Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثـر الاعـــلان عن تجزئــة الاسهــم:
المؤلف
ابراهيم، مصطفي محمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي محمد محمد محمد ابراهيم
مشرف / نــادر البيــر فانـــــوس
مشرف / محمــد أحمــد وهـــدان
مناقش / محمد عبده محمد مصطفي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
127ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 127

from 127

المستخلص

مستخلــص البحــث
يهدف البحث الي بيان اثر الاعلان عن عملية تجزئة الاسهم في كل من السوق المالي المصري, والسوق المالي السعودي وبيان ما اذا كان هناك فرق بين كلا من التأثيرين ام لا يوجد فروق في التأثير علي كلا من السوقين السوق المالي المصر والسوق المالي السعودي.
حيث تكونت عينة البحث في السوق المصري من 44 شركة ,وتكونت عينة البحث في السوق السعودي من 46 شركة وكانت العينة الاجمالية في كلا من السوقين السوق المالي المصري والسوق المالي السعودي 90 شركة وذلك في خلال الفترة من 2004 الي 2015 حيث كان المطلوب بيان اثر الاعلان عن التجزئة علي العوائد الغير عادية , والعوائد الغير عادية المجمعة.
وقد استخدم الباحث لقياس تأثير الاعلان عن تجزئة الاسهم علي العوائد الغير عادية والعوائد الغير عادية المجمعة للاسهم في سوق المال السعودي والمصري منهجية دراسة الحدث Event study methodology)) وقد تم اختبار تأثير الاعلان عن قرار التجزئة باستخدام اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Signed Ranks Test لتحديد معنوية الفروق بين العوائد الغير عادية قبل الحدث وبعد الحدث. وايضا اختبار معنوية الفروق بين العوائد الغير عادية قبل الحدث وبعد الحدث في كلا من السوقين المصري والسعودي علي مدي الفترة ما قبل الحدث ب15 يوم وما بعد الحدث ب15 يوم.
وقد اسفرت النتائج عن:
1. يوجد تأثير معنوي سلبي للإعلان عن تجزئة الأسهم علي العوائد غير العادية في السوق المصري في خلال الفترة من (-2:+2) وذلك بمستوي معنوية 0.008, مما يشير الي تأثر السوق المصري بالإعلان عن التجزئة علي المدي القصير.
2. يوجد تأثير معنوي سلبي للإعلان عن تجزئة الأسهم علي العوائد غير العادية المجمعة في السوق المصري في خلال الفترة من (-2:+2) وذلك بمستوي معنوية 0.034, وخلال الفترة من (-3:+3) بمستوي معنوية 0.002,ممايشير الي تأثر السوق المصري بالإعلان عن التجزئة علي المدي القصير.
3. يوجد تأثير معنوي سلبي للإعلان عن تجزئة الأسهم علي العوائد غير العادية في السوق السعودي في خلال الفترة من (-9:+9) وذلك بمستوي معنوية 0.049, مما يشير الي تأثر السوق السعودي بالإعلان عن التجزئة علي المدي الطويل.
4. يوجد تأثير معنوي سلبي للإعلان عن تجزئة الأسهم علي العوائد غير العادية المجمعة في السوق السعودي في خلال الفترة من (-12:+12) وذلك بمستوي معنوية 0.009, وخلال الفترة من (-15:+15) بمستوي معنوية 0.041,مما يشير الي تأثر السوق السعودي بالإعلان عن التجزئة علي المدي الطويل.
5. لا يوجد تأثير معنوي للإعلان عن تجزئة الأسهم علي احجام التداول غير العادية في السوق المصري
6. لا يوجد تأثير معنوي للإعلان عن تجزئة الأسهم علي احجام التداول غير العادية في السوق المصري
7. يوجد تأثير معنوي للإعلان عن تجزئة الأسهم علي احجام التداول غير العادية التراكمية في السوق المصري.
8. يوجد تأثير معنوي للإعلان عن تجزئة الأسهم علي احجام التداول غير العادية التراكمية في السوق المصري.
9. من خلال النتائج السابقة يمكن تلخيص الفرق بين تأثير الاعلان عن التجزئة في السوق المصري والسوق السعودي كالاتي:
• لا يوجد فرق في التأثير علي العوائد الغير العادية واحجام التداول الغير عادية في كلا من السوقين المصري والسعودي بالإضافة الي ان التأثير في كلا منهما تأثيرا سلبيا.
• لا يوجد فرق في التأثير علي العوائد الغير العادية المجمعة واحجام التداول الغير عادية المجمعة في كلا من السوقين المصري والسعودي بالإضافة الي ان التأثير في كلا منهما ايضا تأثيرا سلبيا.
• يوجد فرق في مدي التأثير في كلا من السوقين حيث انه:
 في السوق المصري يظهر التأثير علي المدي القصير أي في اليوم الثاني والثالث قبل وبعد التجزئة.
 اما في السوق السعودي فيظهر التأثير علي المدي الطويل أي في اليوم التاسع والثاني عشر والخامس عشر..
وقد خلص البحث الي التوصيات الاتية:
1. تعزيز الشفافية والاعلان بان تقوم ادارات الاسواق المالية بتوفير كافة المعلومات عن الاعلان عن احداث التجزئة بشكل تفصيلي من حيث الاسباب وراء التجزئة ونسب التجزئة... وغيرها بحيث تصل الي المساهمين الجدد والقدامى بصورة واضحة مما يتيح الشفافية.
2. تقدير وتحليل ودراسة وتفسير رد فعل المستثمر قبل الاعلان عن التجزئة حيث اتضح ان تأثير الاعلان عن التجزئة ذو تأثير سلبي علي العوائد الغير عادية والعوائد الغير عادية المجمعة.
3. تعزيز الدور الرقابي للسوق وذلك من خلال فصل الجهاز الرقابي عن ادارة البورصة.
4. ويجب ايضا الاهتمام بكلا من كمية المعلومات المعلن عنها وزمن الاعلان عن المعلومات حتي يوفر الوقت والمعلومات المناسبة للمستثمرين مما يرفع من كفاءة السوق.