الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على الأنشطة الإثرائية في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكيرالمستقبلي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي,وتكونت عينة البحثمن تلاميذ فصلين بالصف السادس الإبتدائي، يمثلأحدهما المجموعة التجريبية والأخر يمثل المجموعة الضابطة، وقد تم تدريس موضوعات البرنامج القائم على الأنشطة الإثرائية في الدراسات الاجتماعية( البيئة الصناعية- الحملة الفرنسية)بالفصل الدراسي الأول للمجموعة التجريبية، في حين تم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق اختبار لقياس بعض مهارات التفكير المستقبلي في الدراسات الاجتماعية على تلاميذ المجموعتين, وأسفرت نتائج البحث عنوجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي وهي : (التوقع، التصور، حل المشكلات المستقبلية، اتخاذ القرار)لصالح المجموعة التجريبية، إلى جانبوجودفرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي المحددةلصالح التطبيق البعدى، وهذا يرجع إلى استخدام البرنامج القائم على الأنشطة الإثرائية. ومن أهم توصيات هذا البحث الاهتمام بتفعيل البرامج القائمة على الأنشطة الإثرائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لأنها تعتمد على التطبيق الفعلي وليس النظري مما يؤدي إلى تحسين عملية التعليم والتعلم والاستفادة من البرنامج القائم على الأنشطة الإثرائية المتضمن في إعداد منظومة لأنشطة اثرائية إضافية لمساعدة التلاميذ على اكتساب مهارات التفكير المستقبلي ذات الصلة بالمقررات الدراسية لمناهج الدراسات الاجتماعية والمتكاملة معها. وصف البحث:يتألف البحث من خمسة فصول، وملخص باللغة الإنجليزية، ومستخلص باللغتين العربية والانجليزية، وعدد (7) ملاحق، وعدد (30) جدولاً، وعدد (13) شكلًا. الكلمات المفتاحية: الأنشطة الإثرائية، مهارات التفكير المستقبلي |