Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي الأنشطة الإثرائية في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الدناصوري، زينب شعبان مرسي.
هيئة الاعداد
باحث / زينب شعبان مرسي الدناصوري
مشرف / علي حسين عطية
مناقش / نجفة قطب الجزار
مناقش / محمد أمين عطوة
الموضوع
الدراسات الاجتماعية - طرق التدريس. الدراسات الاجتماعية - تعليم وتدريس. المناهج - تطوير. التفكير. التعليم الابتدائى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
27/2/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على الأنشطة الإثرائية في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكيرالمستقبلي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي,وتكونت عينة البحثمن تلاميذ فصلين بالصف السادس الإبتدائي، يمثلأحدهما المجموعة التجريبية والأخر يمثل المجموعة الضابطة، وقد تم تدريس موضوعات البرنامج القائم على الأنشطة الإثرائية في الدراسات الاجتماعية( البيئة الصناعية- الحملة الفرنسية)بالفصل الدراسي الأول للمجموعة التجريبية، في حين تم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق اختبار لقياس بعض مهارات التفكير المستقبلي في الدراسات الاجتماعية على تلاميذ المجموعتين, وأسفرت نتائج البحث عنوجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي وهي : (التوقع، التصور، حل المشكلات المستقبلية، اتخاذ القرار)لصالح المجموعة التجريبية، إلى جانبوجودفرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي المحددةلصالح التطبيق البعدى، وهذا يرجع إلى استخدام البرنامج القائم على الأنشطة الإثرائية.
ومن أهم توصيات هذا البحث الاهتمام بتفعيل البرامج القائمة على الأنشطة الإثرائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لأنها تعتمد على التطبيق الفعلي وليس النظري مما يؤدي إلى تحسين عملية التعليم والتعلم والاستفادة من البرنامج القائم على الأنشطة الإثرائية المتضمن في إعداد منظومة لأنشطة اثرائية إضافية لمساعدة التلاميذ على اكتساب مهارات التفكير المستقبلي ذات الصلة بالمقررات الدراسية لمناهج الدراسات الاجتماعية والمتكاملة معها.
وصف البحث:يتألف البحث من خمسة فصول، وملخص باللغة الإنجليزية، ومستخلص باللغتين العربية والانجليزية، وعدد (7) ملاحق، وعدد (30) جدولاً، وعدد (13) شكلًا.
الكلمات المفتاحية:
الأنشطة الإثرائية، مهارات التفكير المستقبلي