Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لبيئات التعلُم بمرحلة رياض الأطفال في دولة الكويت من وجهة نظر العاملين بالمرحلة وأولياء الأمور /
المؤلف
الرجيب، دلال عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / دلال عبدالله الرجيب
مشرف / محمد ابراهيم عبد الحميد
مناقش / محمد ابراهيم عبد الحميد
مناقش / غادة سامى المحلاوى
الموضوع
رياض الاطفال. تعليم الاطفال الكويت.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - رياض الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع بيئات التعلُم بمرحلة رياض الأطفال في دولة الكويت في المجالات التالية: (محتوى المنهج, طرق التدريس, أساليب التقويم, المواد التربوية, كفاءة المعلمات, البيئة الصفية), والكشف عن المعوقات التي تواجه بيئات التعلُم بمرحلة رياض الأطفال فيما يتعلق بالمجالات السابقة, وتقديم بعض المقترحات لتطويرها؛ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, وتكونت عينة الدراسة من (310) من ذوى الصلة بمرحلة رياض الاطفال بدولة الكويت (معلمة, مديرة, مساعد مدير, موجهة, ولي امر, مشرفة فنية)؛ واشتملت أدوات الدراسة على استبانة تتكون من (85) عبارة واستطلاع رأي يتكون من (23) عبارة. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها ما يلي: يدرك أفراد عينة الدراسة واقع بيئات التعلم فى مرحلة رياض الاطفال وبلغ الوزن النسبي للمحور ككل (83.92) وتراوح الوزن النسبي لعبارات هذا المحور بين (78.45-88.32), ويدرك أفراد عينة الدراسة المعوقات التي تواجه بيئات التعلُم بمرحلة رياض الأطفال, وبلغ الوزن النسبي للمحور ككل (58.59), وتراوح الوزن النسبي لعبارات هذا المحور بين (53.29-63.27), ويدرك أفراد عينة الدراسة مقترحات تطوير بيئات التعلُم بمرحلة رياض الأطفال, وبلغ الوزن النسبي للمحور ككل (83.51), وتراوح الوزن النسبي لعبارات هذا المحور بين (79.83-86.20). وتبين أن التدريب على تنمية مهارات القراءة والكتابة المبكرة هو الأكثر احتياجاً للمعلمات، وأقلها التدريب على إدارة الفصول. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أفراد العينة حول واقع بيئات التعلُم بمرحلة رياض الأطفال تعزى لمتغير سنوات التعامل في رياض الأطفال والمستوى التعليمي, بينما لاتوجد فروق تعزى لمتغير الوظيفة والمنطقة التعليمية. كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائياً حول معوقات بيئات التعلُم تعزى لمتغير المنطقة التعليمية والمستوى التعليمي, بينما لاتوجد فروق تعزى لمتغير الوظيفة سنوات التعامل في رياض الأطفال. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً حول مقترحات تطوير بيئات التعلُم تعزى لمتغير لمنطقة التعليمية, بينما لا توجد فروق تعزى لمتغير الوظيفة وسنوات التعامل في رياض الأطفال والمستوى التعليمي.