Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية الذكاء الوجداني لتخفيف الأليكسيثيميا لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة/
المؤلف
عبد السميع، ياسمين أشرف مسعد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين أشرف مسعد عبد السميع
مشرف / محمد رزق البحيري
مشرف / توفيق عبد المنعم توفيق
مناقش / توفيق عبد المنعم توفيق
الموضوع
الأليكسيثيميا الذكاء الوجدانى.
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
230ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الدراسات النفسية لاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

مقدمة:
يعد اضطراب الانتباه المصحوب بفرط الحركة من المفاهيم التشخيصية الحديثة نسبيا، واستخدمته الجمعية الأمريكية للطب النفسي لوصف مجموعة الأفراد الذين يظهرون أنماطًا سلوكية تشمل قصور الانتباه، الاندفاعية، فرط الحركة، إضافة إلى القصور في فهم وتنظيم الانفعالات.
مشكلة الدراسة:
وتثير مشكلة الدراسة الأسئلة الآتية:
1- هل يمكن لبرنامج إرشادي في الذكاء الوجداني تنمية مهارات الذكاء الوجداني لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؟
وينبثق من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
‌أ- هل توجد فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس الذكاء الوجداني للأطفال؟
‌ب- هل توجد فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس الذكاء الوجداني للأطفال؟
‌ج- هل توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس بعد تطبيق البرنامج علي مقياس الذكاء الوجداني للأطفال؟
‌د- هل توجد فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذكاء الوجداني للأطفال؟
2- هل يصاحب تنمية الذكاء الوجداني خفض الأليكسيثيميا لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؟
وينبثق من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
‌أ- هل توجد فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس الأليكسيثيميا للأطفال؟
‌ب- هل توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس الأليكسيثيميا للأطفال؟
‌ج- هل توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس بعد تطبيق البرنامج علي مقياس الأليكسيثيميا للأطفال؟
‌د- هل توجد فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج على مقياس الأليكسيثيميا للأطفال؟
منهج الدراسة:
استخدمت هذه الدراسة المنهج التجريبي وذلك للتحقق من فاعلية برنامج لتنمية الذكاء الوجداني لخفض الإليكسيثيميا لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة باستخدام التصميم التجريبي (القياس القبلي والبعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية والضابطة).
عينة الدراسة:
 (20) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة.
 تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عامًا.
 يتم اختيار العينة بطريقة قصدية، ويكون مستواهم الاجتماعي والاقتصادي والثقافي متقارب، وكذلك لا يقل مستوى ذكاؤهم عن المتوسط.
 ثم يتم توزيعهم بطريقة عشوائية حيث (10) طفلاً وطفلة من ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة للمجموعة التجريبية يطبق عليهم البرنامج، و(10) طفلا وطفلة من ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة للمجموعة الضابطة لا يطبق عليهم البرنامج.
أدوات الدراسة:
1- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد البحيرى، 2002).
2- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب: محمود أبو النيل ومحمد طه وعبد الموجود عبد السميع، 2011).
3- اختبار اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (إعداد: عبد الرقيب البحيري، 2016).
4- مقياس الأليكسيثيميا للأطفال (إعداد: داليا فتحي: 2012).
5- مقياس الذكاء الوجداني للأطفال (إعداد: الباحثة).
6- برنامج تنمية الذكاء الوجداني (إعداد: الباحثة).
فروض الدراسة:
1- يؤدي برنامج إلى تنمية مهارات الذكاء الوجداني لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
وينبثق من هذا الفرض العام الفروض الفرعية الآتية:
‌أ- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس الذكاء الوجداني للأطفال في اتجاه القياس البعدي.
‌ب- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس الذكاء الوجداني للأطفال.
‌ج- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس بعد تطبيق البرنامج علي مقياس الذكاء الوجداني وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية.
‌د- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذكاء الوجداني للأطفال.
2- يصاحب تنمية الذكاء الوجداني خفض الأليكسيثيميا لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
وينبثق من هذا الفرض العام الفروض الفرعية الآتية:
‌أ- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس تورنتو للأليكسيثيميا وذلك في اتجاه القياس القبلي.
‌ب- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس تورنتو للأليكسيثيميا.
‌ج- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس بعد تطبيق البرنامج علي مقياس تورنتو للأليكسيثيميا وذلك في اتجاه المجموعة الضابطة.
‌د- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج على مقياس تورنتو للأليكسيثيميا.
الأساليب الإحصائية:
1- اختبار مان ويتنى اللابارامترى لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة لحساب التجانس بين المجموعتين التجريبية والضابطة من الأطفال ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة، وللتحقق من صدق الفرض الأول- ج/ والفرض الثاني-ج.
2- معامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سبير مان-براون لتصحيح طول المقياس لحساب ثبات التجزئة النصفية لمقياس الذكاء الوجداني للأطفال.
3- معامل ألفا لكرونباخ لحساب ثبات مقياس الذكاء الوجداني للأطفال.
4- اختبار (ت) البارامترى لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة لحساب صدق التمييز بين المجموعات المستقلة لمقياس الذكاء الوجداني للأطفال.
5- النسب المئوية لحساب صدق المحكمين، وتحديد الأنشطة والمعززات المفضلة في إعداد برنامج تنمية الذكاء الوجداني.
6- اختبار ويلكوكسون اللابارامترى لدلالة الفروق بين المجموعات المرتبطة للتحقق من صدق الفرض الأول- أ/ب/د وصدق الفرض الثاني- أ/ب/د.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس الذكاء الوجداني للأطفال في اتجاه القياس البعدي.
2- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس الذكاء الوجداني للأطفال.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس بعد تطبيق البرنامج علي مقياس الذكاء الوجداني للأطفال في اتجاه المجموعة التجريبية.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذكاء الوجداني للأطفال.
5- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس تورنتو للإلكسيثميا وذلك في اتجاه القياس القبلي.
6- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس تورنتو للإلكسيثميا.
7- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس بعد تطبيق البرنامج علي مقياس تورنتو للإلكسيثميا وذلك في اتجاه المجموعة الضابطة.
8- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج على مقياس تورنتو للإلكسيثميا