Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتفعيل مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بمصر فى ضوء متطلبات
مدخل STEM Education /
الناشر
عزة الحمادى الديسطى الديسطى،
المؤلف
الديسطى، عزة الحمادى الديسطى.
هيئة الاعداد
باحث / عزة الحمادى الديسطى
مشرف / السيد سلامة الخميسي
مشرف / هادية محمد رشاد أبو كليلة
مشرف / إيمان توفيق صيام
الموضوع
التعليم - تكنولوجيا. الطلبة - رعاية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
263 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/9/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

مشكلة الدراسة يعبر عن مشكلة الدراسة السؤال الرئيس الآتي:
ما الاستراتيجية المقترحة لتفعيل مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمصر في ضوء متطلبات تطبيق مدخلSTEM Education ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس عدد من الأسئلة كالآتى:
1- ما المقصود بمدخلSTEM Education وأهم متطلبات تطبيقه؟
2- ما الرؤية التحليلية الخاصة بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بمصر ؟
3- ما أهم التجارب المتميزة فى تطبيق مدخل STEM Education وكيفية الإستفادة منها فى التجربة المصرية؟
4- ما واقع تطبيق مدخل STEM Education بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمصر؟
5- ما أهم المشكلات التي تواجه الطلاب والمعلمين داخل مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمصر؟
6- ما الآليات الإجرائية والتنفيذية لاستراتيجية مقترحة لتفعيل مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمصر في ضوء متطلبات تطبيق مدخلSTEM Education؟
منهج الدراسة اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى بشقيه الكمى والتحليلى لملاءمته لطبيعة الدراسة.
أهداف الدراسة: يتحدد الهدف الرئيس للدراسة في محاولة وضع استراتيجية مقترحة لتفعيل مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمصر، عن طريق وضع منهجية يتم من خلالها الوقوف على الواقع الفعلى لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بغرض تحديد مدى فاعليتها ومدى تحقيقها لمتطلبات تطبيق مدخل STEM Education
نتائج الدراسة : يواجه معلموا مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمصر عقبات تحول دون تأديه عملهم بالشكل المرجو لتحقيق متطلبات مدخل STEM Education ، كما يواجه طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بعض الصعوبات التي تمثل عائقًا مباشرًا دون تحقيق كونهم متعلمين مستقلين بالشكل الذي يرغبون فيه، ولا يتوفر الدعم المالي المناسب، والقائم على شراكات مجتمعية تقوم علي مبدأ اقتصادي قوي لسد الاحتياجات المادية والمهنية والتجهيزات اللازمة لجميع برامج STEM، كذلك قصور أداء إدارة المدرسة في التواصل والتفاعل مع المجتمع المدنى والمؤسسات الصناعية والتجارية التي تقع في محيطها.