Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح في العلوم بالمرحلة الإعدادية فى ضوء ما بعد البنائية لتنمية مهارات عادات العقل ودافعية الانجاز لدى التلاميذ /
المؤلف
الطباخ، أمل محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / أمل محمد على الطباخ
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / ياسر سيد حسن
مناقش / سعيد محمد محمد السعيد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
648ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان الرسالة: ” منهج مقترح في العلوم بالمرحلة الإعدادية فى ضوء ما بعد البنائية لتنمية مهارات عادات العقل ودافعية الانجاز لدى التلاميذ”
الباحثة : أمل محمد على الطباخ
التخصص: مناهج وطرق تدريس
تاريخ المناقشة : / / 2018
هدف البحث إلى إعداد منهج مقترح فى العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء ما بعد البنائية وتعرف فاعليته في تنمية مهارات عادات العقل ودافعية الإنجاز لدى التلاميذ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة مبادئ ما بعد البنائية، وإعداد مصفوفة منهج العلوم المقترح للمرحلة الإعدادية، وإعداد وحدة ”المادة وتركيبها” للصف الأول الإعدادي في ضوء مبادئ ما بعد البنائية والتدريس وفقًا لنموذج الاستقصاء التقدمي، ونموذج التعلم التفارغي، وإعداد مقياس مهارات عادات العقل ومقياس دافعية الإنجاز، وتحديد فاعلية تدريس الوحدة في تنمية مهارات عادات العقل ودافعية الإنجاز، وذلك عن طريق اختيار مجموعة البحث، والتطبيق القبلي لمقياس مهارات عادات العقل، ومقياس دافعية الإنجاز، ثم تدريس الوحدة لمجموعة البحث، والتطبيق البعدي لمقياس مهارات عادات العقل ودافعية الإنجاز، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح المقياس البعدي في مقاس مهارات عادات العقل (المثابرة، التحكم بالتهور، التساؤل وطرح المشكلات، تطبيق المعارف السابقة على المواقف الجديدة، التفكير التبادلي)، ومقياس دافعية الإنجاز في الأبعاد (الاستمتاع بتعلم العلوم، الشعور بالمسئولية، التخطيط للمستقبل، الرغبة في الأداء الأفضل، حب الاستطلاع)، وبذلك خلصت الدراسة إلى وجود فاعلية المنهج المقترح في ضوء ما بعد البنائية لتنمية مهارات عادات العقل ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.