Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإعلانات في برامج فضائيات الأطفال العربية ودورها في تشكيل إتجاهات الأطفال :
المؤلف
فليفل، عبدالله المبروك عمر.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله المبروك عمر فليفل
مشرف / حسن على محمد
الموضوع
التليفزيون والأطفال. الأطفال. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

هدفت هذه الدراسة المعنونة (بالإعلانات في برامج فضائيات الأطفال العربية ودورها في تشكيل اتجاهات الأطفال) إلى التعرف على المضمون الإعلاني الموجه للطفل، ونوع الإعلانات التي تم عرضها بقنوات الدراسة، وحجم الوقت المخصص للإعلانات بكل قناة مقارنة بكل ما يبث من برامج في القنوات قيد الدراسة، والأشكال الفنية المستخدمة في إنتاج الإعلانات والمستوى اللغوي الذي قُدمت به، وذلك من خلال دراسة تحليلية لعينة من الاعلانات، التي عرضت بقنوات الدراسة وهي سبيستون، وطيور الجنة، وليبيا المرح.
كما سعت هذه الدراسة إلى معرفة مدى متابعة الأطفال للإعلانات بقنوات الدراسة، وأكثر أنواع الإعلانات شداً لانتباههم، والوقوف على الدور الذي يلعبه الإعلان كمصدر رئيسي للمعلومات عن السلع للأطفال، وردود فعل الأطفال عند توقف احد برامجهم المفضلة بسبب عرض احد الإعلانات، ومدى الاستفادة المتحققة والمرجوة من خلال مشاهدة الأطفال للإعلانات، ومدى ثقة الأطفال فيما يُعرض من إعلانات ومدى مصداقيتها، وكذلك دور الآباء والأمهات في مراقبة وتوجيه أبنائهم فيما يُشاهدونه من إعلانات بقنوات الدراسة.
ولتحقيق ذلك قام الباحث بتصميم استمارة تحليل مضمون لعينة من الاعلانات ببرامج القنوات موضع الدراسة، كما استخدم الاستبيان بالمقابلة أداة لجمع البيانات حول المشاهدة، وفي نهاية هذه الدراسة توصل الباحث إلى عدد من النتائج نذكر أهمها:
أهم النتائج :
1- أظهرت النتائج الحجم الهائل من الإعلانات والذي شكل ما نسبته 20.4%، مقارنة بما تم عرضه من برامج ومسابقات ورسوم وأعمال غنائية.
2- ارتفاع نسبة المضامين الموجبة بالإعلانات مقارنة بالمضامين السالبة، حيث بلغت نسبتها 74.7% إلى 25.3%من إجمالي مضامين الاعلانات بالقنوات الثلاثة عينة الدراسة.
3- أكدت نتائج الدراسة أن الإعلان التلفزيوني له تأثيرات واضحة على اتجاهات الأطفال، وتفضيلهم لسلع دون غيرها، حيث جاءت إعلانات (الأدوات المدرسية) أولا من حيث أكثر الاعلانات التي تعجب الطفل وتشد انتباهه بوزن نسبي قدره (19.4%)، فيما احتلت الإعلانات (عن مواعيد وأوقات البرامج والرسوم) المرتبة ألثانية بوزن نسبي قدره (17.5%).
4- يعد الإعلان التلفزيوني الصادر في قنوات الدراسة مصدر معلومات مفيدة عن السلع الجديدة المعلن عنها.
5- بينت النتائج أن 55.7%من الأطفال يقومون من حين إلى آخر بتقليد الشخصيات والاغانى التي يشاهدونها في الإعلانات .