Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجهود التربوية لجمعية تنمية المجتمع بمحافظة المنيا :
المؤلف
سرحان، وليد أحمد محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / وليد أحمد محمد حسن سرحان
مشرف / فاطمة زكريا محمد
مشرف / هالة أمين مغاورى
مناقش / مصطفى رجب
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
266ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

ملخص الدراسة
المقدمة:
التعليم كان ومازال، أحد محاور الاهتمام الرئيسة للجمعيات الأهلية في مصر، وذلك منذ منتصف القرن التاسع عشر تحديداً، ولقد تمثل الاهتمام من قبل الجمعيات بالعملية التعليمية في عدة أمور، أهمها مكافحة الأمية حيث سجل التاريخ عشرات الجمعيات في القرن التاسع عشر، ثم المئات في القرن العشرين، تطالب الحكومة بالحق في التعليم، وتوجه بعضها لتعليم المرأة والفتاة، وتوجه الوقف الإسلامي للتعليم، وبروز تدخلات حديثة من قبل الجمعيات الأهلية لمكافحة ظاهرة التسرب من التعليم بين الذكور وبين الإناث والتركيز على تعليم الطفلة الفتاة خاصة في قرى الوجه القبلي وظهرت مبادرات غير تقليدية تتوجه لهذا الجانب، منذ التسعينات في القرن العشرين.
وتناولت الدراسة الحالية جمعية تنمية المجتمع ورعاية حفظة القرآن الكريم بمحافظة المنيا، وذلك لجهودها التربوية والتثقيفية التي تقوم بها حيث إنها تقوم بالإشراف على 130مركز لتحفيظ القرآن تحت مسمي ”مدارس تحفيظ القرآن الكريم” حيث تقوم هذه المراكز بتعليم تلاوة وحفظ القرآن الكريم مع بعض مناهج التفسير بالإضافة إلى تقديم مناهج تربوية حيث يزيد عدد الدارسين بهذه المراكز على مائة ألف دارس على مستوى الجمهورية وقد امتدت رقعة هذه المراكز لتشمل محافظات ( المنيا – بنى سويف – أسيوط – القاهرة – الجيزة – القليوبية – قنا – سوهاج – الأقصر – كفر الشيخ – شمال سيناء ) وتخريج ما يربو عن 250 معلما حافظا متقنا سنويا وتعينهم بمدارس تحفيظ القرآن الكريم التابعة لها، وتقوم الجمعية بإمداد هذه المدارس بما يلزمها من مصاحف وكتب أحكام ومعاني مفردات القرآن الكريم وكراسات المتابعة والمناهج ، فضلاً عن لجان الإشراف الفني والمتابعة.
وأيضا قامت بإنشاء والإشراف على 40 حضانة للأطفال تحمل اسم ”نور البيان” منتشرة في محافظات ( المنيا – بنى سويف – أسيوط – القاهرة – سوهاج ) وتقوم بتدريب المعلمات بشكل دوري والإشراف الفني والمتابعة لهن عن طريق متخصصين. بالإضافة إلى الأنشطة الأخرى التي تقوم بها ومنها المساعدة في فتح فصول محو الأمية، وتعليم الكبار، والاهتمام أيضا بعمل قاعات للمذاكرة أثناء فترة الامتحانات للتلاميذ، وعمل اللقاءات والندوات الدينية والتثقيفية، وكذلك عقد دورات تدريبية وتربوية وتعليمية، بالإضافة إلى الرحلات والحفلات السنوية والموسمية، وكثير من الأنشطة التي ستتناولها الدراسة بشئ من التفصيل.
أسئلة الدراسة:
تتمثل مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيسي : ما الجهود التربوية لجمعية تنمية المجتمع بمحافظة المنيا ؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة هي :
6. ما مفهوم جمعيات تنمية المجتمع، وما التطور التاريخي لنشأتها، وما التشريعات المنظمة لها في مصر؟
7. ما العوامل المجتمعية التي أدت إلي ظهور ونشأة هذه الجمعيات في مصر؟
8. ما الجهود التربوية التي تقوم بها جمعية تنمية المجتمع ورعاية حفظة القرآن الكريم؟
9. ما أهم الجهود التربوية لجمعية تنمية المجتمع ورعاية حفظة القرآن الكريم؟ وما أهم معوقاتها؟
10. ما مقترحات تفعيل الجهود التربوية لجمعية تنمية المجتمع المحلي ورعاية حفظة القرآن ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي:
6- توضيح مفهوم جمعيات تنمية المجتمع، والوقوف على مراحل تطورها، وإبراز الأطر التشريعية المنظمة لها.
7- إبراز العوامل المجتمعية التي أدت إلي ظهور ونشأة هذه الجمعيات في مصر.
8- تعرف الجهود التربوية التي تقوم بها جمعية تنمية المجتمع ورعاية حفظة القرآن الكريم.
9- رصد واقع الجهود التربوية لجمعية تنمية المجتمع ورعاية حفظة القرآن الكريم. وتحديد أهم معوقاتها.
10- وضع مقترحات لتفعيل الجهود التربوية لجمعية تنمية المجتمع المحلي ورعاية حفظة القرآن بمحافظة المنيا.
