الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ركزت الدراسة على المعوقات الاجتماعية والثقافية للجودة الشاملة في التعليم الجامعي وحاولت التوصل إلى معرفة أهم المعوقات الاجتماعية والثقافية لمدخل الجودة الشاملة في التعليم الجامعي، وأهم مجالات ومعايير الجودة الشاملة اللازمة لتطوير الجوانب التنظيمية والادارية وواقع التعليم الجامعي في ضوء المعايير السابقة بالاضافة إلى التوصيات المقترحة لتحقيق ضوابط الجودة الشاملة لمنظومة التعليم الجامعي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وصحيفة الاستبيان والمعالجة الاحصائية للبيانات الميدانية التي تم تطبيقها على اثنين من كليات جامعة بني سويف هما كلية العلوم وكلية التربية بالتركيز على الفرقتين الاولى والنهائية على عينة تقدر ب800 من الطلاب وعدد 200 من مسؤلي الجودة والادارة حتى تكون ممثلة لموضوع الدراسة من بداية يناير 2014: يناير 2016 وتوصلت إلى النتائج التالية: وضع هيكل تنظيمي للجودة كجزء من استرتيجية الجامعة وتفعيل المشاركة الاجتماعية والاتصالات بما يساعد على التحسين المستمر في المنظمة، واحداث تؤثر في الثقافة التنظيمية مما يؤدي إلى تحسين جودة البرامج الاكاديمية مما يتطلب ضرورة الالتزام بمؤشرات تنمية الموارد البشرية مثل العمل بالوسائط التكنولوجية وزيادة فاعلية الجهود بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. |