستنج وأسلوب التعلم في التعلم الإلكتروني القائم على الويب على تنمية التحصيل المعرفي والتفكير الناقد /
المؤلف
إبراهيم، أمــل فريد نصر.
هيئة الاعداد
باحث / أمــل فريد نصر إبراهيم
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / أيمن فوزي مدكور
مناقش / عبد اللطيف الصفي الجزار
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
549ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر العلاقة بين استخدام البودكاستنج وأسلوب التعلم (الاستقلال/ الاعتماد) على المجال الإدراكي في التعلم الإلكتروني القائم على الويب على تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري والتفكير الناقد، قامت الباحثة باستخدام منهج البحث التطويري والذي يتناول تحليل النظم وتطويرها، وتحديد التصميم المناسب من خلال تبني الباحثة لنموذج محمد خميس (2009)، ويتضمن هذا المنهج منهجين بحثيين هما: المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي؛ كما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من (72) طالبًا من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، تم تقسيمها عشوائيًا في التصميم التجريبي العاملي (22) إلى أربع مجموعات؛ وتمثلت أدوات البحث في ثلاث أدوات هي: اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، واختبار التفكير الناقد؛ كما قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS؛ وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود تأثير للبودكاستنج على التحصيل الدراسي، والأداء المهاري، والتفكير الناقد، والكسب؛ وعدم وجود تأثير لأسلوب التعلم (الاستقلال/ الاعتماد) على التحصيل الدراسي، والأداء المهاري، والتفكير الناقد، والكسب؛ ووجود تفاعل يرجع للعلاقة بين البودكاستنج وأسلوب التعلم على التحصيل الدراسي، والأداء المهاري، والتفكير الناقد، والكسب؛ ويحقق البودكاستنج في التعلم الإلكتروني القائم على الويب فاعلية في تنمية التحصيل الدراسي، والأداء المهاري، والتفكير الناقد، وتضمن البحث قائمة من التوصيات والبحوث المقترحة، والمراجع والملاحق.