أهمية الدراسة :
تفيد هذه الدراسة فيما يلي :
5- الكشف عن واقع الدور التربوي، والجهود المبذولة من الجمعيات الأهلية اتجاه المجتمع المصري، والكشف عن مدي مواكبة هذه الجهود للتغيرات المعاصرة عالميا ومحليا .
6- تسهم الدراسة إسهاما جديدا في ميدان العمل التربوي من خلال تناولها لجهود الجمعيات الأهلية، في محاولة منها لإلقاء الضوء على جهود أحدى هذه الجمعيات والدور التربوي والخدمي لهذه الجمعية .
7- تسليط الضوء علي الجهود التربوية للجمعيات الأهلية لتفيد المجتمع وتخدمه أكثر والمساعدة في تنمية وتثقيف المجتمع، من خلال وضع مقترحات لتفعيل هذه الجهود .
8- يمكن للدراسة أن تثير لدى كثير من الباحثين الاهتمام أكثر بالجمعيات الأهلية، ودراسة جمعيات أخرى شبيهه، ودورها في زوايا أخرى، وفي أماكن أخرى.
حدود الدراسة :
حدود موضوعية : تتمثل في الجهود التربوية لجمعية تنمية المجتمع ورعاية حفظة القرآن الكريم بمحافظة المنيا.
حدود بشرية : أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع ورعاية حفظة القرآن الكريم بالمنيا وعينة من العاملين بها.
منهج الدراسة وأدواتها:
اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي ”أسلوب دراسة الحالة” .
أداة الدراسة:
استبانه موجهه إلي مجلس إدارة الجمعية والعاملين بها.
العينة
أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع ورعاية حفظة القرآن الكريم بالمنيا وعينة من العاملين بها.
خطوات الدراسة:
وفي ضوء ما تقدم ، وتحقيقا لأهداف الدراسة، سوف تتبع الدراسة الخطوات التالية :
الخطوة الأولى :
الإطار العام للدراسة من حيث المقدمة، والمشكلة وأهداف الدراسة وأهميتها، وحدودها، والمنهج المستخدم والمصطلحات، والدراسات السابقة، وخطوات الدراسة.
الخطوة الثانية: الإطار مفاهيمي:
• التعريف بجمعيات المجتمع المحلي، وأهدافها، وفلسفتها، وأهميتها، والتطور التاريخي لها عبر الزمن، والأبعاد المجتمعية لنشأتها.
• التعريف بجمعية تنمية المجتمع ورعاية حفظة القرآن الكريم، وأهدافها وأنشطتها، والجهود التربوية لها.
الخطوة الثالثة: الإطار الميداني:
• تم تصميم استبيان وعرضه علي مجموعة محكمين.
• تم اختيار عينة البحث لتشمل أعضاء مجلس إدارة الجمعية ومجموعة من أعضائها.
• تم تطبيق الاستبانة علي العينة المختارة.
• نتائج الدراسة – توصيات - البحوث المقترحة.
الخطوة الرابعة :
تم وضع تصور مقترح لتفعيل الجهود التربوية لجمعية تنمية المجتمع ورعاية حفظة القرآن الكريم.
نتائج الدراسة:
• يتوافر بالمؤسسات التربوية معلمون ومربون أكفاء.
• تعقد الجمعية دورات تدريبية للمعلمين والمربين بالمؤسسات التربوية التابعة لها.
• توجد سجلات متابعة وإشراف حديثة للمؤسسات التربوية التابعة للجمعية.
• توفر الجمعية أخصائيين نفسيين بالمؤسسات التربوية التابعة لها.
• توفر الجمعية الإمكانات المادية للمؤسسات التربوية التابعة لها.
• تكرم الطلاب المتفوقين دراسيا في مؤسساتها التعليمية.
• تساعد الروضات علي الإعداد الجيد للطفل وتأهيله للالتحاق بالمدرسة الابتدائية.
• تلبي الجمعية الحاجات التربوية للطلاب بمؤسساتها.
• تساهم الجمعية في تعليم الكبار للحد من الأمية في المجتمع.
• تحث الطلاب علي استخدام المكتبة للقراءة والاطلاع.
• تكفل الجمعية طلاب العلم غير القادرين مادياً.
• تشارك الجمعية في تنفيذ خطط وبرامج التنمية في المجتمع.
• تناقش المشكلات السلوكية والتربوية للأطفال مع أولياء الأمور.
• تدعو الجمعية أولياء الأمور إلى اجتماعات دورية.
• تقيم الندوات الدينية بصفة مستمرة.
• تساهم في توعية الطفل بثقافة مجتمعه.
• تربي المؤسسات الطالب علي قيم وأخلاق الإسلام الوسطي الصحيح.
• تستخدم أسلوب القدوة في غرس القيم الخلقية وتنميتها.
• قلـة دعـم الــهيئات والمنظمـات للجمعيـات الأهليـة العاملـة في مجـال التربية ورعاية النشء.
• ندرة اهتمـــام وســـائل الإعـــلام بجهـــود الجمعيـــات الأهليـــة العاملـــة في مجـــال التربية.
• عزوف أفراد المجتمع على التطوع في الجمعية للعمل في مجال التربية.
• قصور تفهم أعضاء الجمعية لأهداف التربية بالمراحل التعليمية المختلفة.
• قلة الدورات التدريبية المقدمة لأعضاء الجمعية في مجال التربية.